المحليات
إلى حين الانتهاء من الدراسة.. وزارة التربية:

تأجيل الخدمة الوطنية للطلبة المستجدين منتسبي برنامج «طموح»

حملة للتعريف بالبرنامج في المدارس الثانوية

الدوحة الراية:

أعلنتْ وزارةُ التَّربية والتَّعليم والتعليم العالي أنَّه سيتمُ تأجيل الخدمة الوطنية للطلبة المستجدين من منتسبي برنامج طموح (كلية التربية بجامعة قطر)، وذلك إلى حين الانتهاء من الدراسة. وأشارت الوزارةُ في تغريدة على حسابها بموقع «تويتر» إلى أنَّه للاستفسارات يمكن التواصل مع إدارة البعثات بين الساعة 8 صباحًا والساعة 2 ظهرًا خلال أيام الدوام الرسمي، على الأرقام التالية: 44044971 – 44046044 – 44044981

أو البريد الإلكتروني:[email protected]

[email protected].

برنامج الابتعاث «طموح» هو برنامج يتبنى حملة الشهادة الثانوية العامة للالتحاق بمهنة التدريس بعد التخرج من كلية التربية في جامعة قطر وهو مخصص للقطريين وأبناء القطريات ومواليد دولة قطر ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحَمَلة الوثائق القطرية.

وتتمثلُ شروطُ الانضمام للبرنامج في إنهاء جميع مراحل التعليم في مدارس قطر، (ويُستثنى من ذلك أبناء القطريات). والحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بنسبة لا تقل عن 80%. والحصول على قبول غير مشروط من كلية التربية بجامعة قطر، وفي أحد التخصصات الدراسية المتاحة في آخر خُطة للابتعاث من كلية التربية.

وتقديم الطلب خلال فترة التقديم وَفقًا للمواعيد المحددة. وألا يكون الطالب قد التحق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى. واجتياز المُقابلة الشخصية مع اللجنة المختصة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وأطلقت وزارةُ التربية والتعليم والتعليم العالي، حملة توعوية حول برنامج «طموح» بجميع المدارس الحكومية، مستهدفة في ذلك طلاب الصف الثاني عشر بالمرحلة الثانوية.

وتهدفُ الحملةُ للتعريف بالبرنامج الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع كلية التربية جامعة قطر، استعدادًا للتقديم للعام الأكاديمي المقبل 2023 /‏‏‏2024، حيث تسعى الوزارة إلى توطين مهنة التدريس بنسبة 80 % خلال السنوات الخمس المُقبلة. وتشمل الحملة تنظيم محاضرات وورش عمل لطلاب المدارس الثانوية خلال الشهرين المقبلين، بهدف استقطاب الكوادر القطرية وغير القطرية من طلبة المرحلة الثانوية للالتحاق بهذه المهنة العظيمة، عن طريق الانضمام بعد تخرجهم من المرحلة الثانوية لبرنامج (طموح)، الذي يُمكنهم من الالتحاق بكلية التربية بجامعة قطر؛ ليكونوا معلمي المستقبل، ويساهموا في بناء مجتمعهم ووطنهم.

ومن المتوقع أن تفتح وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بابَ التسجيل إلكترونيًا، للتسجيل في البرنامج خلال شهر مايو المقبل، في برنامج طموح لطلبة الثانوية العامة دفعة 2022 /‏‏‏2023، كذلك للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة خلال الثلاث سنوات الماضية بحيث لا يزيد عمر الطالب المتقدم للبرنامج على 23 سنة للعام الأكاديمي المُقبل 2023 /‏‏‏2024، حيث تستمر عملية القبول الأولى من مايو وحتى سبتمبر المقبل 2023 للدراسة بفصل الخريف للعام الأكاديمي 2023 /‏‏‏2024، وذلك عبر البوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، كما يتم فتح الباب للتسجيل للمرة الثانية خلال شهر سبتمبر المقبل وتستمر حتى نهاية ديسمبر 2023، وذلك للدراسة بفصل الربيع للعام الأكاديمي 2024 /‏‏‏2025.

ويحصل الطالب الملتحق ببرنامج «طموح» طوال سنوات الدراسة الأربع على عدة مزايا؛ منها مزايا مادية وهي للقطريين: 10 آلاف ريال شهريًا مكافأة للملتحقين بالتخصصات العلمية في كلية التربية، 8 آلاف ريال شهريًا مكافأة للملتحقين بالتخصصات الأدبية في كلية التربية، هذا بالإضافة إلى جميع المخصصات والمكافآت الأخرى التي يحصل عليها المبتعث في برنامج الابتعاث الحكومي، كبدل الكمبيوتر مبلغ (5000) ريال تصرف لمرة واحدة، وبدل الكتب (5000) ريال تصرف عن كل عام أكاديمي، وغيرها من المخصصات الأخرى المحددة في اللائحة المالية لبرنامج الابتعاث الحكومي. أمَّا بالنسبة للطلاب غير القطريين من أبناء القطريات ومواليد دولة قطر وحاملي الوثائق القطرية، فقد تقرر أن يتم تسديد الرسوم الدراسية للمبتعث ضمن برنامج «طموح» لكل فصل دراسي طوال مدة البعثة، مع منحة قدرها (3,000) ريال شهريًا، بدلًا من منحه 3 آلاف ريال عن كل فصل دراسي فقط. حيث أشارت الوزارة إلى أن من شروط القبول بالبرنامج ألا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى. والحصول على قبول من كلية التربية حسب النظام المتبع بجامعة قطر الصادر من مكتب القبول والتسجيل بجامعة قطر. واجتياز المقابلة الشخصية مع وزارة التعليم والتعليم العالي. ويتكوَّن البرنامج مِن 120 ساعة مكتسبة لمدة أربع سنوات دراسية بنظام الدوام الكامل، إذ يتم إيفاد الطالب للالتحاق بالبرنامج لمدة أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس، وذلك للتخصصات المدرجة في كلية التربية بجامعة قطر، ومن الجدير بالذكر أن برنامج «طموح» حصل على الاعتماد الأكاديمي من المؤسسة العالمية لاعتماد البرامج.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X