اخر الاخبار

6 أشواط للمفاريد الأصايل بمهرجان قطر للإبل

الدوحة – قنا :

تواصلت اليوم أشواط الأصايل ضمن فعاليات مهرجان قطر للإبل /جزيلات العطا/ في نسخته الثانية، والذي تقام منافساته على ميدان لبصير بمنطقة الشيحانية حتى السادس والعشرين من فبراير الجاري، وسط مشاركة كبيرة من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وشهد اليوم الخامس عشر من المهرجان قوة وتنافسية كبيرتين في انطلاقة منافسات الأصايل، حيث أقيمت ستة أشواط لسن الحقايق، بداية من شوطي الحقايق محلي تلاد والحقايق دولي تلاد، مرورا بشوطي الحقايق محلي شرايا، والحقايق دولي شرايا، ونهاية بشوطي القمة للحقايق تحدي، والحقايق قعدان مفتوح.

وجاءت منافسات سن الحقايق قوية في أشواطها الستة، ففي شوط الحقايق محلي تلاد، تمكنت المطية “غزيل” ملك بركي إبداح الهاجري من إحراز الرمز بعد احتلالها المركز الأول وجائزته 100 ألف ريال، فيما جاءت “الشحانية” ملك راشد حمد القريصي في المركز الثاني وجائزته 60 ألف ريال، بينما حلت “حضور” ملك سيف محمد الخيارين في المركز الثالث وجائزته 50 ألف ريال.

وفي شوط الحقايق محلي شرايا، حصدت “هقاوي” مبارك إبداح الهاجري الرمز بعدما احتلت المركز الأول وجائزته 120ألف ريال، فيما جاءت “هوايل” ملك راشد ناصر النعيمي في المركز الثاني وجائزته 100 ألف ريال، بينما نالت “شلفا” ملك راشد هادي الهاجري المركز الثالث وجائزته 80 ألف ريال.

أما في شوط الحقايق دولي تلاد، فقد أحرزت “الشيخة” ملك حسين سالم الهاجري الرمز بعدما احتلت المركز الأول وجائزته 120ألف ريال، فيما حلت “سمو” ملك ناصر عبدالله المسيفري في المركز الثاني وجائزته 80 ألف ريال، بينما حصدت “الذيبة” ملك محمد مبارك الراشدي المركز الثالث وجائزته 60 ألف ريال.

وفي شوط الحقايق دولي شرايا، نالت “غزر” ملك محمد مبارك الراشدي الرمز بعد احتلالها المركز الأول وجائزته 150 ألف ريال، فيما جاءت “مهمة” ملك مبارك عبيد المنصوري في المركز الثاني وجائزته 100 ألف ريال، بينما حصدت “أمر” ملك سعيد صابر المنهالي المركز الثالث وجائزته 80 ألف ريال.

أما في شوط الحقايق قعدان مفتوح، فقد فاز “حمران” ملك علي حمد الغفران الرمز بعدما احتل المركز الأول وجائزته 100 ألف ريال، بينما حل “مياس” ملك عبدالله أحمد الكواري في المركز الثاني وجائزته 80 ألف ريال، فيما حصد “جبار” ملك حسين سالم الهاجري المركز الثالث وجائزته 60 ألف ريال.

وأخيرا وفي شوط الحقايق تحدي أقوى أشواط اليوم، فقد حصلت “أمسية” ملك سالم سهيل الراشدي على الرمز بعد احتلالها المركز الأول وجائزته 200 ألف ريال، فيما حلت “مكيدة” ملك بركي إبداح الهاجري في المركز الثاني وجائزته 150 ألف ريال، بينما حصدت “أركان” ملك عبدالله أحمد الكواري المركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال.

وعلى صعيد متصل، شهدت فعاليات اليوم الخامس عشر من مهرجان قطر للإبل، دخول الإبل المشاركة في أشواط الأصايل، حيث تم إدخال الإبل في الأشواط المخصصة لسن اللقايا في خمسة أشواط هي: لقايا محلي تلاد، لقايا دولي تلاد، لقايا محلي شرايا، لقايا دولي شرايا، لقايا تحدي.

وتستمر أشواط الأصايل، المقدرة بـ 34 شوطا، حتى السادس عشر من شهر فبراير الجاري، والتي خصصت لها 340 جائزة مالية قيمة، على أن يعقبها في اليوم التالي انطلاق أشواط المجاهيم المقدرة بـ34 شوطا على مدار ثمانية أيام وحتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، والتي خصص لها 340 جائزة مالية قيمة. ويشمل المهرجان، على مدار أيامه الثلاثين، إقامة 99 شوطا في فئاته الثلاث، بواقع 31 شوطا في فئة المغاتير، و34 شوطا في فئة الأصايل، و34 شوطا في فئة المجاهيم، وقد خصصت لها جوائز مالية ضخمة.

ويعد مهرجان قطر للإبل أول مهرجان يضم 3 فئات هي: الأصايل والمجاهيم والمغاتير، وهو متخصص في الإبل ومزاينها وعلامات جمالها، ويسعى إلى صون رياضة الآباء والأجداد، وغرسها في نفوس الأجيال، فضلا عن مساهمته في الحفاظ على السلالات العربية الأصيلة والنادرة. ويحظى المهرجان بمشاركة غير مسبوقة وكبيرة وواسعة من قبل ملاك الإبل وعشاقها المحليين والخليجيين، من السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X