الراية الرياضية
مباريات قوية بين نخبة اللاعبات واللاعبين العالميين

السيدات يفتتحن قطر كلاسيك للإسكواش

منافسات الرجال تبدأ غدًا في الطريق للمنافسة على اللقب

متابعة- حسام نبوي:
تنطلقُ اليومَ منافساتُ بطولة كيوتيرمنلز كلاسيك للإسكواش، التي تستمرُ حتَّى السادسَ عشرَ من الشهر الجاري، وسط مشاركةٍ نسائيةٍ للمرَّة الأولى منذ العام 2015، وسوف تكون ضربةُ البداية بمواجهات السيدات، حيث تلعب اللاتفية إنيتا ماكيفيكا ضد الويلزية إيميلي ويتلوك في ال1:30 ظهرًا، ثم تلتقي المصرية هنا معتز مع كا يي لي من هونج كونج، وتلعب فيروز أبو الخير من مصر، ضد نيكول بنيان من كندا، ثم تعقبها مواجهة مصرية تجمع أمينة عرفي ونادين شاهين، وتلعب هولي نوتون من كندا، ضد سلمى الطيب من مصرَ، ثم ملك خفاجي من مصر، ضد لوسي تورميل من إنجلترا، وتسز-وينج تونج من هونج كونج، ضد إينورا فيلارد من فرنسا، وسناء إبراهيم من مصر، ضد الماليزية سيفاسانجاري سوبرامانيام، وتلعب هنا رمضان من مصر، ضد جورجيا أديرلي من سكو، وكنزي أيمن من مصر، ضد ياسمين هوتون من إنجلترا، وتوماتو هو من هونج كونج، ضد ماري ستيفان من فرنسا، وإميليا سويني من فنلندا، ضد ميليسا ألفيس من فرنسا، وزينة مكاوي من مصر، ضد الإنجليزية لوسي بيكروفت، ثم مريم متولى من مصر، ضد كاتي ماليف من إنجلترا،، والماليزية لو وي فيرن ضد ندى عباس من مصر، وألكسندرا فولر ضد نور أبو المكارم من مصر، فيما تبدأ غدًا منافسات الرجال.
وسيكون عشَّاق رياضة الإسكواش على موعد مع المتعة في هذه النسخة الاستثنائية، التي تشهد عودة مشاركة السيدات للمرة الأولى منذ عام 2015، وبالتالي الفرصة متاحة أمام الجميع للاستمتاع بالمباريات القوية على ملاعب مجمع خليفة الدولي، بعدما عادة البطولة هذه النسخة بثوبٍ جديدٍ، ومن المتوقع أن يكون هناك حضور جماهيري مميز عن النسخ الماضية.
ويضم الجدول الرئيسي لفئة الرجال 48 لاعبًا يتقدمهم المصري علي فرج المصنف الأول عالميًا، ومن المنتظر أن تكون جميع المباريات على مستوى عالٍ في ظل رغبة جميع اللاعبين المشاركين في المنافسة على اللقب. هذا، وسطرت بطولة قطر كلاسيك منذ انضمامها إلى بطولات المحترفين، تاريخًا عريضًا، عامًا بعد عام، وباتت أنجح وكبرى البطولات في هذه الرياضة، حيث جذبت سنويًا الأبطال والبطلات العالميين، وهو ما جعلها جزءًا مهمًا من تاريخ رياضة الإسكواش. وبرز في البطولة القطرية على مدار نسخها العديد من الأبطال والبطلات، وفي المقدمة أسطورة الإسكواش المعتزلة الماليزية نيكول ديفيد الحاصلة على لقب بطولة العالم ثماني مرّات، والتي تملك الرقم القياسي في عدد مرّات الفوز بلقب بطولة قطر كلاسيك برصيد خمس مرات، آخرها عام 2011.
وعلى صعيد الرجال، برز أكثر من بطل عالمي حقَّق اللقب، في مقدمتهم المصري رامي عاشور الذي توج ثلاث مرات، إلا أنَّ محمد الشوربجي تمكن في النسخة الأخيرة من البطولة من تحقيق لقبه الرابع تحت العلم الإنجليزي، بعدما حقق ألقابه الثلاثة الأولى تحت العلم المصري.

طارق زينل:نتوقع منافسة قوية بعودة السيدات

كشفَ طارق زينل أمين السر العام لاتحاد التنس والإسكواش والريشة الطائرة عن جاهزيةِ مجمّع خليفة الدوليّ لتقديم نسخة مميزة كالعادة دائمًا من بطولة كيوتيرمنلز قطر كلاسك للإسكواش، مؤكدًا أنَّ ضربة البداية اليوم ستكون مميزةً للغاية، والكل يتطلع للاستمتاع بمُباريات قوية بين أفضل نجوم اللعبة على مُستوى العالم.
وأضافَ في تصريحات صحفية: ما يميز هذه النسخة أنّها تشهد عودة مشاركة السيدات بعد غياب دام عدة سنوات، منذ آخر مشاركة للسيدات عام 2015، وبالتالي نتوقع أن تكون عودة قوية جدًا، لاسيما أن المصنّفين الأوائل على مستوى العالم يطمحون بقوّة للفوز باللقب، وهو ما يجعل المنافسة عالية جدًا بين جميع المشاركين، ونتوقع أيضًا أن تكون هناك بطلة جديدة لهذه النسخة. وقال أيضًا: البطولة ضمن الأقوى على مستوى المنطقة والعالم أيضًا، وهي إحدى بطولات فئة البلاتينيوم، حيث إنَّ 7 دول فقط في العالم تنظم هذه البطولة، وجوائزها من أعلى الجوائز المالية، ويشارك بها المصنفون الأوائل على مستوى العالم، كل هذه الأمور تجعلها تكتسي أهمية كبيرة جدًا، ونحن- إن شاء الله- نحاول تقديم نسخة استثنائية من النواحي الفنية والتنظيمية والجماهيرية، لكي نعكس الريادةَ القطرية على مستوى الرياضة، فدولة قطر تنظم كبرى البطولات على مستوى عالٍ جدًا.

اكتمال وصول اللاعبات

اكتملَ وصولُ اللاعبات المُشاركات في بطولة كيوتيرمنلز قطر كلاسيك للإسكواش، قبل ضربة البداية اليوم، حيث حَرَصت اللجنة المنظمة على استقبال اللاعبات بشكل رائع في المطار وتوفير كافة سبل الراحة أمام جميع المشاركين سواء كانوا رجالًا أم سيدات، من مواصلات وسكن وملاعب تدريب، لتقديم أفضل المُستويات في البطولة المميزة.

تغيير التصنيف العالمي للسيدات

استعادتْ نور الشربيني المركزَ الأوَّل عالميًا بعد فوزِها على نوران جوهر في نهائي البطولة البلاتينية الافتتاحية للموسم الجديد- باريس إسكواش 2023- يوم السبت الماضي. النقاط متقاربة للغاية بين الاثنتَين، ونحن نتجه إلى الحدث الرئيسي الثاني قطر كلاسيك للإسكواش، وتمتلك الشربيني حاليًا متوسط 2.182.778 نقطة، بينما تتأخر جوهر عنها بأقلَّ من نقطتَين عند 2.181.111. سيدخل التحديث التالي للترتيب بعد بطولة قطر كلاسيك حيزَ التنفيذ يوم الإثنين 18 سبتمبر بعد انتهاء الحدث ومع خَسارة نوران جوهر نقاط الفائز من بطولة جنوب غرب السيدات المفتوحة فإنّ المهمة أصعب قليلًا للمصنفة الثانية عالميًا.

التميمي يبدأ مشواره بمواجهة فرنسية غدًا

يستعدُ بطل منتخبِنا الوطنيّ عبدالله التميمي لخوض أولى مُبارياته في بطولة كيوترمنلز قطر كلاسيك للإسكواش 2023 عندما يلتقي غدًا الأحد، الفرنسي لوكاس سيرمي في الجولة الأولى، وستقامُ المباراةُ على الملعب الرئيسي في تمام الساعة السّادسة والربع وَفق رزنامة البطولة المحدّدة على الموقع الرسمي للمنافسات. فيما يخوضُ ثنائي منتخبنا الوطني للإسكواش، سيد أزلان وسالم المالكي تحديًا صعبًا للغاية خلال الدور الأول من منافسات بطولة كيوترمنلز قطر كلاسيك للإسكواش، حيث سيلتقي أزلان مع اللاعب الفرنسي أوغست دوسور، في حين يلعب المالكي مع منافسِه الإنجليزيّ المخضرم باتريك روني.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X