كتاب الراية

في محراب الكلمة.. المرأة في قطر.. تمكين وريادة

المرأة تعيش في أزهى عصورها فهي تحظى بدعم وتمكين أسري ومجتمعي وحكومي

ويسألونك عن المرأة القطرية؟ قل هي أم الأبطال ورائدة النهضة وشقيقة الرجل في البناء والتنمية والتميز والإبداع في كافة المجالات.
عبر عقود ماضية شاركت المرأة القطرية في مسيرة نهضة دولة قطر وكان لها دور فاعل في الإنجازات الكبيرة التي حققتها دولة قطر منذ عشرات السنين وصولًا إلى اكتمال الحلم باستضافة مونديال كأس العالم في قطر 2022 ولا تزال تسلك الطريق المؤدي -بإذن الله- إلى تحقيق مشروع رؤية قطر 2030 جنبًا إلى جنب مع الرجل وفي كل المسارات.
إن سألوك عن المرأة القطرية فحدثهم عن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر القائدة الملهمة وصانعة الأبطال وأم القادة ورائدة التعليم والتنمية التي بلغت آثارها الحميدة آفاق الأرض.
إن سألوك عن المرأة القطرية فحدثهم عن السيدة شيخة المحمود -رحمها الله- التي كانت أول امرأة خليجية تتسلم مقعدًا وزاريًا كوزيرة للتربية والتعليم، ومثلها الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند التي تسلمت رئاسة جامعة قطر فحولتها إلى صرح تعليمي بارز ومنافس في كافة المجالات العلمية والبحثية حتى أصبحت جامعة قطر من ضمن أفضل 600 جامعة في العالم.
إن سألوك عن المرأة القطرية فحدثهم عن صوت قطر ولسانها المتدفق بالحكمة الدبلوماسية الفصيحة السيدة لولوة راشد الخاطر المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية وصاحبة الصولات والجولات في المؤتمرات الصحفية العالمية، وحدثهم أيضًا عن سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني مندوب قطر الدائم في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
إن سألوك عن المرأة القطرية فحدثهم عن الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة صاحبة البصمة الواضحة في مواجهة أزمة كورونا، وحدثهم أيضًا عن الوزيرة النشطة والقريبة من المجتمع وصاحبة التجربة الإدارية الثرية السيدة مريم المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة.
إن سألوك عن المرأة القطرية فحدثهم عن التجربة الرائدة لترشح 28 امرأة قطرية في سباق انتخابات مجلس الشورى القطري، ومشاركتها الفاعلة في انتخابات المجلس البلدي كناخبة ومرشحة وحاملة راية الحضور الفاعل والإسهام البارز في المشاركة السياسية كمشرعة ومساهمة في تطور ورفاهية الشعب القطري.
إن سألوك عن المرأة القطرية فانقل لهم هذا الحديث الصادق من سمو الأمير المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قائلًا في حواره لمجلة فرنسية «نحن جميعًا متساوون أمام الله، رجالًا كنا أم نساءً، تضطلع المرأة بدور حيوي في مجتمعنا، وأداء النساء في جامعات قطر يفوق نظراءهن الرجال، حيث يشكلن 63% من إجمالي عدد الطلبة، بينما تتوزع النسب بالتساوي على مُستوى القوى العاملة». وأضاف سموه قائلًا «لدينا ثلاث وزيرات نساء في الحكومة يقمن بعملٍ ممتازٍ، ولدينا نساء يقُدن طائرات في سلاحنا الجوي، لا نرى أيَّ فرقٍ بين الرجال والنساء، وندرك طبعًا أنَّ المرأة تُعاني من التمييز في العالم، لكننا نُعارضُ هذا التمييز بشكلٍ كامل». أستطيع أن أقول وبكل فخر أن المرأة تعيش في أزهى عصورها، فهي تحظى بدعم وتمكين أسري ومجتمعي وحكومي، الأمر الذي سهل لها الحضور الفاعل والفرص المتنوعة في شتى مجالات الحياة فلم يعد هناك مجال عمل في الدولة إلا وكانت المرأة شريكًا مساندًا للرجل في تنمية وريادة الدولة القطرية.

استشاري تدريب وتنمية بشرية وتطوير مؤسسي

[email protected]

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X