الراية الرياضية
تحت رعاية صاحب السمو وبمشاركة محلية وعالمية كبيرة وحضور رسمي وجماهيري مميز

ختامٌ ذهبيّ حافل لمهرجان كتارا الدولي للخيل

د. السليطي: تخصيص ريع مطاعم كتارا ليوم أمس لصالح متضرري الزلزال في سوريا وتركيا

الدوحة – الراية:

اختتمت مساء أمس فعاليات ومنافسات النسخة الثالثة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وحضر المنافسات عدد من كبار الشخصيات منهم سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ إلى جانب زيارة عدد من أصحاب السعادة السفراء ومنهم سعادة السيد عمرو كمال الشربيني، سفير جمهورية مصر العربية لدى قطر، وسعادة السيد ديميتري دوغادكين، سفير روسيا لدى قطر.

وفي ختام منافسات جمال الخيل العربية الأصيلة «تايتل شو» توج الفحل «إكسكاليبور إي إيه» ملك الشقب عضو مؤسس قطر بالميدالية الذهبية للأفحل، ونال الفضية «سلطان الزبارة» ملك ناصر علي المسند بينما فاز بالبرونزية «عمار» ملك مربط الدانة.

وخطفت الفرس «مزن البداير» ملك مربط الوجبة الميدالية الذهبية لفئة الأفراس، بينما ذهبت الفضية إلى «نوفة النايفات» ملك مزرعة الجاسمية، ونالت الميدالية البرونزية «باساندراسيتيموسيلو» ملك مربط عجمان.

وفازت المهرة «شهاليل الشقب» ملك الشقب عضو مؤسسة قطر بالميدالية الذهبية لمنافسات المهرات عمر سنة، ونالت الفضية «دي أسيرة» ملك مربط دبي للخيل العربية، بينما نالت البرونزية «إس إف نورا» ملك مزرعة الجاسمية.

ولدى الأمهار عمر سنة فاز «إيه جيه ساير» ملك مربط عجمان بالميدالية الذهبية، و«دي هايل» ملك مربط الثامر بالفضية، و«سراب أجمل» ملك مربط أجمل بالبرونزية.

وأحرزت «دي بيسان» ملك مربط الشقب بالميدالية الذهبية لفئة المهرات عمر ٢ -٣ سنوات.

وفازت «إيه جيه كايا» ملك مربط عجمان بالفضية، و«دي نجلة» ملك مربط دبي للخيل العربية بالبرونزية.

ولدى فئة الأمهار عمر ٢ -٣ سنوات، أحرز الفوز بالميدالية الذهبية «ليون» ملك مزرعة الجاسمية،

وفاز «دي شرار» ملك مربط دبي للخيل العربية بالفضية، و«دي شهار» ملك مربط دبي بالبرونزية.

من جهته أشاد سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي -رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان والمدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا- بما تمّ تحقيقه من نجاح وتميّز في النسخة الثالثة من هذا المهرجان الذي نجح في أن يكون من أبرز المهرجانات العالمية المُهتمة بالخيل العربية الأصيلة. مؤكدًا أن ذلك يأتي ليعبر عن أهمية مجال الفروسية في دولة قطر التي تبذل جهدًا كبيرًا للحفاظ على المخزون الثقافي والرياضي للفروسية كتاريخ عريق للآباء والأجداد.

وقال: بهذا المهرجان الكبير تحولت كتارا إلى وجهة عالمية حيث جذبت أكبر الأسماء من الحكام والمتخصصين والمربين والمهتمين بمجال الخيل العربية.

وأشار السليطي إلى أنه -تضامنًا مع الأشقاء المتضررين من الزلزال المدمر في كل من سوريا وتركيا- تمّ إلغاء الاحتفالات الختامية للمهرجان وأعلن عن تخصيص ريع مطاعم كتارا لهذا اليوم -السبت ١١ فبراير- لصالح الأشقاء المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا، منوِّهًا بوجود صناديق للتبرع في موقع المهرجان وخدمة البطاقة البنكية لمن أراد المساهمة في دفع الضرر عن الإخوة المتضررين ومساعدتهم في هذه الظروف الصعبة.

وشهد المهرجان في نسخته الثالثة إقبالًا واهتمامًا دوليًا كبيرًا، لخوض منافسات قوية بأفضل وأجود سلالات الخيل العريقة التي تم نقلها من مختلف قارات العالم، وستشهد النسخة مشاركة 40 حكمًا للبطولتين، منهم 15 حكمًا للخيل الجزيرية، و25 حكمًا لبطولة «التايتل شو».

ووضعت الجوائز العالية المهرجان في مقدمة البطولات الدولية للخيل العربية عالميًا، ما يعزز مكانة كتارا كحاضنة لكبرى الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية، حيث إن الجوائز الممنوحة لبطولة (الخيل الجزيرية العربية) بلغت قيمتها 3 ملايين و93 ألفًا و550 ريالًا قطريًا.

بدر الدرويش رئيس اتحاد الفروسية:

أهم الأحداث في رزنامة الفروسية العالمية

أشاد بدر محمد الدرويش -رئيس الاتحاد القطري للفروسية والقائم بأعمال المدير التنفيذي لنادي السباق والفروسية مدير البطولة- بالنجاح الكبير الذي حققه المهرجان في ثلاث نسخ متتالية وذلك بفضل التعاون والشراكة بين الحي الثقافي «كتارا»، ونادي السباق والفروسية واتحاد الفروسية والشقب، عضو مؤسسة قطر، بالجهود الكبيرة التي بذلها الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير عام «كتارا» وفريق عمله الرائع، من أجل جعل المهرجان من أفضل الفعاليات الخاصة بالفروسية في العالم. وأضاف الدرويش أن المنافسات في جميع فعاليات ومنافسات البطولة جاءت مميزة خاصة أن المهرجان يشهد وجود أفضل الخيل في العالم، وكان هناك تنافس قوي في جميع المنافسات في كافة الفئات من أجل إحراز الفوز بالمراكز الأولى.. منوهًا بالنجاح الكبير الذي حققه مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، الذي تحقق بفضل روح فريق العمل الواحد للجنة المُنظمة.

وأوضح الدرويش أن مزاد الخيل المُقام ضمن المهرجان بات من أبرز المزادات الخاصة بالخيل في العالم، لأنه وللعام الثاني على التوالي يحقق أرقامًا قياسية، حيث شهد في النسخة الحالية أعلى سعر بيع لبويضة الفرس «دي شيهانة» بلغ سعرها 3.6 مليون ريال قطري، ومؤكدًا أن مزاد كتارا للخيل العربية الأصيلة يهدف لإتاحة الفرصة أمام المُهتمين من الملاك والمربين وعشاق الخيل العربية الأصيلة لاقتناء أفضل الخيل، خصوصًا أن الخيل المعروضة في المزاد من أجود الأنواع، وسبق لها أن فازت في بطولات دولية وإقليمية، ويتمكن المهتمون خلال المزاد من امتلاك سلالات الخيل العربية الأصيلة الأفضل في العالم، قبل المشاركة في بطولة قطر الدولية للخيل العربية الأصيلة.

وأوضح أن المهرجان أصبح من أهم الأحداث في رزنامة الفروسية العالمية، لجوائزه المالية العالية، بجانب المشاركة الدولية والمحلية الكبيرة في البطولتين وفي مزاد الخيل.. متمنيًا أن تتواصل نجاحات قطر في استضافة البطولات العالمية للخيل خاصة أن العام الحالي 2023، سيشهد إقامة بطولة العالم خارج فرنسا لأول مرة في تاريخ البطولة بعد 40 عامًا.

واختتم الدرويش بأن الأيام المُقبلة ستشهد تنظيم أكبر وأغلى البطولات والسباقات المحلية في قطر في ثلاثة أيام متتالية 16 و17 و18 من شهر فبراير الحالي وهي بطولة سيف سمو أمير البلاد المُفدى، لقفز الحواجز التي ينظمها اتحاد الفروسية، بجانب مهرجان سباق الخيل على سيف وجوائز سمو الأمير المفدى، الذي ينظمه نادي السباق والفروسية، إضافة إلى سيف سمو الأمير المفدى لسباق القدرة الذي أقيم أمس وسيتوج الفائزون فيه في الفردي يوم السبت المقبل.

علي بن عبدالله المسند:

مهرجان استثنائي

عبر السيد علي بن عبدالله المسند مالك مربط الزبارة عن سعادته بتتويج الفحل «سلطان الزبارة» بالميدالية الفضية للأفحل، مؤكدًا أن الفوز يثلج الصدر بكل تأكيد، خاصة وأنه على حساب جياد لها سمعتها العالمية وفي بطولة قوية، مشيدًا بالمستوى المبهر لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، الذي شهد حضورًا دوليًا كبيرًا، حيث ظهر التنظيم بأفضل صورة ممكنة ليؤكد على الريادة التي تتمتع بها قطر في هذا النوع من مسابقات جمال الخيل على مستوى العالم، معربًا عن تطلعه إلى تحقيق الأفضل والوصول إلى القمة دائمًا في البطولات الدولية المقبلة.

وأشار المسند إلى أن البطولة شهدت في العام الحالي مشاركة مميزة من الملاك والمرابط، وكان مستوى الخيل فيها عاليًا جدًا، وكان مستوى البطولة مميزًا وقويًا للغاية، وهو ما يؤكد أن مهرجان كتارا للخيل العربية في تطوّر مستمر من سنة لأخرى.

محمد التوحيدي:

 كتارا منصة تجمع أجمل الخيول

يقول محمد التوحيدي مدير مربط دبي: إن مهرجان كتارا الدولي منصة تجمع أجمل وأفضل سلالات الخيول العربية الأصيلة، وأعرب عن سعادته بالتتويج بأربع ميداليات خلال هذه المشاركة، حيث حصلت «دي أسيرة» على فضية المهرات عمر سنة، وفازت «دي نجلة» ببرونزية المهرات عمر ٢-٣ سنوات، وفاز «دي شرار» بفضية الأمهُر عمر ٢-٣ سنوات، و«دي شهار» بالبرونزية عن نفس الفئة.

وأكد التوحيدي أن إنجاز مربط دبي في البطولة تأكيد على الحضور العالمي لإنتاج المربط المحلي. مضيفًا: سيظل الالتزام بالجودة والإنتاج المتطور أحد أهم مبادئنا في المشاركات المحلية والدولية، وقد أكد إنتاجنا هذا الموسم أهميته في ميادين المنافسات، وسنعمل دائمًا على تطوير إمكاناتنا وتحسين أسس إنتاجنا من الخيل العربية.

ناصر المنصوري:

جهود كبيرة لتجهيز الخيل للمنافسة

قال ناصر المنصوري مدير مربط الوجبة الفائز بذهبية فئة الأفراس والتي حصلت عليها الفرس «مزن البداير» إن مهرجان كتارا الدولي مناسبة مميزة تشارك فيها دولة قطر العالم، شغفَها وحبَها للخيل والتميز في رياضة الفروسية، كما أنه عنصر رئيسي في تعزيز الثقافة والموروث الشعبي لأهل قطر.

وأعرب المنصوري عن سعادته بفوز «مزن البداير» بذهبية فئة الأفراس، مؤكدًا قوة المنافسة بين الخيل المُشاركة، وأشار المنصوري إلى الجهود الكبيرة التي تبذل من أجل إعداد وتجهيز الخيل لمثل هذه المنافسات. مبينًا أن «مزن البداير» مميزة وتملك تاريخًا حافلًا من البطولات والإنجازات، فقد حصلت على بطولة العالم وهي في عمر سنة. وكذلك فازت ببطولة العالم في الأفراس.

محمد الكعبي:

المهرجان يتطور عامًا بعد آخر

أكد محمد ناصر الكعبي مدير مربط الثامر أن مهرجان كتارا يؤكد ريادة المنطقة العربية في رياضة الفروسية والخيل العربية الأصيلة، مؤكدًا أن المهرجان يتطور عامًا بعد آخر.

وأعربَ الكعبي عن سعادتِه البالغة بفوز مربط الثامر بالميدالية الفضية في فئة الأمهُر عمر سنة والتي حصل عليها المهر «دي هايل» مؤكدًا أن التتويج جاء بعد منافسة شرسة للغاية من جميع المشاركين إلا أنَّ «المهر» يمتلك إمكانات جيدة ولعب بشكل جيد ونجح في الظفر بالميدالية الفضية. موضحًا أن «دي هايل» إنتاج مربط دبي الخيل العربية. وأضاف قائلًا: هذا الفوز الغالي يمنحنا دفعة معنوية كبيرة لمواصلة العمل على تحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X