المحليات
وصال صالح رئيس قسم العناية بالمرضى وتكنولوجيا الصحة بجامعة الدوحة لـ الراية :

وظائف لطلاب تكنولوجيا الصيدلة فور التخرج

20 % من طلبة برنامج تكنولوجيا الصيدلة من القطريين

مختبراتنا متطورة جدًا .. ونسعى لتحديثها لمواكبة التطور التكنولوجي

برنامج بكالوريوس تكنولوجيا الصيدلة فريد من نوعه في قطر

القبول في برنامج تكنولوجيا الصيدلة تنافسي والمعدل 90% فأعلى

حوار – محروس رسلان:

كشفت وصال صالح، رئيس قسم العناية بالمرضى وتكنولوجيا الصحة في كلية العلوم الصحية في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، عن توفير فرص وظيفية لطلاب القسم فور التخرج بالشراكة مع عدة مؤسسات صحية بالدولة، وذلك بعد تمكينهم علميًا ومهاريًا وتدريبيًا وتزويدهم بأحدث التقنيات المُستخدمة في مجال الصيدلة بما يضمن أن يُشكلوا إضافةً حقيقيةً للمؤسسات الصحية التي يلتحقون للعمل بها مُستقبلًا.

وقالت وصال صالح في حديث خاص لـ الراية : إن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا لديها خطط توظيف نشطة للطلاب القطريين، مُشيرة إلى أن عدد الطلاّب المُسجّلين في برنامج تكنولوجيا الصيدلة بين دبلوم وبكالوريوس خلال العام الأكاديميّ الحالي بلغ 113 طالبًا وطالبة، منهم 16 من البنين و97 من البنات، 20% منهم قطريون، وفيما يلي نص الحوار:

  • بداية.. هل لك أن تلقي لنا الضوء على برنامج تكنولوجيا الصيدلة؟

برنامج بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا الصيدلة فريد من نوعه في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويتماشى مع معايير وكفاءات نطاق الممارسة لفنيي الصيدلة في دولة قطر والرابطة الوطنية الكندية لهيئات تنظيم الصيدلة «NAPRA». كما يفي بمتطلبات الاعتماد لبرامج دبلوم فني الصيدلة من قبل جمعية معلمي فني الصيدلة الكندية «CPTEA» وكذلك المجلس الكندي لاعتماد برامج الصيدلة «CCAPP». كما تتماشى دورات شهادتي الدبلوم والبكالوريوس في تكنولوجيا الصيدلة مع إرشادات وسياسات منظمة الصحة العالمية في مجال الأدوية.

  • هل يعني ذلك أن تكنولوجيا الصيدلة مُتاحة على مستوى البكالوريوس والدبلوم؟

أجل.. فلدينا برنامج بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا الصيدلة دراسة تطبيقية مدتها 4 سنوات، تسلط الضوء على الدور المهني الذي يلعبه أخصائي تكنولوجيا الصيدلة في دعم توفير علاج دوائي آمن وفعال. وبكالوريوس العلوم في تكنولوجيا الصيدلة هو درجة مهنية تطبيقية متميزة ومستحدثة، يجمع البرنامج بين التعلم المركز للمريض مع التخصصات العلمية في مجالات اكتشاف الأدوية وتطويرها وضمان الجودة، وسلامة الأدوية، وممارسات التصنيع الجيدة.

أما البرنامج الآخر فهو برنامج دبلوم تكنولوجيا الصيدلة فنحن نقوم حاليًا بطرح برنامج دبلوم تكنولوجيا الصيدلة وهو دبلوم تطبيقي مدته عامان، يزود الخريجين بالمعرفة والمهارات المتقدمة لممارسة عملهم كفنيين في مختلف بيئات ممارسة الصيدلة، بما في ذلك المُستشفيات كمؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب وسبيتار والعيادات والصيدليات المجتمعية. ويقوم فنيو الصيدلة – تحت إشراف الصيدلي – بصرف الأدوية للمرضى، والمشاركة في توزيع الأدوية، وإعداد التركيبات المعقمة وغير المعقمة، ومراجعة مخزون الأدوية على سبيل المثال لا الحصر.

ويكتسب الطالب كثيرًا من المهارات من خلال التعلم التجريبي والأنشطة التطبيقية، والعمل الميداني، مما يؤهل الخريجين لسوق العمل.

الاهتمام بالمريض

  • ما وجه الاختلاف بين برنامج تكنولوجيا الصيدلة وبرنامج الصيدلة؟

برنامج تكنولوجيا الصيدلة، يجمع بين التعلم المركّز للمريض – مع التخصصات العلمية والتكنولوجيا الخاصة بمجالات اكتشاف الأدوية وتطويرها وضمان الجودة، وسلامة الأدوية، وممارسات التصنيع الجيدة فيما يهتم برنامج الصيدلة بالمريض مباشرة وبتأثير الأدوية عليه والتأكد أن الأدوية آمنة والجرعات مناسبة لا تؤدي إلى تأثيرات جانبية ومضاعفات. ويمكن القول بأن التكنولوجيا أساس في هذا التخصص لتعلم الصيدلة وذلك في إطار أن الجامعة قائمة على دراسة العلوم والتكنولوجيا، فهناك اهتمام مثلًا بالروبوت واستخدامه في الصيدلة كتوزيع الأدوية وماكينات الصيدلة الموجودة والمطبقة حاليًا في مؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب والبحوث، لذا نعلم الطلاب على استخدام تلك التكنولوجيا في الصيدلة وندربهم على ذلك.

وبالنسبة للمختبر مثلًا لدينا اهتمام كبير بالمختبرات، فلدينا مختبر الصيدلة المجتمعي ومختبر الصيدلة الإكلينيكي، حيث نمتلك أحدث التقنيات المستخدمة في الصيدلة على مستوى دولة قطر، ونحن نهتم بامتلاك أحدث المعدات العالمية أولًا بأول ضمن خطة لتطوير المختبرات وتزويدها بأحدث الأجهزة المتطورة إضافة للأجهزة الحديثة الموجودة بها، حيث نهتم بتدريب الطلبة على أحدث التقنيات المتبعة في مجال الصيدلة، لذا لدى طلبتنا سمعة طيبة في المؤسسات التدريبية الصحية بالدولة كمؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب والبحوث ومستشفى سبيتار.

نحن نُركز على التكنولوجيا وأحدث الأدوية المكتشفة أولًا بأول ومعايير الجودة وكيفية التدقيق على الأدوية.

هناك تداخل بين الصيدلة وبين برنامج تكنولوجيا الصيدلة، حيث توجد مقررات مشتركة مثل مقرر علم الأدوية والعمل الميداني والممارسة المهنية والبحث، ولكن الاختلاف يكمن بتركيزنا في برنامج تكنولوجيا الصيدلة على استخدام التكنولوجيا في تصنيع الأدوية وتوزيع الأدوية ومهارات الجودة. ونراعي في البرنامج المريض كأولوية دراسية ونعلم طلبتنا أهمية أن يأخذ المريض العلاج المناسب والجرعات المناسبة وألا يكون هناك تداخل بين الأدوية التي يتناولها المريض، وحماية المريض من الأعراض الجانبية الكبيرة، فضلًا عن الاهتمام بتعليم المريض كيفية تجنب حدوث أية عوارض مرتقبة من الدواء.

مهارات معملية

  • ما أبرز المُقررات التي يدرسها الطلاب بالبرنامج؟ وكم عدد الساعات الدراسية؟

يجمع المقرر بين الدورات التعليمية والمهارات المعملية والخبرات العملية لممارسة متقدمة في تكنولوجيا الصيدلة. تقدم دورات السنتين الأولى والثانية للطلاب نظرية ومبادئ ممارسة فني الصيدلة، والتي تشمل فهم المهنة وحساب الجرعات ويتم التركيز على تركيب الأدوية. ويركز البرنامج على التدريب العملي في مختبرات برامج تكنولوجيا الصيدلة والتدريب الميداني لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة ليصبحوا فنيي صيدلة أكفاء. وتركز الدورات المقدمة في درجة البكالوريوس على الموضوعات الرئيسية مثل علم الأدوية والحسابات الصيدلانية ودقة الوصفات الطبية واكتشاف الأدوية وتطويرها وتطوير اللقاحات والمعلوماتية الصحية والحركية الدوائية والفيزياء الحيوية والتحليل الصيدلاني وممارسات التصنيع الجيدة وضمان الجودة والبحث.

عدد الساعات الدراسية في برنامج دبلوم تكنولوجيا الصيدلة ٧٦ ساعة، وعدد الساعات الدراسية في برنامج بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا الصيدلة ١٤٤ ساعة دراسية وتدريبية.

الإقبال الطلابى

  • ما حجم الإقبال الطلابي على البرنامج؟ وكم تبلغ نسبة البنين مقارنة بالبنات؟ وهل هناك نسب للقطريين؟

يتلقى البرنامج عددًا كبيرًا من الطلبات كل عام دراسي، والقبول تنافسي مع تصنيف طلبات القبول بناءً على الأداء الأكاديمي العالي. فعلى سبيل المثال معدل القبول في برامج كلية العلوم الصحية حوالي ٩٠٪ في الثانوية، ونهتم بألا يقل معدل الطالب في المواد العلمية عن 70% كحد أدنى. وبلغ عدد الطلاّب المُسجّلين في برنامج تكنولوجيا الصيدلة بين دبلوم وبكالوريوس 103 في العام الأكاديميّ 2021/‏‏‏‏‏2022، أمّا عدد الطلاّب المسجّلين في البرنامج حاليًّا خلال العام الأكاديميّ 2022/‏‏‏‏‏2023 هو 113، منهم 16 من البنين و97 من البنات و20% من الطلاّب هم من القطريين.

كفاءة عالية

  • ما المهارات التي يمكن أن يكتسبها الطلاب من هذا البرنامج؟ وما المسارات الوظيفية المتوقع التحاقهم بها؟

المهارات التي يمكن أن يكتسبها الطلاب من هذا البرنامج تتماشى مع معايير الأداء الخاصة بتقنيي وأخصائيي تكنولوجيا الصيدلة والتي تتضمن الكفاءة العالية في ممارسات تكنولوجيا الصيدلة التالية الممارسة المهنية، والممارسة الإكلينيكية والمجتمعية، والممارسة الصناعية، والمعلوماتية الصحية، والبحث والتطوير المهني، والقيادة والإدارة، وسلامة المرضى والجودة. ويُعد برنامج دبلوم وبكالوريوس تكنولوجيا الصيدلة الطلاب ويمدهم بالمعرفة والمهارات المتقدمة لممارسة عملهم كتقنيي وأخصائيي تكنولوجيا الصيدلة في مختلف منشآت ممارسة الصيدلة، بما في ذلك المستشفيات والصيدليات المجتمعية والمؤسسات الصيدلانية الصناعية.

مرافق التدريب

  • يتطلب برنامج كهذا يعتمد على التكنولوجيا تعزيز الدراسة بالمختبرات والأجهزة الحديثة.. فكيف تمت مراعاة ذلك؟

تمتلك كلية العلوم الصحية مرافق تدريب رائعة وتقنيات تعليمية متقدمة. ومختبرات صيدلية المستشفى وصيدلة المجتمع هي أحدث المرافق التي تعزز تنمية المهارات للطلاب في دبلوم وبكالوريوس تكنولوجيا الصيدلة.

وقد تم تصميم المختبرات بما يتماشى مع إرشادات الرابطة الوطنية الكندية لهيئات تنظيم الصيدلة (NAPRA)، لتسهيل تنفيذ تجارب المحاكاة العملية الواقعية وإعداد الخريجين لممارسة المهنة بأمان وكفاءة. ويتماشى تصميم مختبر الصيدلة المجتمعية مع سلاسل الصيدليات ذات السمعة الطيبة والراسخة على المستويين الوطني والدولي. يشتمل المختبر على محطات حاسوب لإدخال معلومات عن المريض والوصفات الطبية والتي تتضمن أسماء الأدوية والجرعات والتفاعلات الدوائية وموانع الاستعمال بالإضافة إلى فحوصات الجودة والدقة الأخرى ذات الصلة. والمختبر مُجهز أيضًا بثلاجة لإمدادات الإنسولين وأدوية من فئة الأدوية التي تعرض في القسم لأغراض العرض التوضيحي. ويحتوي المختبر على آلة مراقبة ضغط الدم بالإضافة إلى منطقة انتظار تشبه صيدلية المجتمع الواقعية. أريد التنويه إلى أن هذا المختبر يسمح بالمحاكاة في استقبال المرضى وصرف الأدوية وغير ذلك من خدمات صيدلية المجتمع.

وهناك مختبر صيدلية المستشفى والذي يتضمن غرفة تحضير الدواء عن طريق الوريد للمحاكاة الدقيقة لإعداد الأدوية المعقمة القابلة للحقن التي يحتاجها مرضى المستشفى. وهناك أيضًا خزانة أمان بيولوجية تسمح بالمحاكاة في إعداد الأدوية القابلة للحقن والعلاج الكيميائي والبيولوجي. ويسمح نظام أومنيسيل الآلي لتوزيع الأدوية، والذي تستخدمه مؤسسة حمد الطبية، ومستشفيات سدرة، وسبيتار باكتساب المهارات التشغيلية قبل التخرج. وتمكن المعدات الأخرى الطلاب من تعلم كيفية إعداد الأدوية المعبأة بجرعة الوحدة والأدوية المركبة في أشكال الجرعات المتخصصة غير المتاحة من شركات الأدوية للمتطلبات العلاجية الخاصة بالمرضى في المستشفيات.

وتعتبر مختبرات صيدلية المُجتمع والمُستشفى فريدة من نوعها، ما يمكن طلاب دبلوم تقنية الصيدلة من تطوير المعرفة والمهارات والكفاءة المُتقدمة لممارسة بأمان وفاعلية، على الرغم من وجود تكنولوجيا متقدمة في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا إلا أننا نطمح أيضًا لتطوير المعامل أكثر لتواكب التطور في التكنولوجيا.

برامج مستقبلية

  • هل تفكرون بطرح برنامج تكنولوجيا الصيدلة لطلبة الدراسات العُليا مُستقبلًا؟

نعم نتطلع إلى تطوير برنامج الدراسات العليا في تكنولوجيا الصيدلة في المستقبل، ولكن يتم هذا بعد دراسة حاجيات سوق العمل لحاملي هذه الشهادات وبعد استشارة شركائنا في هذا المجال.

  • ما مدى اهتمامكم بملف توظيف خريجي البرنامج؟

لدينا شراكات مع عدة مؤسسات صحية بالدولة ومنها مؤسّسة حمد الطبيّة وسدرة للطبّ وسبيتار ومختلف الجهات الصحيّة الخاصة من صيدليات ومستشفيات بهدف توفير فرص وظيفية لطلابنا فور التخرج وذلك بعد تمكينهم علميًا ومهاريًا وتدريبيًا وتزويدهم بأحدث التقنيات المُستخدمة في مجال الصيدلة بما يضمن أن يُشكلوا إضافة حقيقية للمؤسسات الصحية التي يلتحقون للعمل بها، فلدينا خطط، والتوظيف النشط للطلاب القطريين مُستمر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X