اخر الاخبار

الصين تعلن إقامة علاقات دبلوماسية مع هندوراس بعد قطعها العلاقات مع تايوان

بكين – قنا

أعلنت الصين اليوم رسميا إقامة علاقات دبلوماسية مع هندوراس، بعد ساعات من إعلان الأخيرة قطع علاقاتها مع تايوان.
وجاء الإعلان بعيد لقاء في بكين بين وزير الخارجية الصيني تشين غانغ ونظيره الهندوراسي إدواردو انريكي بيرينا.
ووفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/ اليوم، قررت الصين وهندوراس، تماشيا مع مصالح ورغبات الشعبين، الاعتراف ببعضهما البعض وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء، اعتبارا من تاريخ التوقيع على هذا البيان.
وقال البيان إن الحكومتين تتفقان على تطوير العلاقات الودية بين البلدين على أساس مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة وسلامة الأراضي، وعدم الاعتداء المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما، والمساواة، والمنفعة المتبادلة والتعايش السلمي.
وأضاف “أن حكومة جمهورية هندوراس تعترف بوجود صين واحدة فقط في العالم، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين”.
وقال البيان إنه يجب على حكومة جمهورية هندوراس أن تقطع “العلاقات الدبلوماسية” مع تايوان اعتبارا من هذا اليوم، وتتعهد بعدم تطوير أي علاقات رسمية أو تبادلات رسمية مع تايوان.
وبدورها، أعلنت هندوراس قطع ما يسمى بـ”العلاقات الدبلوماسية” مع السلطات التايوانية.
وأفادت وزارة الخارجية الهندوراسية ، بأن وزير خارجية هندوراس أبلغ سلطات تايوان بقرار قطع “العلاقات الدبلوماسية” بما يتماشى مع تعليمات رئيسة هندوراس.
وقال الوزير إن “حكومة جمهورية هندوراس تعترف بوجود صين واحدة فقط في العالم، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأسرها. وتايوان هي جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية”.
وأضاف أنه “اعتبارا من اليوم، أبلغت حكومة هندوراس تايوان بقطع ‘العلاقات الدبلوماسية’، متعهدة بعدم إقامة أي علاقة رسمية أو اتصال مع تايوان”.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X