اخر الاخبار

انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

الدوحة – قنا :

انطلقت مساء اليوم فعاليات ومنافسات النسخة الثالثة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وأقيمت اليوم منافسات بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة التي تقام على مدار 4 أيام متتالية، ضمن فعاليات المهرجان .

وأسفرت نتائج التصفيات التأهيلية للمهرات عمر سنة ( 1 – A )، عن فوز المهرة ” زينة الوجبة ” ملك مربط الوجبة بالمركز الأول محققة 91.44 نقطة ، وحلت” صباح الناصر” ملك مربط الناصر في المركز الثاني محققة 91.44 نقطة ، وجاءت ” نمارية العلياء” ملك الشيخ مشعل بن عيسى آل ثاني في المركز الثالث محققة 25 . 91 نقطة.
وكان المركز الأول في التصفيات التأهيلية للمهرات عمر سنة ( 1 – B ) من نصيب ” لاتين الدانات ” ملك مربط الدانات محققة 94 .91 نقطة ، وحلت في المركز الثاني “دي أي عناية ” ملك مربط دبي للخيل العربية محققة 91.63 نقطة، وجاءت في المركز الثالث ” هالة الهلالية ” براك يعقوب الهاجري في المركز الثالث 91.38 نقطة.
أما في تصفيات المهرات عمر سنتين فحقق الفوز بالمراكز الثلاثة الأولى تواليا كل من ” دي عبير ” ملك مربط دبي للخيل العربية محققة 92.44 نقطة ، و” لينا الناصر ” ملك مربط الناصر من قطر محققة 92.19 نقطة ، و ” أي كي دانا ” ملك عبد الله خليفة الكواري محققة 91.69 نقطة .


وستتواصل غدا  الخميس منافسات البطولة بالتصفيات التأهيلية للمهرات عمر 3 سنوات، تليها الأفراس عمر 4 إلى 6 سنوات، تعقبها منافسات الأمهار عمر 3 سنوات، والأفحل عمر 4 إلى 6 سنوات.


أما في اليوم الثالث للبطولة بعد غد الجمعة فستقام منافسات التصفيات التأهيلية لفئة الأفراس عمر 7 إلى 10 سنوات، تليها الأفراس عمر 11 سنة، ومنافسات الأفحل عمر 7 إلى 10 سنوات، تليها منافسات الأفحل عمر 11 سنة.. وفي اليوم الأخير للمنافسات /السبت/ ستقام النهائيات لجميع الفئات.
وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ” لقد أصبح مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية علامة فارقة ومميزة ضمن سلسلة مهرجانات كتارا وفعالياتها طوال العام، فقد بدأ المهرجان عالميا ومهما منذ نسخته الأولى، حيث عملت اللجنة المنظمة للمهرجان على توفير كافة عناصر الريادة والتميز والنجاح لإظهاره بصورة أكثر تميزاً بما يليق بتاريخ قطر العريق وإثراء الموروث الأصيل لرياضة الفروسية القطرية”.


وأضاف :” لا يخفى عليكم أنه منذ انطلاق مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية حددنا له أهدافا واضحة سعينا لتحقيقها وبجانب المحافظة على موروثنا الأصيل، كانت هناك مساع لجعل هذا المهرجان ضمن قائمة المهرجانات العالمية الأشهر”.
واكد أن ذلك ظهر في المستوى العالي للبطولات التي يتضمنها المهرجان بالإضافة إلى معايير التحكيم العالية والجوائز القيمة، لتصبح بذلك دولة قطر مركزاً عالميا لمزادات الخيل العربية الأعرق أصالة والأعلى جودة.


وشهد المهرجان زيارة كل من سمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة، وسعادة السيد نجيب بن يحيى البلوشي، سفير سلطنة عمان لدى الدولة.

من جانبه أشاد السيد بدر محمد الدرويش رئيس الاتحاد القطري للفروسية والقائم بأعمال المدير التنفيذي لنادي السباق والفروسية – مدير البطولة، بالتعاون والشراكة بين الحي الثقافي “كتارا”، ونادي السباق والفروسية واتحاد الفروسية والشقب، عضو مؤسسة قطر، بالجهود الكبيرة التي بذلها الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير عام /كتارا/ وفريق عمله الرائع، من أجل جعل المهرجان من أفضل الفعاليات الخاصة بالفروسية في العالم.
وأكد الدرويش أن بداية المنافسات اليوم جاءت مميزة وتؤكد على قوة المنافسات في كافة الفئات من أجل إحراز الفوز بالمراكز الأولى في هذه البطولة الدولية الكبرى منوها بالنجاح الكبير الذي حققه مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية في النسختين الماضيتين والذي تحقق بفضل روح فريق العمل الواحد للجنة المنظمة.
وأوضح ان المهرجان أصبح من أهم الاحداث في رزنامة الفروسية العالمية لجوائزه المالية العالية، وبجانب المشاركة الدولية والمحلية الكبيرة في البطولتين وفي مزاد الخيل.. متمنيا أن تتواصل نجاحات قطر في استضافة البطولات العالمية للخيل خاصة ان العام الحالي 2023 سيشهد لأول مرة اقامة بطولة العالم خارج فرنسا لأول مرة في تاريخ البطولة بعد 40 عاما.


واختتم الدرويش بأن الايام المقبلة ستشهد تنظيم أكبر وأغلى البطولات والسباقات المحلية في قطر في ثلاثة أيام متتالية منتصف شهر فبراير الحالي وهي ” بطولة سيف سمو أمير البلاد المفدى، لقفز الحواجز التي ينظمها اتحاد الفروسية ، بجانب مهرجان سباق الخيل على سيف وجوائز سمو الأمير المفدى ، الذي ينظمه نادي السباق والفروسية، واضافة الى سيف سمو الأمير المفدى لسباق القدرة”.
ويحظى المهرجان في نسخته الثالثة بإقبال واهتمام دولي كبير، لخوض منافسات قوية بأفضل وأجود سلالات الخيل العريقة التي سيتم نقلها من مختلف قارات العالم، وستشهد النسخة مشاركة 40 حكما للبطولتين، منهم 15 حكما للخيل الجزيرية، و25 حكما لبطولة “التايتل شو”.


وتضع قيمة الجوائز العالية المرصودة لهذا المهرجان في مقدمة البطولات الدولية للخيل العربية عالميا، والذي يعزز مكانة كتارا كحاضنة لكبرى الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية، حيث إن الجوائز الممنوحة لبطولة (الخيل الجزيرية العربية) بلغت قيمتها 3 ملايين و93 ألفا و550 ريالا قطريا.
ويُعَدُّ المهرجان حدثا مهماً يعمل على تشجيع ملاك الخيل العربية الأصيلة في قطر ويحثهم على تطويرِ إنتاجهم من هذا النوع الفريد من الخيل من خلال العناية بجمالها وتدريبها وتوفير البيئة المثالية لها وهو ما يؤكد تميز الجواد العربي الأصيل عن غيره من السلالات.
الجدير بالذكر أن هذه البطولة تخضع لنُظُمِ تحكيمٍ وفق معايير ثابتة وقواعد واضحة معترف بها عالمياً من منظمة /الإيكاهو/ الدولية، إضافةً إلى أنّ المحُكمين فيها يجب أن يكونوا من ذوي المؤهلات العالية والخبرات الكبيرة حيث يتم اختيارهم عن طريق المنظمة بعنايةٍ فائقة، حرصا على نزاهة المنافسات والحفاظ على هيكل البطولة وتعميق انتشارها.
ومن المقرر ان يتواصل المهرجان حتى 11 من فبراير المقبل على الشاطئ، بالتعاون مع نادي السباق والفروسية والاتحاد القطري للفروسية، وبمشاركة ما يزيد عن 480 رأسا من الخيل، وبجوائز مالية تصل إلى 17 مليونا و83 ألفا و500 ريال قطري، بمشاركة 18 دولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X