الراية الإقتصادية
افتتحه وزير التجارة والصناعة

انطلاق فعاليات معرض «بروجكت قطر 2023»

التميمي: تنفيذ مشاريع «أشغال» بأعلى المعايير العالمية

مشاركة 325 شركة قطرية وعالمية و«أشغال» وغرفة قطر والديار القطرية

الدوحة – أحمد سيد:

افتتح أمس سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم العبد الله آل ثاني، وزير التجارة والصناعة، معرض «بروجكت قطر 2023» المعرض التجاري الدولي التاسع عشر لمواد ومعدّات وتقنيات البناء، بالشراكة مع هيئة الأشغال العامّة في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

ورافق سعادته خلال الجولة الافتتاحية لفيف من كبار الشخصيات ومدير عام غرفة قطر، وممثلي الشركات والوفود الرسمية، والتي تضمنت هيئة الأشغال العامة، وغرفة تجارة وصناعة قطر، وشركة الديار القطرية، وشركة الملاحة القطرية، وكبرى شركات القطاع الخاص المشاركة في المعرض على المستوى المحلي. أما على المستوى الدولي، فقد حضر الافتتاح أصحاب السعادة سفراء الدول المشاركة الذين تجاوز عددهم الثلاثين سفيرًا، فضلًا عن عشرات الوفود التجارية الدولية الزائرة.

ويستقطب الحدث حوالي 325 شركة عارضة، تتوزّع بين 120 شركة دولية من 25 دولة مختلفة، تشارك 8 منها بأجنحة وطنية رسمية، و200 شركة قطرية.

وفي كلمته الافتتاحية بالمعرض، قال المهندس سعود التميمي مدير إدارة مشاريع الطرق في هيئة «أشغال»: تحت مظلة حكومتنا الرشيدة، نسعى لتحقيق مزيد من الإنجازات ومتابعة تنفيذ خطط تنفيذ مشاريع البنية التحتية في إطار سعينا لتحقيق رؤية «أشغال» الاستراتيجية وهي «التميز في تنفيذ وإدارة بنية تحتية كفؤة ومستدامة» حيث تلتزم «أشغال» بتنفيذ وإدارة المشروعات بطريقة فعّالة ووفق أرقى معايير الجودة العالمية حيث سنواصل إنشاء وإدارة شبكات الطرق والصرف والمباني العامة لما يشكله من دعامة رئيسية ترتكز عليها البرامج التنموية بما يتماشى مع تطلعات رؤية قطر الوطنية، بهدف توفير بنية تحتية مستدامة للأجيال القادمة. حيث إن هدفنا في البداية والنهاية هو خدمة الناس والارتقاء بمناطقهم وتسهيل حياتهم، وتحقيق إرث للأجيال القادمة. وليحصل كل من يعيش على أرض قطر حياة صحية ومستدامة في بلاد تكون فيها الأولوية للمشاة وتتوفر فيها مسارات آمنة للمشاة والدراجات الهوائية.

وأضاف إن هيئة الأشغال العامة «أشغال» تشارك في معرض بروجكت قطر2022 كشريك استراتيجي لتستعرض من خلاله إنجازات الهيئة في مشاريع البنية التحتية، وخطط أهم المشروعات للمستقبل. وتأتي شراكة الهيئة الاستراتيجية مع بروجكت قطر ضمن رؤية الهيئة لتعزيز التواصل والشراكة مع مُختلف شركات القطاع الخاص التي تساهم في تنفيذ المشروعات في الدولة ولنتعاون معهم في المستقبل ونواكب جميعًا النمو السريع في جميع المجالات. وبالأخص قطاع التشييد والبناء ولأننا في «أشغال» نحرص على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص وزيادة استثماراته في تنفيذ مشاريع الدولة. من خلال إسناد المشاريع الحكومية له وإتاحة آفاق جديدة له ليتطور.

وأشار سعود التميمي إلى سعي «أشغال» في تعزيز التكنولوجيا الحديثة في مختلف مشاريعها ولتحقيق التحوّل الرقمي في كافة المشاريع فإننا نتطلع للتعاون مع المورّدين والمقاولين والاستشاريين للعمل على مبادرات تعزز استخدام التكنولوجيا الحديثة في أعمال البناء والاستدامة ورفع الإنتاجية في قطاع البناء والتشييد وهدفنا أن يتم تنفيذ أغلب مشاريع «أشغال» باستخدام التكنولوجيا الحديثة هو الخطوة الأولى نحو الارتقاء بمعايير الأداء العالمية.

وأعرب حيدر مشيمش، مدير عام الشركة الدولية للمعارض – قطر، عن اعتزاز الشركة بالثقة التي يوليها قادة القطاعات المعنية والأسواق في قطر والعالم للمعرض، قائلًا: «يقف سوق البناء في قطر اليوم على أعتاب مرحلة جديدة أساسها تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وهي مرحلة ينتقل معها التركيز إلى مشاريع تطوير البنية الصناعية والاجتماعية في قطر، فضلًا عن دمج التقنيات المُتقدمّة ومقوّمات المدن الذكية في أعمال البناء في الدولة.

ويقدم المعرض هذا العام قطاع الصناعات القطري ضمن منطقة عرض مخصّصة تحمل عنوان «صناعات قطر»، تماشيًا مع «رؤية قطر الوطنية 2030»، وفي إطار الجهود المبذولة للوصول إلى جمهور أوسع والترويج لمنتجات المُصنعين المحليين. وسيركز الحدث بشكل أكبر على الإنجازات الكبيرة التي حققتها دولة قطر على صعيد توسع قطاع الصناعات المحلية خلال السنوات الماضية. كما يخاطب المعرض بشكل خاص في هذه الدورة مستقبل قطاع البناء في قطر، من خلال تسليط الضوء على الابتكارات التكنولوجية التي ستؤدّي دورًا مهمًّا في مستقبل القطاع ضمن جناح «المدن الذكية» الذي يضم عددًا من مزوّدي التقنيات المُتقدّمة ذات الاستخدامات المتعدّدة في مشاريع البناء.

هذا وقد شهد اليوم الأول من الحدث افتتاح جلسات المؤتمر المُصاحب الذي يقام على مدار 4 أيام، وتخصّص جلسات كل يوم منها لموضوع مختلف، إذ يغطي اليوم الأول الذي يحمل عنوان Q Invest أبرز الفرص الاستثمارية المُتاحة في قطاع البناء في قطر، فيما يغطي اليوم الثاني الذي يحمل عنوان Q Industry العناوين المرتبطة بتطوير الصناعة والإنتاج المحلي، أمّا اليوم الثالث الذي يحمل عنوان Q Tech، فسيكون مخصصًا لبحث دور التكنولوجيا الذكية في قطاع البناء، على أن يعالج اليوم الرابع الذي يحمل عنوان Q Green التحديات البيئية وقضية الاستدامة والبناء الأخضر.

بو مطير:

دراسة تصدير منتجاتنا لدول الخليج

قال السيد أحمد بومطير مسؤول تطوير الأعمال في شركة الصناعات الخشبية الحديثة: نشارك للمرة الثانية في معرض بروجكت قطر، وشركتنا متخصصة في الصناعات الخشبية ذات الجودة العالية، سواء الخزائن، أو الكراسي، وغرف النوم، والأبواب، المجالس، والمطاعم، حيث صممنا منتجات لصالح ماركات عالمية مثل «ديور» وفندق الهيلتون، وكنزو، حيث نتسلم التصميمات من الشركات ونقوم بتنفيذها وفق أرقى المواصفات العالمية، فضلًا عن تصميمات نقوم بإصدارها.

وأضاف في تصريحات خاصة ل الراية إن الشركة نفذت أعمالًا في مطار حمد الدولي، والكثير من المؤسسات الكبرى، لافتًا إلى أن حصة الشركة في السوق جيدة، وبنك قطر للتنمية يقدم دعمه للشركة في مجالات مختلفة، مؤكدًا أن الشركة بصدد تصدير منتجاتها للأسواق الخليجية قريبًا، والشركة على أتم الاستعداد لتلبية أي طلبات خارجية، وقد شاركنا في معارض خارجية في ألمانيا وغيرها من المعارض الدولية.

الرواس:

قطر بوابة لتسويق منتجات الشركات الكبرى

أكد السيد محمد الرواس مسؤول التسويق بالشركة العالمية لصناعة الرخام العمانية، أن الشركة متخصصة في صناعة الرخام، وهي الأولى في العالم في إنتاج الجبس، وتصل استثمارات الشركة لأكثر من 100 مليون دولار، وتهدف الشركة إلى إنتاج وتوريد أعلى درجات الجودة من منتجات الرخام والمواد الجبسية، في الفترة القصيرة منذ إنشائها في عام 1999. وقال: إن هذه أول مشاركة في بروجكت قطر، ولكن شاركنا من قبل في معرض «Big 5»، لافتًا إلى أن قطر بوابة لكل من يريد أن يقوم بتسويق مشاريعه ومنتجاته، وذلك نتيجة الفعاليات التي تستضيفها قطر في مختلف المجالات والتي تعطيها زخمًا مستمرًا. وأضاف: إن المشاركة في المعرض تستهدف تسويق منتجات الشركة بالإضافة إلى البحث عن وكلاء موزعين للشركة، لاسيما أن السوق القطري واعد، موضحًا أن الشركة لديها فرع في الهند ومكتبان في مسقط وصلالة، ويعمل فيها أكثر من 600 موظف.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X