المحليات
مدته 15 ساعة .. د. محمود عبد اللطيف لـ الراية :

تخصص الضرائب يتكون من 5 مواد دراسية

الطاقة الاستيعابية الأولية 100 طالب وطالبة

إعداد التخصص استغرق عامين والقبول من السنة الثالثة

الدوحة الراية:

كشف د. محمود عبد اللطيف الأستاذ المشارك في قسم الاقتصاد بكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر، أن تخصص الضرائب سيكون تخصصًا فرعيًا لطلبة البكالوريوس، وسيكون متاحًا للطلبة الذين انتهوا من دراسة 60 ساعة دراسية في كلية الإدارة أي في بداية السنة الثالثة من الدراسة.
وقال في تصريحات خاصة لالراية: إذا اختار الطالب الالتحاق بتخصص الضرائب فإنه سيدرس خمس مواد خاصة بالتخصص منها 4 مواد أساسية ومادة اختيارية حيث يلتزم بدراسة مواد هي: الاقتصاد العام، واقتصاديات الضرائب، والمحاسبة الضريبية، والمحاسبة المتوسطة، ويختار مادة من بين ثلاث مواد مكملة لمواد التخصص من بين مواد تكنولوجيا الضرائب أو الضرائب الدولية أو القانون الضريبي.
وأضاف: البرنامج مدته 15 ساعة دراسية من إجمالي برنامج البكالوريوس الذي يبلغ 125 ساعة دراسية.
وأكد أن خريج تخصص الضرائب ستكون لديه المعرفة والخلفية الأكاديمية التي تمكّنه من أن يعمل في مجال الضرائب سواء بالعمل في شركات المحاسبة أو في الهيئة العامة للضرائب أو الجهات الحكومية المسؤولة عن صناعة السياسات المتعلقة بالضرائب حيث يكون الخريج أيضًا مؤهلًا للعمل بها.
وأبان أن البداية ستكون من أغسطس المُقبل فصل خريف 2023، حيث سيتم فتح ثلاثة أقسام للتخصص تستوعب 100 طالب وطالبة، لافتًا إلى أن الاختيار سيكون بأسبقية التسجيل مراعاة للطاقة الاستيعابية.
وقال: الطالب لابد أن يكون قد أتم 60 ساعة دراسية، أي ما يعادل نصف الساعات الدراسية المخصصة لبرنامج البكالوريوس حتى يلتحق بالتخصص، ما يعني أن الطالب سيكون في بداية السنة الثالثة بالكلية.
وأشار إلى أن إعداد المنهاج بدأ في العام 2020 واستغرق عامين، حيث تم اعتماد المنهاج في نهاية 2022، لافتًا إلى أن الكلية لديها الكوادر المؤهلة لتدريس مواد التخصص الفرعي.
وأوضح أن الكتب التي سيتم تدريسها هي كتب في التخصص من أمريكا وبريطانيا وأستراليا وذلك لأن الكلية معتمدة دوليًا، ومن ثم يتم ترجمة بعض الكتب وتدريسها باللغة العربية للطلبة الذين يدرسون باللغة العربية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X