الراية الرياضية
انطلق بالبرازيل بمشاركة صنَّاع القرار وممثلي الحكومات

برنامج حافل لـ «أسبوع النزاهة في الرياضة»

بن حنزاب: نفخر بأن تستضيف الدوحة جانبًا من أعمال هذا الأسبوع العالمي

ساو باولو الراية :
انطلقتْ أمسِ في مدينة ساو باولو البرازيلية أعمالُ النسخة الرابعة ل «أسبوع النزاهة في الرياضة» الذي تُنظمه المُنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيجا» بمُشاركة نخبةٍ من صنّاع القرار ومُمثلي الحكومات والمُجتمع المدني والقطاعات الرياضية والاقتصادية وخبراء وأكاديميين من أكثر من 20 دولة حول العالم، وتستمرُّ أعماله حتى التاسع من سبتمبر الجاري.
وقالَ محمد بن حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس المُنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيجا» بمُناسبة انطلاق أعمال الأسبوع: يُشكّل أسبوع النزاهة في الرياضة علامةً فارقةً لدعم تطلعات منُظمة سيجا في قيادة الجهود الدولية لحماية النزاهة في الرياضة العالمية وتحقيق أهداف التنمية المُستدامة للرياضة على المدى البعيد.
ونحن نفخر بأن تستضيفَ الدوحة جانبًا من أعمال هذا الأسبوع الحافلة بالجلسات النقاشية والفعاليات الهامة، وهو ما يؤكد المكانة الرائدة لدولة قطر كعاصمة للرياضة العالمية ويعكس جهودها الراسخة لتُصبحَ في مصاف دول العالم في مُختلف المجالات وفي مُحاربة الفساد وتعزيز النزاهة في الرياضة.
وأكد أن دولة قطر تؤمن بأن الرياضة عامل مُهم في تحقيق التنمية المُستدامة وأنه لا سبيل لتحقيق أهدافها إلا من خلال العمل على ضمان الآليات الكفيلة بحماية الرياضة من الفساد وتكريس معايير النزاهة في الرياضة.

ويعقد الأسبوع لأول مرة في 35 عاصمة ومدينة حول العالم من بينها العاصمة القطرية الدوحة ونيويورك ولندن وباريس وجنيف ومدريد ولشبونة وساو باولو ومومباي وغينيا بيساو ولواندا وغيرها بمُشاركة عالمية واسعة على مُستوى قارات العالم الست، وبمُشاركة مُتحدثين بارزين من الأمريكتين وأوروبا ومِنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
ويُشكِّلُ «أسبوع النزاهة في الرياضة» محطةً هامةً لصنّاع القرار لمُناقشة أبرز القضايا والتحديات التي تواجه صناعة الرياضة العالمية وتنسيق الجهود الدولية وتبادل أفضل المُمارسات في مجالات الحوكمة والشفافية المالية والنزاهة في الرياضة.
وسيكون من أبرز المُشاركين في نسخة هذا العام: الاتحاد الأوروبي، بورصة داو جونز، وجامعة نيفادا لاس فيجاس، والمعهد الدولي للألعاب الرياضية، وجامعة ولاية أريزونا، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة سيدة اللويزة اللبنانية، ومُنظمة سبورتس إنوفيشن لاب، وجامعة مؤسسة الرياضة البرتغالية، وشبكة يوروفيزشن، واتحاد البث الأوروبي، وانسايد وورلد فوتبول، ومؤسسة الرياضة البرتغالية، إلى جانب الدوري الإسباني الدرجة الأولى (الليجا) والاتحاد الدولي للفنون القتالية المُختلطة، والحكومة البرتغالية والحكومة البرازيلية. ويتضمن الأسبوع عددًا من الجلسات النقاشية رفيعة المُستوى حول محاور وقضايا مُتنوعة.

فعاليات وأنشطة متنوعة

سيشهدُ الأسبوع تنظيم فعاليات مُتنوعة، وسيُناقش المُنتدى قضايا الحوكمة والنزاهة الأكثر إلحاحًا التي تواجه صناعة الرياضة، وهو يُمثل منصة هامة لأصحاب المصلحة لمُناقشة وتبادل الأفكار حول أفضل المُمارسات، ودفع الإصلاحات في مجالات مثل الحوكمة الرشيدة، والنزاهة المالية، ونزاهة المُراهنات الرياضية، وحماية القاصرين في الرياضة.
كما ستتضمن الفعاليات «المؤتمر الدولي للقانون الرياضي» الذي ستستضيفه مدينة بورتو البرتغالية، و«مُنتدى سيجا للشباب»، و«مُنتدى النزاهة في كرة القدم»، و«مؤتمر الرياضة النسائية»، إلى جانب توقيع مُذكرة تفاهم بين مُنظمة «سيجا» وبلدية دومبال البرتغالية لتعزيز التعاون المُشترك في مجالات النزاهة في الرياضة.
وستنظم مُنظمة «سيجا»، «مُباراة النزاهة» بالتعاون مع نادي ساو باولو البرازيلي على استاد مورومبي في مدينة ساو باولو، بمُشاركة أساطير كرة القدم بقيادة البرازيلي رونالدو. كما سيشهد الأسبوع تدشين دراسة مُستقلة ستقودها مُنظمة «سيجا أمريكا اللاتينية» بالتعاون مع لجنة الرياضة في مجلس النواب البرازيلي بعنوان: «مُستقبل كرة القدم البرازيلية» وذلك خلال جلسة خاصة ستُمهّد الطريق لبدء مُشاورات واسعة ومُستقلة وشاملة، بمُشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين في كرة القدم.

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X