الراية الرياضية
استعدادات قوية للملاك والمضمرين من أجل التواجد على منصات التتويج

أغلى مهرجانات الهجن على خط الانطلاق

المنافسات تنطلق السبت بمشاركة خليجية.. وسيف صاحب السمو مسك الختام

431 شوطًا بميدانَي الشحانية ولبصير .. و44 رمزًا وجوائز مليونية للفائزين

متابعة- حسام نبوي:
تواصلُ اللجنةُ المُنظمةُ لسباقاتِ الهجنِ ترتيباتِ المهرجان السنويّ الكبير للهجن العربيَّة الأصيلة على سيفِ حضرةِ صاحبِ السُموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى (حفظه الله ورعاه) الذي يقام في الفترة من 4 وحتى 16 الجاري، بمشاركة واسعة من الهجن القطرية والخليجية، على أرضية ميداني الشحانية ولبصير، بواقع 431 شوطًا. وينتظر الكثير من ملاك الهجن وعشاق رياضة التراث في قطر انطلاقة هذا المهرجان الختامي الكبير لموسم (2022- 2023) بعد مهرجان المؤسس ومهرجان سمو الأمير الوالد، ويحظى المهرجان هذا العام بجوائز عينية ونقدية قيّمة بلغت 44 رمزًا ( 16 ذهبيًا لهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ) و(28 رمزًا فضيًا لهجن أبناء القبائل)، أبرزها السيف الفضي والسيف الذهبي، وكذلك جوائز عينية (سيارات) للفائزين بالمراكز الأولى تتنافس عليها الهجن من خلال 372 شوطًا لجميع الفئات العمرية في ميدان (الشحانية) على مدار ال 13 يومًا من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول، بالإضافة إلى ثلاثة أشواط من سباق الهجن التراثي.

دعم كبير

 

وسوف يكون بنك قطر الوطني QNB هو الراعي لشوط الزمول الرئيسي قبل اليوم الختامي (للأشواط العامة) وسيقدم 1.500.000 ريال للفائز بالمركز الأول، بالإضافة للخنجر الفضي، ضمن منافسات الفترة المسائية ليوم الأربعاء 15 مارس 2023 من المهرجان.
أما بالنسبة لشركة «شل قطر» فستكون الراعي لشوط الخنجر الفضي للزمول العمانيات (للأشواط عامة)، وستقدم الشركة جائزة مالية نقدية 1.000.000 مليون ريال للفائز بالمركز الأول.
أمَّا الراعي لشوط الخنجر الفضي للزمول الإنتاج (عام) فستكون شركة «أُريد» بتقديمها جائزة نقدية 1.000.000 مليون ريال.

 

إنتاج قطر

 

كما يشهد المهرجان الختامي المقام على سيف حضرة صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى، إضافة أشواط لسن الحقايق وسن اللقايا وسن الجذاع إنتاج قطر، وهي 4 أشواط خاصة بهجن إنتاج فحول مختبر ذرب (DNA) لسن الحقايق، و4 أشواط خاصة بهجن إنتاج فحول مختبر ذرب (DNA) لسن اللقايا، و4 أشواط خاصة بهجن إنتاج فحول مختبر ذرب (DNA) لسن الجذاع ضمن فعاليات المهرجان، على أن تكون للأشواط العامة فقط «لهجن أبناء القبائل» بميدان الشحانية.
هذا، وسوف تكون جوائز المراكز الأولى للأشواط عينية (سيارات)، وجاءت الشروط والتعليمات للمشاركة بأشواط الحقايق واللقايا والجذاع إنتاج قطر على النحو التالي: أن تكون المطية مولودة في دولة قطر ومن إنتاج الفحول المثبتة لدى مختبر ذرب، وأن يكون تثبيتُ (الفحل) عن طريق اللجنة المنظمة لسباق الهجن، وصادرًا من مختبر (DNA)، حيث يكون للمطية بطاقة تثبيت صادرة من مختبر ذرب.
كما نوّهت اللجنة المنظمة لسباق الهجن إلى أن المشاركة بأشواط حقايق ولقايا جذاع إنتاج قطر مفتوحة لجميع الهجن بسن الحقايق واللقايا سواء (هجن الإنتاج الشخصي أوهجن المشتريات)، حيث يحق لأي مالك أن يشارك بالأشواط إذا توافرت الشروط السالف ذكرها حتى إن كانت المطية من هجن المشتريات.

الختام على يومين

من أبرزِ الإضافاتِ التي طرأتْ على مهرجان سيف حضرةِ صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى، (حفظه الله ورعاه)، إقامة الأشواط الختامية الخاصة بهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ وهجن أبناء القبائل، لتقام على مدار يومَين متتاليَين بدلًا من يومٍ واحد، حيث تشهد المنافسات مشاركة أعداد كبيرة من المتنافسين من جميع الدول الخليجية، وستكون البداية مساء يوم الأربعاء 15 مارس 2023 من خلال أشواط هجن أبناء القبائل بأشواط الفضة لسن الحيل والزمول، ويتوقع أن تشهد تلك الأشواط كالعادة تنافسًا كبيرًا على الجوائز النقدية.
وفي اليوم التالي الخميس 16 من مارس 2023 سيكون مسك الختام مع أشواط الذهب في الفترة المسائية والتي تُسطر في تاريخ المنافسات، من خلال أشواط القمة والتحدي وقد رُصد لها جوائز نقدية ضخمة.

شوط خاص للاتحاد العربي

من المُتعارفِ عليه حرصُ اللجنة المُنظمة لسباقات الهجن على إقامة سباقات للهجن التراثية ضمن فعاليات المهرجانات الكُبرى، ومنها المهرجان السنوي على سيف حضرة صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى لموسم 2022 – 2023 (حفظه الله ورعاه)، وذلك للحفاظ على رياضة التراث ودائمًا ما تشهد الفعاليات إقبالًا هائلًا، وبناءً عليه تم إضافة شوط (الاتحاد العربي)، إليها لتصبح أربعة أشواط بدلًا من ثلاثة للفئات العمرية من 18 45 عامًا للراكب البشري.

59 شوطًا على ميدان لبصير

سيكونُ لميدان لبصير نصيبٌ من التحديات القوية ضمن برنامج مهرجان سيف حضرة صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى 2023، حيث خصصت اللجنة المُنظمة لسباق الهجن 59 شوطًا تقام بميدان لبصير على مدار 5 أيام من سن الحقايق وحتى الحيل والزمول، وقد خُصصت لها جوائز نقدية قيّمة لأصحاب المراكز العشرة الأولى.

تحديد القيمة التقديرية للهجن المشاركة

حدَّدت اللجنةُ المنظمة لسباق الهجن القيمة التقديرية للهجن المُشاركة في المهرجان لسن الحقايق واللقايا والجذاع بميدان الشحانيَّة فقط، سواء أشواط الرموز الرئيسيَّة أو أشواط (السيارات) أو أشواط الجوائز النقدية.
وهذه الأشواطُ مُحدَّدة القيمة مُسبقًا وهذه القيمة إجبارية على البائع واختيارية للمشتري، وتتضمن جميع أنواع المطايا المشاركة بال (المهجنات – العُمانيات – الإنتاج الشخصي – إنتاج قطر DNA). ولمعرفة القيم المُحددة لكل مركز -قبل التسجيل والاشتراك بالمهرجان- يمكن مراجعة مكتب اللجنة بالشحانية خلال فترة التسجيل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X