اخر الاخبار

وزير الدولة للشؤون الخارجية يفتتح مقر سفارة دولة قطر لدى أوزبكستان

طشقند -قنا :

افتتح سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم في طشقند، مقر سفارة دولة قطر لدى جمهورية أوزبكستان.

‏‎ حضر حفل الافتتاح، سعادة السيد بختيار سعيدوف وزير الخارجية بجمهورية أوزبكستان، وسعادة السيد عبدالعزيز كاملوف مستشار رئيس أوزبكستان لشؤون السياسة الخارجية، وسعادة السيد بهرام علاييف نائب وزير الخارجية، وسعادة السيد حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى أوزبكستان، وعدد من المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى أوزبكستان.

‏‎ ورحب سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، في كلمة خلال حفل الافتتاح، بالحضور، وقال إن افتتاح سفارة دولة قطر في أوزبكستان يأتي تنفيذا لرغبة قادة البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية والتقارب بين الشعبين الشقيقين.

‏‎ ولفت سعادته إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين تأسست في نوفمبر1997م، بالتوقيع على بروتوكول لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية أوزبكستان على مستوى السفراء، مشيرا إلى أنه منذ ذلك التاريخ عملت حكومتا البلدين على وضع الأسس والمبادئ المشتركة لعلاقتهما وفقا للقانون الدولي وحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة.

‏‎ وقال إن افتتاح السفارة يجيء حرصا من دولة قطر على استكمال مسيرة مد جسور التعاون والإخاء للإسهام في تعزيز العمل معا في الإطار الثنائي، وفي إطار التعاون الدولي والمتعدد الأطراف. وأكد أن العلاقات الثنائية سوف تأخذ مسارا تصاعديا باهرا خلال المرحلة القادمة.

من جانبه أكد سعادة السيد بختيار سعيدوف وزير الخارجية بجمهورية أوزبكستان، في كلمة بهذه المناسبة، أن افتتاح سفارة دولة قطر في طشقند حدث تاريخي، ويفتح صفحة جديدة في العلاقات الودية بين البلدين، معربا عن ثقته في الاستمرار بتطوير علاقات الشراكة طويلة الأمد بين الشعبين الصديقين في كافة المجالات ذات الأولوية، من خلال الطموحات المشتركة وتضافر الجهود.

وقال إن “دولة قطر شريك هام ووثيق وواعد لنا في الشرق الأوسط والخليج العربي خاصة، وإن الروابط التاريخية والحضارية التي تربط شعبي أوزبكستان وقطر منذ تاريخ طويل تخدم اليوم أساسا قويا لعلاقاتنا المتبادلة”.

ونوه بتطور علاقات البلدين في السنوات الأخيرة بشكل متسارع بفضل الإرادة السياسية لقائدي البلدين، وأضاف: “إن نطاق التعاون بين بلدينا في المجالات السياسية والاقتصادية – التجارية والاستثمارية، والثقافية والإنسانية يشهد تطورا ملحوظا”.

وأكد أن بلاده تعمل مع دولة قطر على التعاون المبني على المصالح المتبادلة في شتى المجالات لاسيما في إطار المنظمات الإقليمية والدولية، بما فيها منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة وغيرها.

وقال إن أوزبكستان تتطلع إلى إقامة تعاون شامل وطويل الأمد وتطوير العلاقات القائمة على مبادئ احترام المصالح المتبادلة مع دولة قطر.

وأعرب عن ترحيب بلاده بدخول وتوسيع الاستثمارات والشركات والمؤسسات القطرية في سوقها، مؤكدا استعدادها لاستخدام الفرص والإمكانيات واتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة في هذا المجال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X