اخر الاخبار

جامعة قطر تختتم البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي

الدوحة – قنا:

احتفل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، بختام البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي، والذي ينظم بالتعاون مع مكتب نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا، بهدف توفير فرصة استثنائية لطلاب المدارس الثانوية والجامعية بالدولة من خلال إشراكهم في مشاريع بحثية لتطوير وصقل قدراتهم في البحث والابتكار.
وتضمن الحفل، عرضا للمشاريع البحثية المتنافسة والتي نفذتها المجموعات الطلابية المشاركة في البرنامج، وشملت مجالات متخصصة في الطب والهندسة والبيئة وغيرها من المجالات التي تركز عليها الجامعة في ضوء الأولويات الوطنية للبحث العلمي.
وفاز بالمركز الأول بحث بعنوان “تصميم وتطوير ممتص الاهتزاز الديناميكي” للطالبين حمد ناصر رضواني ومحمد فخرو من كلية الهندسة.. بينما حصل بحث “علاج جديد للالتهاب القلبي الناجم عن تسمم الدم” للطالبتين تماضر الجميلي وغالية المراغي، من كلية الصيدلة، على المركز الثاني.
وجاء المشروع البحثي “استكشاف دور تلوث الهواء في تطور اضطراب تصلب الشرايين في الخلايا البطانية البشرية” للطالبتين نور البدر وحصة العلي من كلية الصيدلة في المركز الثالث.. كما حازت الطالبة بكلية الصيدلة سارة أبو العلا على جائزة أفضل ملصق بحثي في فئة الطلاب الجامعيين.
وفي تعليقه على البرنامج، قال الدكتور سعيد المير، مدير إدارة دعم البحث في جامعة قطر إن القطاع البحثي في الجامعة يشهد تقدمًا كبيرًا بفضل العمل الجاد للباحثين.. منوها بالجهود الجبارة التي بذلها مركز جامعة قطر للعلماء الشباب خلال هذه الدورة من البرنامج.
بدورها، أعربت الدكتورة نورة آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، عن فخرها بما حققه الطلاب في البرنامج.. وقالت إن البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي هو فرصة قيمة للشباب القطري للمشاركة في أبحاث حقيقية وذات تأثير كبير وتخدم الأولويات الوطنية، ما يؤسس فرصًا تعليمية وتمكينًا علمًيا للشباب.
يشار إلى أن البرنامج الوطني للبحث العلمي، تأسس في ديسمبر 2020، ويعد أحد البرامج الجامعية لتشجيع البحث في أوساط الطلبة واليافعين في الجامعة والمدارس الثانوية بالدولة، لا سيما في المجالات البحثية التي تمثل الأولويات البحثية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X