اخر الاخبار
بانتهاك بنود معاهدة "ستارت الجديدة" ..

حلف الناتو يدعم الاتهامات الأمريكية لروسيا

بروكسل  – قنا:

عبرت دول حلف شمال الأطلسي /الناتو/، اليوم، عن دعمها لشكاوى الولايات المتحدة من انتهاك روسيا لمعاهدة /ستارت الجديدة/ للحد من الأسلحة النووية، داعية موسكو للالتزام ببنود المعاهدة مرة أخرى.
وذكر مجلس شمال الأطلسي (أعلى هيئة سياسية في الحلف)، في بيان، “تتفق دول الحلف على أن معاهدة /ستارت الجديدة/ تسهم في الاستقرار الدولي من خلال وضع قيود على القوات النووية الاستراتيجية الروسية والأمريكية”، معربا عن قلقه بشأن إخفاق روسيا في الامتثال للتعهدات الملزمة قانونا بموجب معاهدة /ستارت الجديدة/.
وقال الحلف “إن روسيا لم تسهل عمليات التفتيش الأمريكية على أراضيها منذ أغسطس من العام الماضي”، مشددا على أن الأمر “يقوض قدرة واشنطن على التحقق من امتثال موسكو للحدود الجوهرية بالمعاهدة”.
وفي أعقاب الاتهامات الأمريكية، كشفت روسيا يوم الأربعاء الماضي عن رغبتها في الحفاظ على المعاهدة، حيث قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم /الكرملين/، في تصريحات، “نعتبر أن استمرار هذه المعاهدة أمر بالغ الأهمية”.
تجدر الإشارة إلى أن موسكو كانت قد علقت في أغسطس الماضي التعاون في عمليات التفتيش بموجب المعاهدة، وعزت ذلك إلى قيود السفر التي فرضتها واشنطن وحلفاؤها بعد إطلاق عمليتها العسكرية في الأراضي الأوكرانية، إلا أنها عبرت لاحقا عن مواصلة التزامها ببنود /ستارت الجديدة/.
وكانت معاهدة /ستارت الجديدة/ قد دخلت حيز التنفيذ في 2011، وتم تمديدها في 2021 لخمس سنوات أخرى، وهي تحد من عدد الرؤوس النووية الاستراتيجية التي يمكن للولايات المتحدة وروسيا نشرها، كما تضع قيودا على نشر الصواريخ القادرة على إطلاقها على البر ومن خلال الغواصات والطائرات المقاتلة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X