فنون وثقافة
تتنوع بين المباشر والمسجل وتناسب جميع الفئات

المؤسسة القطرية للإعلام تواكب العيد بباقة برامجية منوعة

ترصد العادات والتقاليد وتتنقل في مواقع الاحتفالات

الدوحة – الراية:

تستعد المؤسسة القطرية للإعلام ممثلة بالقنوات والإذاعات التابعة لها للاحتفال بعيد الفطر المبارك مع جمهورها بباقة برامجية منوعة تضعهم في قلب الاحتفالات وتشارك معهم فرحة العيد وبهجته وترصد العادات والتقاليد وتنقل التهاني والتبريكات. وتتنوع البرامج المقدمة خلال عيد الفطر المبارك ما بين المباشر والمسجل وتتناسب مع جميع الفئات العمرية ومختلف الجنسيات بلغاتهم المختلفة، كما تشتمل على تغطيات حية لفعاليات العيد في دولة قطر. وتأتي الباقة الجديدة والخاصة بعيد الفطر بعد ما حققته البرامج الرمضانية والمسلسلات والتغطيات على القنوات والإذاعات من نجاحات على مدار شهر رمضان، وما نتج عن هذا التميز ومن نسب مشاهدات استثنائية منذ النصف الأول من الشهر الفضيل، حيث جاءت الخطة البرامجية هذا العام لتلبي احتياجات المشاهدين وتقدم مواد إعلامية هادفة ومتنوعة، تتمثل بمواكبة المؤسسة لاحتفالات العيد ورصدها لكافة المحطات التي ستشهد احتفالات.

علي صالح السادة:مراسلو تلفزيون قطر في كل المواقع

قال السيد علي صالح السادة، مدير تلفزيون قطر: إن خطة برامج العيد ستشهد تنوعًا بين البرامج الترفيهية والمسابقات والمسرحيات والدراما، مضيفًا أن هناك مواكبة وتفاعلًا لكل الفعاليات واحتفالات الجمهور من خلال مراسلي تلفزيون قطر المنتشرين في كل المواقع بالدولة في الفترة الصباحية والمسائية. وأوضح أن الخطة البرامجية تشتمل على برنامج صباحي تحت اسم «عساكم من عواده» وهو برنامج يواكب الاحتفالات في العيد ويستقبل كوكبة من الضيوف للحديث عن الفعاليات التي تقدمها الجهات المختلفة للجمهور، كما يواكب الاحتفالات من خلال نقل مباشر لمواقع مختلفة من بينها مجالس المواطنين.
كما سيبث تلفزيون قطر برنامج «عيدكم مبارك» وهو برنامج أطفال يعتمد على المسابقات وتقديم المعلومات المفيدة من خلال مذيع البرنامج عبدالله الهلابي والدمية حصة في أجواء من الترفيه والمتعة والفائدة. كما يقدم التلفزيون برنامج «ليالي العيد» وهو برنامج مسابقات فني ترفيهي، من تقديم الإعلامي حسن المهندي وكوكبة من المشاركين، ويستضيف البرنامج مجموعة من نجوم العالم العربي في المجالين الفني والإعلامي، ويقدم مسابقة للمشاهدين تتضمن المعلومة المفيدة والجوائز القيمة. وسيتم بث برنامج «مساء العيد» الذي سيرصد كافة الفعاليات التي تنظمها الجهات المختلفة في العيد، كما يرصد أجواء العيد والمعايدات من قبل الجمهور.

إذاعة قطر تقدم حزمة برامجية تناسب كافة الفئات

تحتفل إذاعة قطر بعيد الفطر بحزمة برامجية تناسب جميع الفئات والأعمار، ومن المقرر أن يتم بث برنامج «صباح الخير يا عيد» لاستقبال التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك من قبل المستمعين ويتضمن فقرات خفيفة لهم.
وتشمل خطة برامج العيد برنامج «عساكم من عواده» والذي سيبث معايدات المستمعين عبر الأثير بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، وبرنامج «العيد في الدوحة» وهو برنامج يقوم بعمل مقابلات مع العديد من الوزارات والهيئات الحكومية للحديث حول جاهزيتهم في العيد.
وتتضمن خطة إذاعة قطر برامج مسجلة منها برنامج «العيد لول» والذي يتحدث عن العيد في الزمن القديم ويأخذ المستمع في جولة للماضي عن طريق استضافة شخصيات للحديث عن ذكرياتهم في العيد، وبرنامج «خاطرة العيد» والذي يتضمن مجموعة من الحكم والأقاويل المأثورة التي كتبها المفكرون حول عيد الفطر المبارك بالإضافة إلى بعض الأبيات الشعرية والخواطر الأدبية.
كما سيتم بث برامج عديدة مسجلة منها «حول العالم» الذي سيقدم معلومات حول عادات الشعوب الإسلامية وطرق احتفالها بالعيد بالإضافة إلى احتفالات بعض الجاليات الإسلامية وطرق احتفالها، وبرنامج «عيالنا» الذي يحتوي على لقاءات مع الأطفال والشباب والفتيات حول كيفية احتفالهم بالعيد وطرق استقبالهم له وبعض الأماكن التي يزورونها في العيد، و«العيد هل» الذي سيذاع بعد صلاة العيد ويتناول آداب وأحكام العيد من حيث صدقة الفطر وتهنئة المسلمين والزيارات المتبادلة وصلة الأرحام، و«مجلة العيد» لمناقشة العيد في الأدب العربي في شكل مجلة تتضمن صورة الغلاف وبها أشكال من أشكال الاحتفال بالعيد وبابًا للشعر وبابًا للنثر يحتوي على أهم ما كتبه شعراء الخليج والعرب عن العيد، و«كتاب الوصل» وهو برنامج شعري يتناول أبرز ما أبدعه الشعراء من قصائد خاصة بعيد الفطر المبارك سواء بالفصحى أو الشعر النبطي، وبرنامج «فتبينوا» وهو برنامج ديني يستضيف أحد رجال الدين.

سهرات مميزة على «صوت الخليج»

تستعد إذاعة «صوت الخليج» لإطلاق ثلاث سهرات مميزة في ليالي عيد الفطر المبارك كل ليلة عند الساعة التاسعة والنصف مساءً، وتستضيف مجموعة مميزة من نجوم الغناء في قطر والخليج العربي. وسيتم تخصيص فترتين صباحية ومسائية لاستقبال تهاني العيد من المستمعين. وستقدم «صوت الخليج» في الليلة الأولى الفنان الكويتي القدير «محمد المسباح» في سهرة الطرب الأصيل، وسيحل في ضيافة الإعلامية «شايعة الفاضل». أما في الليلة الثانية سيحل الفنانان الشابان «حمد الخزينة» و«محمد المطوع» في ضيافة الإعلامي والشاعر «عادل عبدالله» ضمن أجواء شبابية ممتعة. وفي الليلة الثالثة سيمضي المستمعون سهرة متميزة مع الفنان والملحن السعودي الكبير «عبد الرحمن الحسن» وسيحاوره الإعلامي «عبدالله العبدالله».

«رسائل العيد» على إذاعة القرآن الكريم

جهزت إذاعة القرآن الكريم باقة من البرامج المخصصة لأيام عيد الفطر المبارك لهذا العام، حيث سيبث البرنامج المباشر (صباح العيد) في ساعات العيد الأولى عند الساعة السادسة صباح أول أيام العيد، وهو برنامج مخصص للتهاني والتبريكات، ويستضيف عبر الهاتف نخبة من أهل العلم والدعاة للتعريف بسنن العيد وما يستحب فيه، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الضيوف للحديث عن مناسبة العيد من ناحية اجتماعية وأسرية، وصحية وتربوية وتاريخية.
وعند الساعة الثامنة والنصف مساء يبث البرنامج المباشر (مساء العيد) في أول وثاني وثالث أيام العيد، وهو أيضًا مخصص للتهاني والتبريكات بمناسبة العيد، ويستضيف مجموعة من الضيوف عبر الهاتف للحديث عن أجواء العيد، والترغيب في الاستمرار على الطاعات بعد مواسم الطاعات. وتوجد فقرة مسابقة للمستمعين، حيث يتم توزيع جوائز للفائزين في مسابقة العيد. كما سيُبث خلال أيام العيد مجموعة من الحلقات المخصصة عن العيد بعنوان (رسائل العيد) من إعداد مجموعة من الدعاة، وفيها تعريف بسنن وآداب العيد، وما يشرع فيه.

برامج حية ومسجلة للمناسبة على «هولا قطر»

تحتفل الإذاعة الإسبانية «هولا قطر» وللمرة الأولى منذ تأسيسها بعيد الفطر من خلال البرامج الحية والمسجلة التي أُعد محتواها خصيصًا لهذه المناسبة، وأولها البرنامج الصباحي صباح الخير يا قطر «Buenos Días Qatar» الذي يتناول الحديث عن طقوس العيد في قطر مع ضيوف من مختلف المجالات وبمشاركة المستمعين وتلقي إهداءاتهم.
ولأن للعيد مكانة خاصة في قلوب المسلمين سيخصص برنامج «في ضوء الإسلام» الحديث عن العيد في القرآن والسنة وكيفية احتفال المسلمين بدءًا من التكبير وصلاة العيد والمعايدة. كما يتضمن البرنامج المسائي تغطية خارجية من درب لوسيل مع تقديم مسابقات مختلفة للجمهور، وتغطية فعاليات شركة الديار المنظمة لمهرجان درب لوسيل. وتستمر الإذاعة بتقديم فقرة مع قطر «Qatar Contigo» حول عادات القطريين وأبرز المصطلحات المتعلقة بالعيد، كما تقدم الإذاعة برنامجًا موسيقيًا عند الساعة الثانية عشرة مساء حول الأغاني المُفضلة للجمهور، وتستمر بتقديم نشرات الأخبار لمواكبة أهم الأخبار المحلية والدولية.

الفرق بين العيد في قطر ودول مختلفة على إذاعة الأوردو

بدأت إذاعة الأوردو استعداداتها لبرامج عيد الفطر المبارك، من خلال توجيه بعض المذيعين والمذيعات بتحضير برامج العيد، وتقدم المذيعة مهواش خان برنامجها الصباحي Jashin El Eid صباح العيد لتلقي اتصالات التهاني.
وتقدم المذيعة فرازانة صافدار برنامج Mama Farzana الخاص بالأطفال، وتتلقى فيه اتصالاتهم بمناسبة العيد وتوزع العيديات للأطفال.
كما يقدم المذيع عبيد طاهر وعائشة مجاهد برنامج (عيدكم مبارك) لاستقبال اتصالات الجماهير الناطقين بالأوردو، وذلك لمعرفة كيف يحتفل الناس بالعيد والفرق بين العيد في قطر والعيد في أوطانهم. وسيتم بث بعض البرامج القصيرة من لقاءات الجمهور بمناسبة عيد الفطر المبارك.

تغطية خارجية في لوسيل على الإذاعة الإنجليزية

تبدأ الإذاعة الإنجليزية برامجها الخاصة بعيد الفطر بالبرنامج الصباحي لتشارك المستمعين فرحتهم بالعيد، كما سيخصص برنامج «إيماننا» الحديث حول العيد في القرآن والسُّنة وكيفية احتفال المسلمين، ويشمل البث المسائي تغطية خارجية في لوسيل وتقديم مسابقات للجمهور وفعاليات شركة الديار المنظمة لمهرجان درب لوسيل.

 

 

مسابقات وبرامج تفاعلية على الإذاعة الفرنسية

واكب راديو أوريكس فرحة العيد ببرامج خاصة ومسابقات مثل: برنامج موسيقي من الساعة الثامنة للساعة الحادية عشرة، وبرنامج ديني خاص بيوم العيد يتطرق لصفة العيد في القرآن والسُّنة وكيفية الاحتفال به كالتكبير وصلاة العيد والمعايدة، وبرنامج مباشر تفاعلي من الساعة الخامسة للساعة السابعة مساءً من تقديم هاجر بن الشيخ.

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X