الراية الرياضية
عمومية الاتحاد الآسيوي تنتخب الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد بأعلى الأصوات

بوخليفة يكتسح انتخابات مجلس FIFA

7 مرشحين تنافسوا على المقاعد ال 5.. ومرشحنا حصل على 40 من 46 صوتًا

العمومية التاريخية تعيد انتخاب سلمان بن إبراهيم رئيسًا لولاية جديدة بالتزكية

متابعة – حسام نبوي:
فازَ سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد الكرة بعضوية المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم عن القارة الآسيوية، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الثالث والثلاثين، الذي عُقد صباح أمس بمركز الخليج للمؤتمرات بالعاصمة البحرينية المنامة، بحضور جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وشهد اجتماع الجمعية العمومية أيضًا فوز معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بمنصب رئيس الاتحاد الآسيوي بالتزكية حيث ترشح له دون منافس، كما انتخب اللبناني هاشم حيدر نائبًا لرئيس الاتحاد الآسيوي عن منطقة غرب آسيا.
ويتولى الشيخ سلمان، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، منصب رئيس الاتحاد الآسيوي منذ عام 2013، وأعيد انتخابه أمس بالتزكية في ظل عدم وجود أي منافس، ليستمر في المنصب لفترة جديدة تنتهي في 2027. وجاء فوز سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني بعد حصوله على 40 صوتًا، وهي أكبر نسبة من أصوات الجمعية العمومية، خلال الانتخابات التي أجراها الاتحاد الآسيوي أمس، والتي شهدت تنافس 7 ممثلين عن اتحادات وطنية على 5 مقاعد، بينما تنافست 5 سيدات على مقعد نسائي.
وبعد تصويت أعضاء الاتحادات فاز بالمقاعد ال 5 المخصّصة للرجال كل من سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني الذي اكتسح التصويت بحصوله على (40 صوتًا) من أصل 46 اتحادًا ، وجاء ثانيًا الياباني كوزو تاشيما (39)، ثم السعودي ياسر المسحل (35 صوتًا)، يليه الفلبيني ماريانو أرانيتا (34 صوتًا)، وأخيرًا الماليزي داتوك حاجي حامدين بن حاجي محمد أمين (30 صوتًا) ولم يحالف الحظ كل من الكوري الجنوبي مونغ غيو-تشونغ (19 صوتًا)، والصيني دو جاوتساي (18 صوتًا)، وتم الإعلان عن تعليق عضوية الاتحاد السيريلانكي لكرة القدم من الاتحاد الآسيوي بتصويت غالبية الأعضاء على القرار.
وتعتبر الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، السلطة العليا في صنع القرارات، واجتمع ممثلو الاتحادات الوطنية والإقليمية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بشكل شخصي للمرة الأولى منذ انعقاد الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية في باريس خلال شهر يونيو 2019، وحضر الاجتماع أيضًا جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 

دقيقة صمت حدادًا على رحيل المهندي وبيليه

استهل كونجرس الاتحاد الآسيوي جلسته بالوقوف دقيقة صمت، حدادًا على وفاة سعود المهندي، نائب رئيس الاتحادين القطري والآسيوي لكرة القدم، والنائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي للعبة، الذي توفي يوم 10 يناير الماضي، بعد صراع مع المرض، وكذلك أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه الذي توفي بعد صراع مع مرض السرطان يوم 29 ديسمبر الماضي.

انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي

انتخب أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي وعددهم 9، وهم: «غرب آسيا»، عبدالله أحمد الشاهين الربيع (الكويت) وعبدالله ناصر الجنيبي (الإمارات). «وسط آسيا» رافشان ايرماتوف (أوزبكستان) «جنوب آسيا»، بسام عبد الجليل (المالديف) وبانكاج بيكرام نيمبانغ (نيبال)، «منطقة آسيان» كريس نيكو (أستراليا)، سوميوت بومبانمونغ (تايلاند)، «شرق آسيا» فوك كاي شان اريك (هونغ كونغ).

إنفانتينو يشيد بالتنظيم الرائع لمونديال قطر

حرص السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، على حضور اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتحدث إنفانتينو خلال اجتماع العمومية عن الكرة الآسيوية، وتطرق في كلمته للحديث عن مونديال قطر 2022 قائلًا: «حققت قطر نجاحًا كبيرًا في تنظيم مونديال 2022، وحققت المنتخبات العربية والآسيوية انتصارات مبهرة، وكان من الرائع مشاهدة السعودية تفوز على الأرجنتين، وعودة الجمهور العراقي في بطولة الخليج العربي أسعدتني».
وهنأ العراق على نجاح تنظيم بطولة خليجي 25 قائلًا: «أهنئ العراق بمناسبة فوز المنتخب الوطني ببطولة خليجي 25 وبنجاح تنظيم البطولة في مدينة البصرة».

السعودية تفوز باستضافة آسيا 2027

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن اختيار السعودية لاستضافة كأس آسيا 2027، وذلك خلال تصويت أعضاء الجمعية العمومية المنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة، في أول اجتماع حضوري منذ أزمة فيروس كورونا.
وتمت الموافقة على الملف السعودي بالإجماع (46 صوتًا) خلال انعقاد الجمعية العمومية ال33، إذ كان الملف السعودي لاستضافة البطولة الوحيد في السباق بعد انسحاب أوزباكستان وإيران والهند.
ولم يسبق للسعودية أن استضافت بطولة كأس آسيا منذ انطلاقها عام 1956، فيما تعد قطر أكثر الدول العربية تنظيمًا للبطولة بواقع 3 مرات، في 1988 و2011، والنسخة المُقبلة 2023.

سلمان بن إبراهيم بعد إعادة انتخابه:أرفع العقال لدولة قطر

قال الشيخ سلمان بن إبراهيم في تصريح له عقب فوزه برئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لولاية جديدة تمتد حتى 2027: «شرف لي أن أنال ثقة قارة آسيا، وسنواصل العمل معًا لتحقيق النجاحات»، وأضاف: «آسيا أثبتت حضورها على المستوى العالمي من خلال تنظيم كأس العالم 2022 في قطر، وكذلك إقامة بطولة العالم للسيدات في أستراليا ونيوزيلندا». وأشاد بجهود قطر في تنظيم المونديال، قائلًا: «أرفع العقال لدولة قطر لتحقيقها نجاحًا تاريخيًا في استضافة كأس العالم 2022، وسنشاهد نجاحًا مشابهًا عندما تستضيف كأس آسيا 2023». وشدد على أن الاتحاد الآسيوي سيستمر في العمل على استقطاب المزيد من المشجعين وأن يرفع المعايير الاحترافية، مضيفًا: «كرة القدم الآسيوية تبهر الجميع وتتطور بشكل متواصل». وأشار إلى أن دعم ورش العمل لتطوير المدربين والحكام مستمر، مبينًا أن «الاتحاد سيرفع نسقه في هذا الجانب».
واسترسل: «آمل أن يبني الاتحاد الآسيوي استادًا كبيرًا في ماليزيا من أجل استضافة الأحداث الكُروية حيث وضع حجر الأساس لهذا المشروع بدعم FIFA».

نواب الرئيس يفوزون بالتزكية

انتخبت عمومية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خمسة نواب للرئيس بالتزكية، وهم اللبناني هاشم حيدر (غرب آسيا)، والبوتاني يوجين تسيتشوب (جنوب)، وزاو زاو من ميانمار (اتحاد دول جنوب شرق آسيا) والمونغولي غانباتار إمغالانباتار (شرق).
وفي المُنافسة في منطقة الوسط انسحب القيرغيزي داستانبيك كونوكبايف في اللحظات الأخيرة من الانتخابات ليفوز الإيراني مهدي تاج بالمنصب.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X