اخر الاخبار
قرعة دوري أبطال آسيا 24 أغسطس

الكشف عن ملامح قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027

كوالالامبور  – د ب أ :

اعتمد الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اليوم الأحد إجراءات قرعة الدور الاول والثاني من تصفيات كأس العالم 2026، وتصفيات كأس آسيا 2027.
ووفقا للروزنامة المنشورة بالموقع الالكتروني للاتحاد القاري، ستقام قرعة التصفيات في 27 يوليو 2027 بماليزيا.

كما حددت الروزنامة يوم  24 أغسطس لإجراء قرعة بطولة دوري أبطال آسيا 2023/ 2024 بماليزيا، حيث سيلعب الدور التمهيدي (الملحق) يوم الثامن من أغسطس، والدور الثاني 15 أغسطس ، والدور النهائي للملحق 22  من الشهر ذاته .

وتمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد مباشرة في نهائيات كأس العالم 2026 إلى جانب مقعد في الملحق القاري، وذلك بعد توسيع بطولة كأس العالم 2026 لتضم 48 منتخباً.

كان المكتب التنفيذي الاسيوي، اعتمد في اغسطس الماضي نظام التصفيات  المشتركة لكأس العالم 2026 عبر اربع مراحل، الدور الأول للتصفيات المشتركة والذي يتضمن 22 منتخباً، تحتل المراكز بين 26 إلى 47 في التصنيف العالمي، حيث تتقابل عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الـ11 الفائزة إلى الدور الثاني من التصفيات المشتركة.
الدور الثاني للتصفيات المشتركة: يتضمن 36 منتخباً، هي المنتخبات المصنفة من الأول إلى 25 في التصنيف العالمي، إلى جانب المنتخبات الـ11 الفائزة في الدور الأول، ويتم تقسيمها على 9 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، وتحصل أيضاً على بطاقات التأهل إلى كأس آسيا2027 ، التصفيات الآسيوية: يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

الملحق الآسيوي: يتضمن الملحق الآسيوي المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث من الدور السابق، ويتم تقسيمها على مجموعتين، بحيث تضم كل مجموعة ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة. ويتأهل المنتخبان الحاصلان على المركز الأول في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني بمباراة ملحق من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق العالمي للقارات.في المقابل تتواصل تصفيات كأس آسيا 2027، عقب نهاية الدورين الأول والثاني من التصفيات المشتركة.

ومن خلال ملحق تصفيات كأس آسيا تتقابل عشرة منتخبات من الخاسرين في الدور الأول من التصفيات المشتركة عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الخمس الفائزة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا.

ويضم الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 24 منتخبا، هي المنتخب صاحب التصنيف الأعلى بين الخاسرين في الدور الأول من التصفيات المشتركة، والمنتخبات الـ18 الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في الدور الثاني من التصفيات المشتركة، والمنتخبات الخمسة الفائزة في ملحق تصفيات كأس آسيا، ويتم تقسيمها على ست مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2027.
 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X