المحليات
بمشاركة عددٍ من الخبراء

الخيمة الخضراء تناقش تحديات تربية النشء

د. سيف الحجري: التقنيات المعاصرة أثرت سلبًا على النشء

تغيير التوجهات وتطوير قدرات النشء في العالم العربي

الدوحة- قنا:‏‏

ناقشت الندوةُ التاسعة من الخيمةِ الخضراءِ، التي ينظمُها برنامجُ لكل ربيع زهرة، تحديات تربية النشء في العالم العربي، وتأثير التقنيات المُعاصرة في مجال المعلومات على شخصيَّة الشباب، بالإضافة إلى دور الأُسرة والمدرسة والمؤسَّسات الاجتماعية في مواجهة المخاطر والتحديات العالمية، وتأثير الانفتاح على الصغار في ظل انهيار منظومة القيم، وأزمة تراجع اللغة العربية في المؤسَّسات التعليمية.

وقالَ الدكتور سيف بن علي الحجري رئيس برنامج «لكل ربيع زهرة»: إنَّ قضية تربية النشء في العالم العربي تزيد عمقًا وتعقيدًا كلما تقدمنا في الزمن، إضافةً إلى انفتاح العالم والتقاطع مع العولمة ومع قضايا أخرى كثيرة، فضلًا عن التقنيات المعاصرة التي دخلت كمؤثر سلبي على النشء ومستقبلهم وقيمهم وعاداتهم وتقاليدهم.

وأضافَ: إنَّ التربية هي عملية تتضمن جوانب التعليم والقيم والأخلاق والصحة النفسية والجسدية، بهدف تحقيق التغيير الإيجابي في سلوكيات ومفاهيم الأفراد، مشيرًا إلى أنه لا تربية دون تغير في السلوك، شريطة أن تكون مبنية على قيم العدل والمساواة والتحضر والتسامح والتعايش السلمي، وتعليم المهارات وإكساب القيم اللازمة للحياة والتعايش الإيجابي في المجتمع.

وأكَّد أهمية العمل على تغيير التوجهات وتطوير قدرات النشء في العالم العربي، ورفع معدلات التعليم والتدريب المهني وتوسيع العمل الإبداعي والابتكار، وتشجيع الثقافة العلمية والتكنولوجية.

واعتبر أن التربية تواجه الكثير من التحديات في العالم العربي، منها تراجع جودة المناهج التعليمية ومكانة المعلم والبيئة المدرسية، ما يؤثر سلبًا على النشء وعلى إدماجهم في سوق العمل مستقبلًا، وكذلك التحديات التقنية وعدم الاستفادة الكاملة من الثورة الرقمية، إما لقلة أو انعدام الأجهزة الرقمية، أو عدم التدريب على استخدامها.

من جانبهم، تطرَّق المتحدثون في الندوة إلى مخاطر الاستخدام المفرط للتقنيات الرقمية على النشء، مشيرين إلى أن الانغماس في استخدامها قد يؤدي إلى فقدان البعد السمعي والحسي، وهو الأمر الذي يزعج المعلمين داخل قاعات الدرس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X