اخر الاخبار

الأمين العام للأمم المتحدة يجدد التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان

نيويورك – قنا :

جدد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، التأكيد على ضرورة احترام طرفي الصراع في السودان اتفاق وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة.
وأكد غوتيريش، في تصريحات، وقوفه إلى جانب الشعب السوداني، ومطالبته بالسلام، واستعادة الحكم المدني، والانتقال إلى المسار الديمقراطي، متوجها بالشكر للدول التي ساعدت في عمليات إجلاء طواقم المنظمات الأممية العاملة في السودان إلى دول الجوار.
من جهته، ذكر ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان اليوم، أن المنظمة الأممية ستواصل الوقوف بجانب الشعب السوداني حتى تحقيق مطالبه في الأمن والسلام والديمقراطية، لافتا إلى أن مركزا أمميا في /بورتسودان/ برئاسة فولكر بيرتس الممثل الخاص للأمين العام، سيتيح للأمم المتحدة مواصلة العمل مع شركائها لدعم السلام، وتخفيف المعاناة الإنسانية.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد حذر، في وقت سابق، من تواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مشددا على أن “الحل ليس في ساحة المعركة.. وقد يتسبب الصراع الجاري منذ منتصف الشهر الجاري في حرب طويلة واسعة النطاق”.
وشدد على رغبة الشعب السوداني في السلام، واستعادة الحكم المدني من خلال الانتقال إلى الديمقراطية، مجددا التأكيد على التزام المنظمة الدولية بالبقاء في السودان، وتقديم الدعم للشعب السوداني.
وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد، قبل يومين، جلسة طارئة لبحث تطورات الأوضاع في السودان، قال فيها فولكر بيرتس رئيس البعثة الأممية في السودان، إن القتال في البلاد “تسبب في كارثة إنسانية حقيقية”، مشددا على أن المناطق السكنية القريبة من منشآت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تعرضت لهجمات مستمرة، كما تضررت المنازل والمتاجر والمدارس ومنشآت المياه والكهرباء والمساجد والمستشفيات جزئيا أو كليا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X