الراية الرياضية
اختتام التصفيات التأهيلية لمنافسات بطولة «تايتل شو»

اليوم ختام مهرجان كتارا الدوليّ للخيل

تألق «مليكة الملوك» و «مزن البداير» في منافسات الأفراس

الدوحة- الراية:
اختُتمت أمسِ التصفياتُ التأهيليَّةُ لمنافسات بطولة قطر الدوليَّة الـ32 لجمال الخيل العربية الأصيلة تايتل شو المُقامة ضمن فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان كتارا الدوليّ للخيل العربية.
وحضر المنافسات سموُّ الشَّيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، وسعادة اللواء الدكتور سالم البراق نائب الرئيس التنفيذي لشركة مربط العذبة من المملكة العربية السعودية.
وتنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا «مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية» الذي افتُتح في الأول من شهر فبراير الحالي، ويُختتم اليوم على شاطئ كتارا، وبالتعاون مع نادي السباق والفروسيَّة والاتحاد القطري للفروسية، وبمشاركة ما يزيد على 480 رأسًا من الخيل، من 18 دولة ويشتمل على ثلاث منافسات رئيسية: «بطولة الخيل الجزيرية، ومزاد كتارا للخيل العربية الأصيلة وبطولة تايتل شو».
وستتأهلُ الخيلُ الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى للمرحلة النهائية من البطولة لاختيار الفائزين بالمراكز الأولى والميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.. وقد تم تخصيص مبلغ (13.900.000 ريـــــــال قطري) كجوائز لبطولة تايتل شو، بالإضافة إلى جوائز عينية.

وتعتبر بطولة تايتل شو محط أنظار ملاك ومربي الخيل في قطر وخارجها، حيث تخضع لمعايير تحكيم عالية، ذات مستوى عالمي، وقواعد معترف بها عالميًا من الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة (الإيكاهو)، إضافة إلى أنها تضم مُحكمين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في هذا المجال.
وحرصت كتارا على أن تُطلقَ النسخةُ الثالثة للمهرجان بكل ما تمتلكه من عناصر الريادة والتميّز والنجاح، من أجل تجسيد التاريخ الناصع، وإحياء الثقافة العريقة، وإثراء الموروث الأصيل لرياضة الفروسية القطرية.
وتبلغ الجوائز الممنوحة لبطولات المهرجان هذا العام 17 مليونًا و83 ألفًا و500 ريال قطري، بالإضافة إلى جوائز عينية تمنح للمراكز الأولى، فقد تم تخصيص مبلغ 13 مليونًا و900 ألف ريال قطري كجوائز لبطولة «تايتل شو»، بالإضافة إلى جوائز عينية قيّمة مقدمة من الرعاة.
وشهدت التصفيات التأهيلية لفئة الأفراس عمر 7-10 سنوات (8 A) حلول «مليكة الملوك» في المركز الأول، ملك سعادة الشَّيخ جاسم بن خليفة بن حمد آل ثاني «مربط الجاسمية»، وحلّت في المركز الثاني «أي جي بركة» ملك مربط عجمان، وفي المركز الثالث «دي سياسة» ملك عبدالله فهد الدوسري.
وضمن التصفيات التأهيلية لفئة الأفراس عمر 7-10 سنوات (8 B ) فازت بالمركز الأول «مزن البداير» ملك سعادة الشَّيخ القعقاع بن حمد بن خليفة آل ثاني، (مربط الوجبة)، وحلت في المركز الثاني «حمامات الشحانية» ملك الشيخة إيمان بنت محمد بن خليفة آل ثاني، وفي المركز الثالث «أم العائشة الجاسمية» ملك مزرعة الجاسمية.
وواصلت مزرعة الجاسمية تفوقها في فئة الأفراس، حيث حقَّقت الفرس «نوفة النايفات» الفوز بالمركز الأول في تصفيات عمر 11 سنة فما فوق، وحلّت في المركز الثاني «باساندراسيتيموسيلو» ملك مربط عجمان، و«دي إيه ماجيك مومنت»، ملك ناصر محمد الهاجري.

محمد السليطي:المهرجان يحظى بمشاركة عالمية

أعربَ محمَّد مبارك السليطي مدير مربط الجاسمية عن سعادته بالنتائج الجيدة في تصفيات البطولة وتفوق الجاسمية في أكثر من فئة ودخولها بقوة في المنافسات الختامية على الميداليات الملونة، مبديًا إعجابه بمستوى التنظيم العالي للمهرجان الذي يحظى بمشاركة واسعة من أفضل المرابط والمزارع في العالم والمنطقة ووصفه بالتجمع الكبير لملاك الخيل.
مشيرًا إلى أنَّ المنافسات في بطولة الخيل الجزيزية التي اختتمت قبل أيام وبطولة «تايتل شو» المقامة حاليًا جاءت قوية ومثيرة مع مرابط كبيرة.

ناصر المنصوري مدير مربط الوجبة:«مزن البداير» تاريخ حافل من الإنجازات

أكَّدَ ناصر المنصوري مدير مربط الوجبة أنَّ مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية الأصيلة، مُناسبة مُميزة تشارك فيها دولة قطر العالم، بشغفها وحبها للخيل والتميز في رياضة الفروسية، كما أنه عنصر رئيسي في تعزيز الثقافة والموروث الشعبي لأهل قطر.
وأعربَ المنصوري عن سعادته بفوز «مزن البداير» بالمركز الأول لفئة الأفراس عمر 7- 10 سنوات (8 B)، مؤكدًا قوة المنافسة بين الخيل المشاركة في التأهل إلى النهائيات اليوم، معربًا عن ثقته في قدرة خيل مربط الوجبة في المنافسة بقوة على المركز الأول والظفر بالميداليات.
وأشارَ المنصوري إلى الجهود الكبيرة التي تبذل من أجل إعداد وتجهيز الخيل لمثل هذه المنافسات. مبينًا أن «مزن البداير» مميزة وتملك تاريخًا حافلًا من البطولات والإنجازات، فقد حصلت على بطولة العالم وهي في عمر سنة. وكذلك فازت ببطولة العالم في الأفراس، مؤكدًا ثقته في أن تواصل مسيرتها في هذا المهرجان.
وأضافَ: إن البطولة من أقوى البطولات في العالم، والمستوى عالٍ جدًا في ظل مشاركة النخبة، ومن الصعب التوقّع بمن سيكون في التتويج.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X