الراية الإقتصادية
بسبب نقص الإمدادات .. مؤسسة العطية :

النفط يسجل خامسة زيادة أسبوعية

الدوحة – الراية :

قالَ تقريرُ مؤسسة العطية: إنَّ أسعار النفط ارتفعت في ختام التعاملات يوم الجمعة الماضي، وسجلت مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي وسط تفاؤل بين المُستثمرين باستمرار ارتفاع الأسعار بفضل تعافي الطلب وتخفيضات الإمدادات.

وزادت الشهية للمُخاطرة في الأسواق المالية بصفة عامة بفعل توقعات مُتزايدة باقتراب بنوك مركزية كبيرة مثل مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي من إنهاء دورة التشديد النقدي، وهو ما عزز التوقعات للنمو العالمي والطلب على الطاقة.

كما ارتفعت أسعارُ النفط مدعومة بتخفيضات الإمدادات من تحالف أوبك التي تم الإعلانُ عنها في وقت سابق من هذا الشهر، وقفز كل من معياري النفط بنحو 5٪ الأسبوع السابق – وهو الأسبوع الخامس على التوالي مُحققًا زيادةً في المكاسب. ومن المُتوقّع أن يرتفعَ المعياران بأكثر من 13٪ هذا الشهر. وارتفع سعر خام برنت 75 سنتًا ليصل إلى 84.99 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 49 سنتًا ليصل إلى 80.58 دولار للبرميل.

وزادت التوقعاتُ بنمو الطلب يوم الخميس بعدما نما الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الثاني بمُعدّل 2.4 بالمئة، وهو ما تجاوز التوقعات ويدعم وجهة نظر جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي القائلة بأن الاقتصاد قادر على تحقيق ما يُسمّى ب «الهبوط الهادئ». في غضون ذلك، تعهدت الصين بزيادة تدابير التحفيز لتنشيط انتعاش ما بعد كوفيد-19 بعد أن نما الاقتصاد بمُعدّل ضعيف في الربع الثاني.

أسعار الغاز الطبيعي

ووَفقًا للتقرير ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المسال الآسيوية الأسبوع الماضي، مدعومة بزيادة الطلب بسبب درجات الحرارة فوق المتوسط في شرق آسيا، لكن المكاسب كانت محدودةً، حيث ظلت المخزونات مُرتفعة. وقدرت مصادر صناعية أن متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال لتسليم سبتمبر إلى شمال شرق آسيا بلغ 11 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بزيادة من 10.80 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية الأسبوع الماضي.

كما ارتفعت أسعارُ الغاز الآسيوية الفورية بسبب الطلب القوي على الغاز في قطاعات مُختلفة تواجه موجات حر، مثل اليابان، كوريا الجنوبية، تايوان، وبعض أجزاء من الصين.

ومع ذلك، كانت مُستويات التخزين المُرتفعة كافية للطلب المُعزّز، ما دفع بعض المستوردين الآسيويين إلى اتخاذ نهج الانتظار والترقّب لمزيدٍ من المُشتريات الفورية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X