الراية الإقتصادية

توقعات بارتفاع التضخم في منطقة اليورو

مانهايم (ألمانيا) – د ب أ:

أشارت تقديرات خبراء معهد «زد إي دبليو» الألماني لأبحاث الاقتصاد إلى أن مُعدّل التضخم في مِنطقة اليورو سيظل لسنوات أعلى من الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي (2%). غير أن نتائج المسح الذي أجراه المعهد الذي يقع مقره في مدينة مانهايم غربي ألمانيا أظهرت أيضًا أن خبراء المعهد خفضوا من توقعاتهم لمُعدل التضخم بشكل ملحوظ وذلك لأول مرة منذ فترة طويلة.

من جانبه، وصف فرانك بروكنباور العالم في المعهد المُختص بقطاع رعاية الشيخوخة والأسواق المالية المُستدامة، تخفيض الخبراء توقعاتهم بأنه يُمثل انعكاسًا في الاتجاه، وقال: بعد عدم تسجيل أي ارتفاع جديد في توقعات خبراء سوق المال للتضخم لأول مرة في ‏مايو 2023، ها هم يُخفضون توقعاتهم بشكل ملحوظ لأول مرة في أغسطس 2023.

في الوقت نفسه، قال بروكنباور إن توقعات الخبراء للتضخم لا تزال عند مُستوى مُرتفع، حيث أشارت هذه التوقعات إلى أن مُعدل التضخم في مِنطقة اليورو سيظل حتى عام 2025 على أقل تقدير أعلى بشكل ملحوظ من معدل ال 2% الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي.

وأظهرت نتائجُ المسح أن الخبراء يتوقعون وصول مُعدلات التضخم في المتوسط إلى 5ر5% و3ر3% و5ر2% في أعوام 2023 و2024 و2025 على الترتيب. وكانت توقعات الخبراء في مايو الماضي تُشير إلى أن هذه المُعدلات ستصل إلى 8ر5% في عام 2025 وإلى 7ر3% في هذا العام والعام المُقبل. وشاركَ في استطلاع المعهد 125 خبيرًا ماليًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X