اخر الاخبار

انطلاق عملية قيد المواطنين بجداول انتخابات المجلس البلدي المركزي

الدوحة – قنا:

بدأت مساء اليوم في 29 مقرا انتخابيا عملية قيد وتسجيل المواطنين في جداول الناخبين استعدادا لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السابعة المقررة في 22 يونيو المقبل.
وتجري عملية قيد الناخبين يدويا في المقار الانتخابية، وذلك من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة السابعة مساء، أو إلكترونيا عبر /مطراش 2/ على مدار 24 ساعة، وتستمر حتى الخميس 4 مايو المقبل.
وتتمثل إجراءات القيد في أن يباشر المواطن إجراءات القيد بنفسه في مقر الدائرة الانتخابية التابع لها، أو من خلال تطبيق /مطراش 2/، وأن تكون البطاقة الشخصية هي المرجع في تحديد عنوان السكن، ولا يجوز للشخص أن يطلب قيده في أكثر من دائرة انتخابية.
ونبهت وزارة الداخلية إلى أن لكل من سبق قيده الحق في طلب تعديل قيده في دائرة انتخابية أخرى وفقا لبيانات مقر إقامته الفعلية الحالية.
وأكد عدد من رؤساء لجان قيد الناخبين في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن عملية القيد في اليوم الأول مرت بكل يسر وسهولة في ضوء التحضيرات والتجهيزات التي قامت بها وزارة الداخلية، وخاصة ما يتعلق منها بتزويد اللجان بالأنظمة التكنولوجية المناسبة لعملية القيد.
وكانت اللجنة الإشرافية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السابعة قد حددت 29 مدرسة حكومية كمقار انتخابية لـ 29 دائرة انتخابية، هي إجمالي عدد الدوائر في مختلف مناطق الدولة.


وأكدت اللجنة في بيان صدر في 4 أبريل الجاري أنها حرصت على أن تكون المدارس المختارة مناسبة كمقار انتخابية من حيث توافر كافة المرافق والمتطلبات بها، بما يضمن التيسير والتسهيل على المواطنين أثناء سير مختلف المراحل الانتخابية.
ووفقا للجدول الزمني، فقد تقرر أن تكون مرحلة استقبال طلبات قيد الناخبين خلال الفترة من 30 أبريل وحتى 4 مايو، على أن يتم إعلان الجداول الأولية للناخبين يوم 7 مايو، لتبدأ في اليوم ذاته مرحلة استقبال طلبات الطعون والتظلمات والتي تمتد حتى 11 من الشهر ذاته.
كما تقرر أن تكون مرحلة الفصل في الطعون والتظلمات في جداول الناخبين خلال الفترة من 8 وحتى 18 من شهر مايو، تليها مرحلة إعلان الجداول النهائية للناخبين في 21 من الشهر ذاته.
وحددت اللجنة مرحلة استقبال طلبات الترشيح في الفترة من 21 مايو وحتى 25 من الشهر ذاته.. على أن يكون إعلان الكشوف الأولية للمرشحين في 28 مايو 2023، لتبدأ في هذا اليوم كذلك مرحلة استقبال طلبات الطعون والتظلمات على جداول المرشحين، وتستمر حتى 5 يونيو.
كما تقرر أن تبدأ عملية الفصل في الطعون خلال الفترة من 29 مايو وحتى 8 يونيو المقبلين، يعقبها إعلان الكشوف النهائية للمرشحين في 11 يونيو، ثم بدء الدعاية الانتخابية في اليوم ذاته، والتي تستمر حتى مرحلة الصمت الانتخابي التي تسبق يوم الاقتراع.
يشار إلى أن الشروط الواجب توافرها في الناخب تتمثل في “أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، أو مضى على اكتسابه الجنسية القطرية خمس عشرة سنة، وألا يقل عمره عن ثماني عشرة سنة ميلادية بتاريخ 4 مايو 2023، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يرد إليه اعتباره، وأن يكون مقيما إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها حق الانتخاب، وألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X