الراية الرياضية
ضمن النسخة الثالثة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

منافسات قوية في التصفيات التأهيلية لبطولة «تايتل شو»

اليوم تحديد باقي المتأهلين في الأفراس والأفحُل.. وغدًا الختام بالنهائيات

الدوحة – الراية:
تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تواصلت لليوم الثاني على التوالي مساء أمس منافسات التصفيات التأهيلية لبطولة قطر الدولية ال 32 لجمال الخيل العربية الأصيلة تايتل شو المقامة ضمن فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية. وحضر المنافسات عدد من كبار الشخصيات والضيوف أبرزهم صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود مستشار في الديوان الملكي السعودي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية ومجلس إدارة نادي سباقات الخيل، وسمو الأميرة عالية بنت الحسين، إلى جانب حضور عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والسفراء المُعتمدين لدى الدولة وممثلي البعثات الدبلوماسية. وأسفرت منافسات تصفيات الأمهُر عمر سنتين (5 A) عن فوز «فلاح الهواجر» ملك الدكتور غانم محمد الهاجري بالمركز الأول، وحل في المركز الثاني «أبهر الناصر» ملك حسين وخليفة الدبوس، وجاء في المركز الثالث «دي رزين» ملك عبدالعزيز محمد القرشي. أما منافسات تصفيات الأمهُر عمر سنتين (5 B ) شهدت فوز «بندر الجاسمية» ملك مزرعة الجاسمية بالمركز الأول، وجاء «حباب الشقب» ملك الشيخ حمد بن علي آل ثاني في المركز الثاني و«باهي الجهام» ملك مربط الجهام في المركز الثالث، كما شهدت التصفيات التأهيلية للمهرات عمر 3 سنوات (A 3) فوز «إيه جيه كايا» ملك مربط عجمات بالمركز الأول، وجاءت «نيوم الخالدية» ملك تركي محمد عبدالرحمن العثمان، وحلت «بيرفيكتا الجاسمية» ملك مزرعة الجاسمية.

وضمن منافسات التصفيات التأهيلية للمهرات عمر 3 سنوات (B 3) فازت بالمركز الأول «دي بيسان» ملك مربط الشقب، وجاءت في المركز الثاني «ليالي العاليات» ملك عبدالله عادل جاسم العبيد، وحلت في المركز الثالث «أس كي تيا» ملك مربط الوجبة، وتنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، الذي افتتح في الأول من شهر فبراير الحالي ويستمر حتى 11 منه على شاطئ كتارا وبالتعاون مع نادي السباق والفروسية والاتحاد القطري للفروسية، وبمشاركة ما يزيد على 480 رأسًا من الخيل، وبمشاركة 18 دولة ويشتمل على ثلاث منافسات رئيسية: بطولة الخيل الجزيرية، ومزاد كتارا للخيل العربية الأصيلة وبطولة تايتل شو. وستقام اليوم التصفيات التأهيلية للأفراس من عمر 4 إلى 6 سنوات، وللأفراس من عمر 7 إلى 10 سنوات، ومن عمر 11 سنة فما فوق، وللأفحل من عمر 4 إلى 6 سنوات، ومن عمر7 إلى 10 سنوات ومن عمر11 وما فوق، فيما سيشهد غدًا نهائيات البطولة ليسدل بذلك الستار على المهرجان. وستتأهل الخيل الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى للمرحلة النهائية من البطولة لاختيار الفائزين بالمراكز الأولى والميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.. وقد تم تخصيص مبلغ (13.900.000 ريال قطري) كجوائز لبطولة تايتل شو، بالإضافة إلى جوائز عينية.
وتعتبر بطولة تايتل شو محط أنظار ملاك ومربي الخيل في قطر وخارجها، حيث تخضع لمعايير تحكيم عالية وذات مستوى عالمي وقواعد معترف بها عالميًا من الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة (الإيكاهو)، إضافة إلى أنها تضم محكمين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في هذا المجال. وأشاد الدكتور غانم محمد الهاجري، مالك مربط الهواجر الاماراتي بالتنظيم المتميز لمهرجان كتارا للخيل العربية الذي يشهد مشاركة كبيرة لأفضل الخيل في العالم كما يحظى باهتمام كبير من قبل ملاك الخليل في الخليج، ومضيفًا أن بطولة «تايتل شو» تعتبر من أكبر البطولات في العالم من حيث جودة الخيل المشاركة فيها.

جوائز كبيرة للفائزين

خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز مالية عالية لبطولة تايتل شو، ستمنح للفائزين بالمراكز من الأول وحتى السادس لجميع الفئات المشاركة في التصفيات التأهيلية للبطولة، حيث يمنح جوائز من الأول وحتى السادس لفئة المهرات والأمهُر عمر سنة تواليًا (55 و40 و35 و20 و10) آلاف ريال قطري، أما لفئة المهرات والأمهُر سنتين وثلاث سنوات فتأتي الجوائز تواليًا (85 و65 و55 و45 و35 و20) ألف ريال ولفئة الأفحل والأفراس ل 4 سنوات فما فوق تأتي الجوائز المالية تواليًا (100 و75 و60 و50 و40 و30) ألف ريال قطري. أما جوائز فئة الأبطال في آخر أيام البطولة فسينال الفائز بالميدالية الذهبية لفئة المهرات والأمهُر عمر سنة جائزة مالية قدرها 250 ألف ريال، و150 ألف ريال للفائز بالفضية، و100 ألف للفائز بالبرونزية، ولفئة سنتين وثلاث سنوات ينال الحاصل على الذهبية 800 ألف ريال، وعلى الفضية 430 ألف ريال، وعلى البرونزية 350 ألف ريال، ولفئة الأفحل والأفراس لعمر 4 سنوات فما فوق ينال الفائز بالذهبية مليون ريال قطري، والفائز بالفضية 600 ألف ريال، والفائز بالبرونزية 300 ألف ريال.

علي الرميحي: المهرجان الأكبر دوليًا في جمال الخيل

أشاد علي الرميحي نائب مدير البطولة بالمستوى التنظيمي المحترف لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، مشيرًا إلى أنه يعد من أكبر المهرجانات الدولية المختصة بجمال الخيل، ويشهد تواجدًا كبيرًا من أفضل وأعرق الخيل العالمية، مؤكدًا أن المهرجان كتب لنفسه شهادة نجاح بفضل التعاون الكبير بين الجهات المكونة للجنة المنظمة، وفي مقدمتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا الذي سخّر كل خبراته وإمكانياته من أجل تنظيم مميز للمهرجان في نسخته الثانية، وتمنى التوفيق لكل الملاك المشاركين في المهرجان.
وأشار إلى أن القيمة العالية لجوائز المهرجان وضعته في مقدمة الفعاليات الخاصة بالفروسية في العالم المتخصصة في جمال الخيل، حيث تبلغ الجوائز الممنوحة لبطولات المهرجان هذا العام 17 مليونًا و83 ألفًا و500 ريال قطري بالإضافة إلى جوائز عينية تمنح للمراكز الأولى، فقد تم تخصيص مبلغ 13 مليونًا و900 ألف ريال قطري كجوائز لبطولة «تايتل شو»، بالإضافة إلى جوائز عينية قيمة مقدمة من الرعاة.
ونوه إلى أن كتارا حرصت على أن تطلق النسخة الثالثة للمهرجان بكل ما تمتلكه من عناصر الريادة والتميّز والنجاح، من أجل تجسيد التاريخ الناصع وإحياء الثقافة العريقة، وإثراء الموروث الأصيل لرياضة الفروسية القطرية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X