اخر الاخبار
الاتحاد الدولي لكرة القدم:

الانفاق المالي خلال فترة الانتقالات الصيفية بلغ أرقاما قياسية

زيوريخ – قنا:

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم/FIFA/ أن حجم الإنفاق المالي على رسوم الانتقالات الدولية للفترة الممتدة ما بين الأول من يونيو الماضي حتى الأول من سبتمبر الحالي، بلغ رقما قياسا بعدما وصل الى 7.36 مليار دولار أمريكي بمجموع صفقات تجاوز العشرة آلاف صفقة خلال فترة التسجيل الصيفية.
جاء ذلك خلال تقرير موجز نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم على موقعه الرسمي وتضمن التقرير تحليلا لأنشطة الانتقالات الدولية للاعبين خلال فترة التسجيل لمنتصف العام 2023، وبرزت فيه مجموعة من الأرقام القياسية في كرة القدم ضمن فئتي الرجال والسيدات على حد سواء.
وحسب التقرير فقد حلت إنجلترا بالمركز الأول على مستوى الانتقالات الدولية في فترة التسجيل لمنتصف العام 2023، حيث بلغت قيمة رسوم الانتقالات فيها 1.98 مليار دولار أمريكي، فيما وصل عدد صفقات الشراء إلى 449 والبيع 514، أما ألمانيا فقد حققت المركز الأول من حيث المداخيل الناتجة عن رسوم الانتقالات (1.11 مليار دولار أمريكي)، وهي المرة الأولى التي تتخطى فيها الأرباح التي حققتها الأندية التابعة لاتحاد وطني واحد عتبة المليار دولار أمريكي في فترة الانتقالات الصيفية.
واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني من حيث الإنفاق بقيمة إجمالية بلغت 875.4 مليون دولار أمريكي، متفوقة على فرنسا (859.7 مليون دولار أمريكي) وألمانيا (762.4 مليون دولار أمريكي) وإيطاليا (711 مليون دولار أمريكي) وإسبانيا (405.6 مليون دولار أمريكي).
وساهم حجم الإنفاق السعودي على رفع حصة أندية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الى 14% من مجموع نفقات الانتقالات الدولية، وهي المرة الأولى التي تتخطى حصة الأندية التابعة لاتحاد قاري من خارج أوروبا نسبة الـ 10% من المجموع.
وحطمت رسوم الانتقالات كل الأرقام القياسية السابقة، ذلك ان قيمة الصرف التي بلغت 7.36 مليار دولار أمريكي في فترة التسجيل الصيفية، شكلت زيادة قدرها 47.2% عن فترة التسجيل لمنتصف العام 2022 و26.8% عن الرقم القياسي السابق المسجل في منتصف العام 2019.
كما بلغت رسوم وكلاء اللاعبين أرقاما غير مسبوقة، حيث وصلت قيمتها أثناء فترة التسجيل الصيفية إلى 696.6 مليون دولار أمريكي، بمجموع 853 مليون دولار أمريكي طوال العام 2023، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 36.9% عن مجموع الرسوم لسنة 2022 بأكملها، وأكثر من أي سنة أخرى من السنوات السابقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X