المحليات
 تقلل المضاعفات وتسهم في سرعة التعافي .. د. معتز باشا لـ الراية:

جراحات السمنة بـ «الروبوت» في مستشفى عائشة بنت حمد العطية

250 عملية من هذا النوع منذ إدخال التقنية بمؤسسة حمد الطبية

10 آلاف عملية جراحية للسمنة .. ونحذر من الأماكن غير الموثوقة بالخارج

نسبة المضاعفات في جراحات السمنة بحمد الطبية لا تتعدى واحدًا في الألف

توفير العلاج الدوائي للسمنة والأمراض المصاحبة عبر نخبة من الأطباء المتخصصين

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:

كَشَفَ الدكتورُ معتز باشا -استشاري أول جراحة السمنة، رئيس قسم جراحة السمنة بمؤسَّسة حمد الطبية- عن بدْء إجراءات جراحات الروبوت والمناظير للسمنة في مستشفى عائشة بنت حمد العطية التابع لمؤسَّسة حمد الطبية، موضحًا أنَّ هذه الخطوة تسهم بدون شك في توسيع قاعدة إجراء هذا النوع من الجراحات، وتزيد من السعة الاستيعابية للمراجعين.

وقالَ في تصريحاتٍ لـ الراية: إنَّ القسم يركز على التوسع في الجراحة الروبوتية لجراحات السمنة؛ لأنها تتميز عن غيرها بانخفاض المُضاعفات بشكل كبير، مقارنة بالعمليات العادية، حيث إنَّ نتائجها أكثر دقة، لافتًا إلى أنَّه تمَّ إجراء أكثر من 250 عمليةً بالروبوت حتى الآن بمؤسَّسة حمد الطبية منذ إدخال هذه التقنية.

وأوضحَ أنَّ المريض الذي يخضع لعملية جراحية بالروبوت يمكنه الخروج في اليوم الثاني من الجراحة، وهو ما يوضح إلى أي مدى يسهم هذا النوع من الجراحة في تقليل المضاعفات، وتسريع عملية التعافي من الأمراض المصاحبة للسمنة مثل السكري والضغط.

الأطباء الأكْفاء

وأكَّد د. معتز باشا أنَّ 20% من جراحات السمنة حاليًا يتم إجراؤُها باستخدام الروبوت، وهناك خُطة على المدى البعيد للتوسع في هذا الأمر، وقد بدأت الخُطة بالفعل في مستشفى عائشة بنت حمد العطية.

وحذَّر د.معتز باشا من مخاطر إجراء جراحات السمنة في أماكن غير موثوقة خارج قطر، مؤكدًا أهمية التركيز على اختيار الأماكن والأطباء الأكْفاء والموثوق بهم لإجراء هذا النوع من الجراحة، حيث تستقبل مؤسَّسة حمد حالات عديدة تُعاني من مضاعفات خطيرة نتيجة إجراء جراحات السمنة خارج قطر في أماكن غير موثوقة.

المُضاعفات

وقالَ د.معتز باشا: إنَّ المضاعفات تتراوح ما بين التسريب والنزيف، ونقص الفيتامينات، وضعف العضلات، كما أنَّ هناك حالات تعاني من ضعف النظر، موضحًا أن نسبة نجاح جراحات السمنة تتوقف على عدة أمورٍ، منها التقنيات المستخدمة والمنشأة الطبية وتجهيز المريض للجراحة والمتابعة بعد الجراحة، وهو ما تتميزُ به مؤسسة حمد الطبية التي توفر كافةَ هذه المعايير، وهو ما يضعُ المؤسسة في مركز الريادة في مجال جراحات السمنة عالميًا.

وأشارَ إلى أنَّه منذُ تأسيسِ قسمِ السمنة في المؤسَّسة عام 2011 تمَّ إجراءُ أكثرَ من 10 آلاف عملية جراحية، مؤكدًا أنَّ المؤسَّسةَ تحرصُ على مُسايرة أحدث التطوُّرات العالمية في هذا المجال، ومن ثمَّ فإنَّه يتمُّ توفير أفضل الأدوات المتخصصة، وهو ما جعل مضاعفات جراحات السمنة في دولة قطر لا تتعدَّى واحدًا في الألف، في حين نجد أن النسبة العالمية تصل إلى واحدٍ في المئة.

خِدْمات متكاملة

وأشارَ د.معتز باشا إلى أنَّ مؤسَّسة حمد ومن خلال مركز طب وجراحة السمنة والأيض التابع لها توفر خدماتٍ طبيةً متكاملةً على أعلى المُستويات العالمية والمُستندة إلى الأدلة العلمية، كما أنَّ المركز ينفرد -إضافة إلى الخدمات الجراحية- بتقديم العلاج الدوائي للسمنة والأمراض المصاحبة لها، مثل: السكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول، من خلال نخبة من الأطباء المُتخصصين والحاصلين على أعلى مستويات التدريب والزمالات في طب وجراحة السمنة، إضافةً إلى فرق التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي والمثقّفين الصحيين.

وأوضحَ أنَّ السمنة قد تعتبر مرضًا مزمنًا في بعض الحالات، ولا يشفى منها المريض بمجرد إجراء جراحة، بل إن المرحلة التالية لإجراء الجراحة تعتبر أهم الأوقات التي يجب أن يعمل المريض خلالها على اتباع نمط حياة صحي، ويقوم بتغيير العادات الغذائية، وممارسة الرياضة حتى يكون هناك جدوى من العمليات الجراحية الخاصة بالسمنة.

تقليل الوزن

وأكَّدَ أنَّ العمليات الجراحية الخاصة بالسمنة تسهم في تقليل الوزن، وفي حال لم يلتزم المريض بنمط حياة صحي، بعد ذلك فإن اكتساب الوزن سيكون أمرًا سهلًا، وربما يعود المريض إلى نفس الوزن السابق مرّة أخرى.

ولفتَ إلى أنَّ هناك فريقًا متخصصًا لتحضير المرضى لإجراء جراحات السمنة في أفضل وضع صحي، خاصةً أن بعض المرضى قد يعانون من أمراض مصاحبة، وبالتالي فلابد من تنظيم الحالة الصحية للمريض قبل إجراء الجراحة خوفًا من حدوث أي مضاعفات، وهو ما يتم من خلال فريق مؤهل لهذا الأمر.

وأكَّدَ على أهمية المتابعة فيما بعد إجراء العمليات الجراحيَّة للتخلص من السمنة مع الأطباء المتخصصين في هذا الأمر بقسم جراحات السمنة وذلك لأنَّ هؤلاء المُتخصصين هم المعنيون بالعمل على تجنُّب المضاعفات الخاصة بهذه العمليات، وذلك من خلال خبراتهم المتراكمة في هذا التخصص.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X