اخر الاخبار
"إكسكاليبور إي إيه" يهدي الشقب ذهبية الأفحل

اختتام مميز للنسخة الثالثة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

"مزن البداير" ملك مربط الوجبة تفوز بذهبية لفئة الأفراس

ذهبية فئة الأمهار عمر 2 - 3 سنوات لـ "ليون" ملك مزرعة الجاسمية

"شهاليل الشقب" ملك الشقب تفوز بذهبية المهرات عمر سنة

الدوحة – قنا :

اختتمت مساء اليوم فعاليات ومنافسات النسخة الثالثة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية الذي أقيم تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ونظمته المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا.
وتوج الفحل “إكسكاليبور إي إيه” ملك الشقب – عضو مؤسسة قطر، بالميدالية الذهبية للأفحل، ونال الفضية “سلطان الزبارة” ملك ناصر علي المسند، بينما فاز بالبرونزية “عمار” ملك مربط الدانة.
وخطفت الفرس “مزن البداير” ملك مربط الوجبة الميدالية الذهبية لفئة الأفراس، بينما ذهبت الفضية إلى “نوفة النايفات” ملك مزرعة الجاسمية، ونالت الميدالية البرونزية “باساندراسيتيموسيلو” ملك مربط عجمان.
وفازت المهرة “شهاليل الشقب” ملك الشقب بالميدالية الذهبية لمنافسات المهرات عمر سنة، ونالت الفضية “دي أسيرة” ملك مربط دبي للخيل العربية، بينما نالت البرونزية “إس إف نورا” ملك مزرعة الجاسمية.
ولدى الأمهار عمر سنة فاز “إيه جيه ساير” ملك مربط عجمان بالميدالية الذهبية، و” دي هايل” ملك مربط الثامر بالفضية، و”سراب أجمل” ملك مربط أجمل بالبرونزية.
وأحرزت ” دي بيسان ” ملك مربط الشقب بالميدالية الذهبية لفئة المهرات عمر 2 – 3 سنوات وفازت “إيه جيه كايا” ملك مربط عجمان بالفضية، و” دي نجلة ” ملك مربط دبي للخيل العربية بالبرونزية.
ولدى فئة الأمهار عمر 2 – 3 سنوات، أحرز الميدالية الذهبية “ليون” ملك مزرعة الجاسمية، وفاز “دي شرار” ملك مربط دبي للخيل العربية بالفضية، و”دي شهار” ملك مربط دبي بالبرونزية.
وبهذه المناسبة، أشاد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان والمدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بما تمّ تحقيقه من نجاح وتميز في النسخة الثالثة من هذا المهرجان الذي نجح في أن يكون من أبرز المهرجانات العالمية المهتمة بالخيل العربية الأصيلة، مؤكدا أهمية مجال الفروسية في دولة قطر التي تبذل جهدا كبيرا للحفاظ على المخزون الثقافي والرياضي للفروسية كتاريخ عريق للآباء والأجداد.
وقال إنه بفضل هذا المهرجان الكبير تحولت كتارا إلى وجهة عالمية حيث جذبت كبار الأسماء من الحكام والمتخصصين و المربين و المهتمين بمجال الخيل العربية.

بدوره ، أشاد بدر محمد الدرويش رئيس الاتحاد القطري للفروسية والقائم بأعمال المدير التنفيذي لنادي السباق والفروسية – مدير البطولة، بالنجاح الكبير الذي حققه المهرجان في ثلاث نسخ متتالية وذلك بفضل التعاون والشراكة بين الحي الثقافي “كتارا”، ونادي السباق والفروسية واتحاد الفروسية والشقب -عضو مؤسسة قطر.
وأضاف الدرويش أن المنافسات في جميع فعاليات ومنافسات البطولة جاءت مميزة خاصة أن المهرجان يشهد تواجد أفضل الخيل في العالم وكان هناك تنافسا قويا في جميع المنافسات في كافة الفئات من أجل إحراز الفوز بالمراكز الأولى.


وأوضح الدرويش أن مزاد الخيل المقام ضمن المهرجان بات من أبرز المزادات الخاصة بالخيل في العالم لأنه وللعام الثاني على التوالي يحقق أرقاما قياسية، حيث شهد في النسخة الحالية أعلى سعر بيع لبويضة الفرس دي شيهانة بلغ سعرها من 3.6 مليون ريال قطري، ومؤكدا أن مزاد كتارا للخيل العربية الأصيلة يهدف لإتاحة الفرصة أمام المهتمين من الملاك والمربين وعشاق الخيل العربية الأصيلة لاقتناء أفضل الخيل، خصوصا أن الخيل المعروضة في المزاد من أجود الأنواع، وسبق لها أن فازت في بطولات دولية وإقليمية، ويتمكن المهتمون خلال المزاد من امتلاك سلالات الخيل العربية الأصيلة الأفضل في العالم، قبل المشاركة في بطولة قطر الدولية للخيل العربية الأصيلة.
وأكد أن المهرجان أصبح من أهم الاحداث في رزنامة الفروسية العالمية لجوائزه المالية العالية، وبجانب المشاركة الدولية والمحلية الكبيرة في البطولتين وفي مزاد الخيل. ولفت إلى أن الايام المقبلة ستشهد تنظيم أكبر وأغلى البطولات والسباقات المحلية في قطر في ثلاثة أيام متتالية 16و17 و18 من شهر فبراير الحالي وهي ” بطولة سيف سمو أمير البلاد المفدى، لقفز الحواجز” التي ينظمها اتحاد الفروسية، بجانب مهرجان سباق الخيل على سيف وجوائز سمو الأمير المفدى، الذي ينظمه نادي السباق والفروسية.
وشهد المهرجان في نسخته الثالثة إقبالا واهتماما دوليا كبيرا، لخوض منافسات قوية بأفضل وأجود سلالات الخيل العريقة التي سيتم نقلها من مختلف قارات العالم، وستشهد النسخة مشاركة 40 حكما للبطولتين، منهم 15 حكما للخيل الجزيرية، و25 حكما لبطولة “التايتل شو”.


جدير بالذكر أن جوائز المهرجان تعتبر الأغلى عالميا، حيث خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز مالية عالية لبطولة “تايتل شو”، منحت بموجبها الفائزين بالمراكز من الأول وحتى السادس لجميع الفئات المشاركة في التصفيات التأهيلية التي اقيمت على مدار ثلاثة أيام متتالية، جوائز مالية بقيمة (55، 40، و35، و20 و10) ألف ريال، أما لفئة “سنتين وثلاث سنوات” فكانت الجوائز بالقيم التالية (85، و65، و55، و45، و35، و20) ألف ريال، وفي فئة 4 سنوات فما فوق منحت جوائز مالية بقيمة (100، و75، و60،و50، و40، و30) ألف ريال.
أما جوائز فئة الأبطال، فنال الفائز بالميدالية الذهبية لفئة سنة جائزة مالية قدرها 250 ألف ريال، والفائز بالميدالية الفضية مبلغ 150 ألف ريال، وصاحب الميدالية البرونزية مبلغ 100 ألف ريال. أما في فئة سنتين وثلاث سنوات، فنال صاحب المركز الأول وصاحب الميدالية الذهبية 800 ألف ريال، فيما حصل الثاني على مبلغ 430 ألف ريال، بينما نال الثالث (صاحب الميدالية البرونزية) مبلغ 350 ألف ريال.
وفي فئة 4 سنوات فما فوق، حصل الفائز بالذهبية على مليون ريال، فيما حصل صاحب الفضية على 600 ألف ريال، بينما نال صاحب الميدالية البرونزية والمركز الثالث مبلغ 300 ألف ريال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X