الراية الرياضية
الظهور الأول لمنتخبنا فجر غدٍ بمدينة هيوستن الأمريكية

العنابي يبدأ تحدي الكأس الذهبية بـ «هايتي»

كيروش مطالب بالحذر في بحثه عن أول انتصار رسمي له للمنتخب

التوازن الدفاعي ووسط الملعب.. سلاح «البرتغالي» لخطف النقاط الثلاث

هيوستن- أمريكا – محمد الجزار:
موفدا لجنة الإعلام الرياضي
يُدشِّنُ مُنتخبُنا الوطني الأول لكرة القدم مشوارَه في مُنافسات بطولة الكأس الذهبية لكرة القدم التي تستضيفها أمريكا وكندا خلال الفترة من 24 يونيو وحتى 16 يوليو المُقبل، بمواجهة مُنتخب هايتي بافتتاح مُباريات المجموعة الثانية على استاد NRG في مدينة هيوستن تكساس الأمريكية.
تُقام المُباراة في ال 5:00 مساء اليوم بتوقيت أمريكا، ال 1:00 صباح فجر غد الإثنين بتوقيت الدوحة.
ويسعى مُنتخبُنا لبداية رحلته في الولايات المُتحدة الأمريكية للمرّة الثانية على التوالي، بانتصار مُهم يسهل مهمته في عبور حاجز دور المجموعات، قبل المواجهة الثانية الصعبة في المجموعة أمام مُنتخب هندوراس المُقرر لها يوم 29 يونيو على استاد «State Farm» في مدينة غلينديل بأريزونا.
وسيختتمُ العنابي مُبارياتِه في الدور الأول بمواجهة المُنتخب المكسيكي القوي وأحد المُرشحين للفوز باللقب يوم 2 يوليو المُقبل على استاد «Levi’s Stadium» في مدينة سانتا كلارا بولاية كالفورنيا.

 

مواجهة صعبة

 

وبالنظر للفريق المُنافس، من المُتوقع أن تكونَ المُباراة حافلةً بالإثارة والندية، خاصة أن مُنتخب هايتي قدم مُستويات مُميزة للغاية في الفترة الأخيرة وحقق سلسلة انتصارات رائعة بخمس مُباريات، ولم يتعرض للهزيمة في آخر ست مُباريات خاضها مؤخرًا.
واستعدَّ العنابي لهذه البطولة بخوض مُعسكر إعدادي في العاصمة النمساوية فيينا، لعب خلاله 3 مُباريات ودية مع مُنتخب كرواتيا للمحليين وجامايكا ثم نيوزيلندا، وحقق الفوز فقط 2-1 أمام جامايكا، وكان هو الانتصار الأول تحت قيادة كيروش وديًا، لكن يتطلع كيروش لأن يكونَ الفوز على هايتي هو الانتصار الأول رسميًا منذ توليه قيادة العنابي.
وعلى الورق يبدو العنابي هو الفريق الأقوى والمُرشح لتحقيق الفوز خلال المواجهة حتى بعد التغييرات الكثيرة التي أجراها كيروش على القائمة بضم وجوه جديدة ولاعبين شبان ينشطون جميعهم في الدوري المحلي، بدون وجود أي لاعب مُحترف، مع استبعاد عدد من الأسماء اللامعة أصحاب الخبرة وفي مُقدمتهم أكرم عفيف، وسعد الشيب، وخوخي بوعلام، وكريم بوضياف، وحسن الهيدوس.
كيروش دائمًا ما يُفضل اللعب بطريقة 4-2-3-1 مع معظم المُنتخبات التي أشرف على تدريبها، حيث يميل إلى تكثيف العدد في خط الوسط، مع التأمين الدفاعي. وفيما يفتقد المُنتخب لجهود أحمد علاء الذي تعرّض للإصابة قبل بداية البطولة، وتم استبعاده من القائمةلخضوعه للعلاج الطبيعي، فإن كيروش يضع آمالًا كبيرة على محمد مونتاري ومعز علي لقيادة الهجوم وهز شباك المُنافس.

علي أسد : هايتي «مفتاح» العنابي

أكدَ علي أسد، لاعب مُنتخبنا الوطني، على أهمية مُباراة هايتي، مؤكدًا أن الفريق سيلعب من أجل الفوز وتحقيق النقاط الثلاث.
وقالَ أسد: مُباراة هايتي هي بمثابة مفتاح العنابي وستُحدد مسارَنا في البطولة، وبالتالي فالنقاط مُهمة للغاية بالنسبة لنا، وسنلعب من أجلها وبشعار الفوز فقط. وأضافَ: بعض اللاعبين يُشاركون لأول مرة في هذه البطولة، بل والبعض سيُشارك دوليًا لأول مرة، وبالتالي الكل سيُقاتل من أجل إثبات نفسه والحصول على الفرصة في الكأس الذهبية. وأشارَ أسد إلى أن هذه التجرِبة مُفيدةٌ للغاية قبل التصفيات الآسيوية وكأس آسيا 2024 التي ستستضيفها الدوحة، وسنُحاول الوصولَ من خلالها لأفضل جاهزية مُمكنة من الناحيتين الفنية والبدنية أيضًا.

تدريبات الحراس

تشهدُ تدريباتُ العنابي مُنافسةً كبيرةً بين جميع اللاعبين من أجل كسب ثقة المُدرب كيروش والحصول على مكان في التشكيلة الأساسية.
ويبرزُ الصراعُ الأكبرُ في حرّاس المرمى مع تقارب مستوى الثلاثي صلاح زكريا ومشعل برشم ويوسف حسن.
ويقومُ مُدرّبُ الحراس بتدريبات قوية للثلاثي لرفع مستواهم عبر تدريبات بدنية مُكثفة وداخل الملعب بالكرة.

اختتم تحضيراته بتدريب صباحي خفيف

«جامعة هيوستن» تُجهِّز العنابي

أعْلنَ الجهازُ الفني للعنابي بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش حالة الطوارئ، ورفع وتيرة التحضيرات إلى الدرجة القصوى مع بدء العدّ التنازلي لمواجهة هايتي. وخاضَ العنابي تدريباته على ملاعب جامعة هيوستن بولاية تكساس، بعيدًا عن أنظار الإعلام، حيث فضل كيروش إغلاق التدريبات باستثناء المران الرئيسي فقط لمدة 15 دقيقة وَفقًا للوائح اتحاد الكونكاكاف.
واختتمَ الفريقُ تدريباته صباح أمس بمران خفيف ركز خلاله المُدربُ البرتغالي على بعض الجوانب الخططية والتكتيكية وطريقة اللعب التي سيواجه بها الفريق الهايتي.
فيما كان التركيز خلال المران الرئيسي يوم الجمعة على الجوانب البدنية مع تنويع فقرات التدريب والتركيز على تدريب لاعبي الدفاع والوسط والهجوم، كل على حدَّة، مع عمل تقسيمة شارك فيها جميعُ اللاعبين. ورغم حرارة الجوّ ودرجة الرطوبة العالية، في الأيام الأولى منذ وصول اللاعبين إلى هيوستن، إلا أن اللاعبين اعتادوا على الأجواء سريعًا حتى بعد سقوط أمطار غزيرة في المساء، وهناك ارتياح شديد في أروقة البعثة لعدم وجود أي ضغوط على الفريق الذي يرغب في تقديم صورة مُشرّفة، وتحسين النتائج بعد العروض غير المرضية لطموحات الجماهير في كأس العالم 2022 الأخيرة.

المباراة على «الكاس» المفتوحة

ستكونُ مُباراة العنابي مع هايتي منقولةً على قناة الكاس المفتوحة، بعد أن حصلت الكاس على حقوق نقل مُباريات بطولة الكأس الذهبية بالكامل. ويسبق المُباراة أستوديو تحليلي يتواجد فيه نجما العنابي السابقان يونس علي ومشعل عبدالله للحديث عن نقاط القوة والضعف في كل فريق، وحظوظ العنابي بشكل عام في البطولة، وسيتولى التعليقَ على المُباراة خليل البلوشي. وأوفدت قناة الكاس طاقمًا لمُتابعة كل الكواليس يضم فالح الشمري مُذيعًا، ومعه محمد عادل في التنسيق والمُصوّر البرتغالي بيدرو.

معز علي: نتطلع للذهاب بعيدًا

اعتبر معز علي، هدّاف مُنتخبنا الوطني، وهدّاف النسخة الأخيرة من بطولة الكأس الذهبية، أن المُشاركة الثانية للعنابي في البطولة تُعد تحديًا جديدًا للكرة القطرية بشكل عام.
وقالَ معز: وصلنا سابقًا للدور نصف النهائي، وهذه المرة نتطلع إلى الوصول إلى المُباراة النهائية رغم أن المُهمة بالتأكيد لن تكونَ سهلةً على الإطلاق.
وأضافَ: جميع اللاعبين يعتبرون البطولة تحديًا لهم، خاصة أن جميعهم وجوه جديدة على الفريق، ونتمنّى أن نكونَ في الموعد ونظهر بأفضل صورة خلال جميع المُباريات.

عمل كبير لإدارة التسويق باتحاد الكرة

يقومُ فريقُ عمل إدارة التسويق باتحاد الكرة بجهد كبير في أمريكا، منذ وصول البعثة لمدينة هيوستن تكساس لحث الجماهير وتحفيزها على التواجد خلف العنابي.ويُشرفُ الثنائي خالد بن مبارك الكواري وعبدالرحمن آل عبدالجبار، وبالتنسيق مع القنصلية القطرية في هيوستن على التحضيرات لدعم العنابي.
وتتولى إدارةُ التسويق مهمة عمل زيارات للقطريين والجاليات العربية الموجودة في هيوستن، بالإضافة لزيارة بعض الجامعات التي يتواجد فيها الطلبة القطريون والخليجيون لدعوتهم لحضور مُباريات العنابي.كما تم التنسيقُ مع Ooredoo لإرسال رسائل عن طريق الهاتف في أمريكا للتعريف بطريقة حجز التذاكر وأماكن المُباريات ومواعيدها بتوقيت أمريكا أيضًا.

زميل «ميسي» ضمن قائمة هايتي

تشهدُ قائمةُ مُنتخب هايتي التي ستواجه العنابي في اللقاء تواجد شنايدر بورجيلين مُهاجم فريق إنتر ميامي الأمريكي الذي انتقل له مؤخرًا النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي. وتواجد اللاعبُ البالغُ من العمر 21 عامًا في مُعسكر الفريق، ومن المُتوقع أن يُشاركَ كأساسي في لقاء العنابي بعد تألقه مع الفريق الأمريكي منذ انتقاله لصفوفه في فبراير 2023، حيث سجل في أول مُباراة له بقميص الفريق ليكونَ أول لاعب محلي يفعل ذلك، وشارك هذا الموسم في 9 مُباريات بالدوري، وسجل في بطولة الكأس أيضًا. ومثل بورجيلين مُنتخب بلاده من قبل في 3 مُناسبات كان آخرها في مُباراة ودية ضد جواتيمالا مارس 2022 لكنه تواجد على مقاعد البدلاء.

خسرها العنابي بهدف نظيف

مواجهة دولية وحيدة على «استاد خليفة»

سبق أن التقى العنابي مع مُنتخب هايتي في مُباراة ودية دولية يوم 18 نوفمبر 2010 على ملعب استاد خليفة الدولي في العاصمة الدوحة.
وكانت المُباراة الودّية في إطار تحضيرات مُنتخبنا الوطني للمُشاركة ببطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم خليجي 20 التي أقيمت في اليمن.
وتلقى العنابي الخَسارةَ في هذه المُباراة بهدف نظيف سجله اللاعب كونستا عند الدقيقة 53 بعدما انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي.
وكان يقود العنابي في هذا التوقيت المُدربُ الفرنسي الراحل برونو ميستو، ومن أبرز الأسماء في تشكيلة مُنتخبنا القائد بلال محمد وسبستيان سوريا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X