فنون وثقافة
لدعم الفنانين وتحفيز الإبداع لديهم

«مطافئ» تعلن عن إطلاق برنامجها الصيفي

الدوحة – الراية:

أعلنتْ «مطافئ: مقرّ الفنَّانين» عن إطلاقِ بَرنامجِها السنويّ الصيفي المُوجَّه للفنَّانين الشباب في قطر، وذلك لاستكشاف وسائط جديدة، والحصول على الإرشاد من قِبل نُخبة من الفنَّانين المحلّيين ذوي التّخصصات الفنيَّة المُتنوِّعة، حيث سيُقدِّم كلٌّ منهم ورشَ عمل خاصةً به للجمهور. ينطلقُ البَرنامجُ هذا العام في 31 يوليو.

ويؤكَّد خليفة العبيدلي مُدير «مطافئ – مقر الفنانين» على أنَّ هذا البرنامج التدريبي ليس الأوَّل الذي تُقدّمُ من خلاله «مطافئ» برنامجًا خاصًّا يدعم الفنانين الشباب، حيث إنَّ مثل هذه البرامج من أهم رسائل المؤسسة التي تُساعد في دعم جيل اليافعين من المُبدعين. ولا يُعتبر هذا العام استثناءً، حيث إن مجموعة هؤلاء الفنانين أساليبهم الفنية فريدة، ويعرضون تقنيات مُختلفة ويُساعدون المُشاركين على إطلاق العِنان لإمكاناتهم الإبداعية خلال ورشهم المُتخصصة. وسوف تكون جميع الورش مجانية، وستُقام في أستوديو التعليم، بمقرّ «مطافئ».

وسوف تُنظمُ الفعالياتُ أسبوعيًّا، ويشمل البرنامج ورشَ عمل مُتنوِّعةً، تنطلق يوم الإثنين المُقبل بورشة «الطباعة الحريرية: طباعة غِلاف كتاب»، التي ستُقدمها الفنانة زينب الشيباني، وفي هذا الأسبوع، سيحصل المُشاركون على فكرة مُختصرة عن الطباعة الحريرية والحُروف العربية والرسومات التوضيحية، وسوف يقومون بإبداع تصميم خاص بهم مُستوحى من كُتبهم المفضلة أو رواياتهم المُصوَّرة التي سوف يقومون بطباعتِها بعد ذلك على غِلاف كتاب. يُشارُ إلى أنَّ زينب الشيباني هي مُصممةُ جرافيك وخطَّاطة مقيمة في قطر، وهي شغوفة بإبداع تصوُّرات تُشبه الحُلم في الحياة والوقت واللغة، وكانت فنانةً مُقيمةً في برنامج الأستوديو والقيّمين الدوليّ في نيويورك عام 2022.

وتدعم «مطافئ» الفنانين المحليين وتُشجّعهم، من خلال توفير فرص لتقديم ورشات في مجال الفن والتصميم، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة إبداعية ميدانية أخرى، وورشات عمل وأنشطة في الفنون والتصميم، كما توفر «مطافئ» برامجَ إبداعيةً للجميع. وتدعمُ الفنَّانين المحليين، بمن فيهم الفنانون المُشاركون في برنامج الإقامة الفنية، وذلك بتوفير الفضاء، وفرص لتقديم ورشات في مجال الفن والتصميم، وتنظيم أنشطة ميدانية إبداعيَّة. وتعتمدُ الورشاتُ والأنشطةُ العامةُ على اقتراح مُقدّم الورشة، حيث تتراوحُ بين تدريس تقنيات مُتعدّدة في مجال الفنون والتصميم، ومواضيع ضمن الاهتمامات الإبداعيّة لمُقدِّم الورشة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X