الراية الرياضية
يجمع هانيا الحمامي بنور الشربيني اليوم على مجمع خليفة الدولي

نهائي مصري لسيدات «قطر كلاسيك للإسكواش»

مربع الرجال يصدم جويل ماكين بعلي فرج ومازن هشام مع دييجو إلياس

متابعة – حسام نبوي:
تُختتمُ مساء اليوم مُنافساتُ السيدات من بطولة كيوترمنلز قطر كلاسيك للإسكواش 2023، بمواجهة مصرية في النهائي المُرتقب تجمع بين هانيا الحمامي ونور الشربيني على مُجمع خليفة الدولي.
وكانت المصرية هانيا الحمامي المُصنفة الثالثة في البطولة قد حجزت البطاقة الأولى في الدور النهائي من البطولة، بعد فوزها على الأمريكية أماندا صبحي المُصنفة السابعة عالميًا، بثلاثة أشواط مُقابل لا شيء في أولى مُباراتي الدور نصف النهائي.
واحتاجت هانيا الساعية لحصد لقبها الأول في قطر، إلى 34 دقيقة فقط لتخطي عقبة مُنافستها الأمريكية بواقع نتائج (11-4 و11- 6 و12-10) في مُباراة جاءت قوية من اللاعبتين.وجاءَ تأهلُ نور الشربيني المُصنفة الثانية في البطولة، بعد فوزها السهل على مُنافستها البلجيكية تين جيليس المُصنفة العاشرة عالميًا، بثلاثة أشواط دون رد في الدور نصف النهائي.

وعلى مُستوى مُنافسات الرجال ودَّع اللاعبُ الإنجليزي محمد الشوربجي حامل اللقب مُنافسات البطولة من الدور ربع النهائي بعد خَسارته أمام المصري مازن هشام المُصنف السادس، بثلاثة أشواط مُقابل شوطين بعد مُباراة قوية من جانب اللاعبين.واحتاجَ مازن الذي يُقدّم مُستويات فنية عالية، ساعة و16 دقيقة لتخطي عقبة الشوربجي بواقع نتائج (8-11 و8-11 و11-9 و11-7 و12-10).وضربَ مازن هشام موعدًا في الدور المُقبل مع البيروفي دييجو إلياس المُصنف الثاني عالميًا، الذي نجح في الفوز على المصري كريم عبدالجواد المُصنف ال 11 عالميًا، (11-4 و11-5 و9-11 و11-5).
وفي مُباراة ثانية، واصلَ الويلزي جويل ماكين المُصنف العاشر مُغامرته الناجحة في البطولة، وحجز مقعدَه في الدور نصف النهائي إثر فوزه على مُنافسه الإسكتلندي جريج لوبان المُصنف ال 25 عالميًا، بثلاثة أشواط نظيفة بواقع نتائج (11-2 و11-5 و11-9) في مُباراة استمرت لمدة 46 دقيقة.ويلتقي ماكين في الدور المُقبل مع المصري علي فرج المُصنف الأول عالميًا، الذي نجح في الفوز على طارق مؤمن المُصنف الثامن، (11-9 و8-11 و15-13و11-4).

وليد الصميعي رئيس الاتحاد العربي للإسكواش:ندرس إقامة بطولة عربية دولية قريبًا

أشادَ وليد الصميعي، رئيس الاتحادين العربي والكويتي للإسكواش، بالمُستوى الفني والتنظيمي لبطولة كيوترمنلز قطر كلاسيك للإسكواش 2023، وقالَ الصميعي في تصريحات صحفية: البطولة من عام إلى آخر تُصبح أجمل وأجمل، فالبطولة رائعة في كل شيء تنظيميًا وفنيًا، وهو ما يُصعّب مهمة كل من يريد تنظيم بطولة كُبرى في دول الخليج بشكل عام، فدولة قطر يتبقى لها الأولمبياد فقط وتتسيّد الرياضة على مُستوى المِنطقة.
وقالَ أيضًا: نحن سعداء جدًا بما تُقدّمه دولة قطر للعالم في رياضة الإسكواش، ونجاح مثل هذه البطولات يُساهم بشكل كبير في تطوير رياضة الإسكواش في المِنطقة ككل، ونحن في الخليج لدينا أبطال، وفي المُستقبل سيكون هناك أبطال جدد قادرون على مُنافسة نجوم العالم في اللعبة.
وعلى المُستوى العربي، دولة مصر تتصدر المشهد، من خلال الاهتمام الكبير بقاعدة الناشئين، فمصر لديها أجيال مُميزة في الإسكواش. وحول البطولات المُقبلة في الاتحاد العربي، قالَ: بدأنا بالفعل في التفكير في تنظيم بطولة دولية عربية، لمُشاهدة عرب أكثر في لعبة الإسكواش، والمُساهمة في انتشار اللعبة، وتطوير لاعبينا العرب. واختتمَ قائلًا: أشكر اللجنة المُنظمة للبطولة على النسخة المُميزة، والتنظيم الرائع، والصورة الناصعة التي تُقدّمها قطر للجميع، فبطولة قطر من أفضل بطولات العالم في اللعبة.

مازن هشام:حققت فوزًا مهمًا جدًا

أعربَ المصري مازن هشام عن سعادتِه البالغة بالفوز الرائع الذي حققه على حساب الإنجليزي محمد الشوربجي بعد مُباراة ماراثونية امتدّت إلى 76 دقيقة، وقالَ مازن في تصريحات صحفية عقب اللقاء: المُباراة كانت في غاية الصعوبة كما توقعت، فمواجهة المُصنف الثالث على العالم ليست بالأمر السهل، فالمُنافس يمتلك مهارات مُميزة وهو حامل اللقب وأكثر اللاعبين تتويجًا بالبطولة، بالفوز باللقب 4 مرات، والمُباراة كانت قوية جدًا وصعبة.
وأضاف: رغم تأخري في المباراة إلا أنني نجحت في العودة بقوة، وحسمت المُباراة بصعوبة بالغة. وحول سبب الفوز، قال: حافظت على تركيزي ولعبت بقوة في كل نقطة حتى تمكنت من تحقيق الفوز، وبكل تأكيد المُباراة كانت مُرهقةً للغاية، امتدت ل 76 دقيقة، لكن الفوز سيمنحني دافعًا معنويًا كبيرًا جدًا لتكملة المشوار بنجاح في البطولة. واختتمَ قائلًا: البطولة بها حوالي 7 لاعبين مُرشحين للفوز باللقب، ولهذا البطولة صعبة جدًا، وعليّ أن أكونَ أقوى ذهنيًا وبدنيًا من أجل تحقيق الفوز والمُنافسة على اللقب.

نيفيل بيسيت رئيس كيوتيرمنلز :البطولة حققت نجاحات عديدة

أعربَ نيفيل بيسيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتيرمنلز، عن سعادتِه بالنجاحات الكبيرة التي تُحققها الشراكة بين مجموعة كيوتيرمنلز والاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة، مُجددًا في الوقت ذاته حرصَ المجموعة على دعم وتعزيز تلك الشراكة مع الاتحاد.
وأشادَ الرئيسُ التنفيذي لمجموعة كيوتيرمنلز بالنجاحات الكبيرة التي تُحققها بطولة قطر كلاسيك للإسكواش عامًا بعد الآخر، فقد وصلت تلك البطولةُ لمُستويات جديدة، خاصة بعد عودة مُنافسات السيدات مرة أخرى بعد 7 سنوات من الغياب، حيث تُقام مُنافسات الرجال والسيدات بالتساوي على الملعب الزجاجي، وخصصت اللجنة المُنظمة للسيدات نفس القدر من الجوائز المالية المُخصص للرجال، وستحظى مُنافسات السيدات بنهائي مُنفصل وبحفل مُنفصل للتتويج، وذلك في إطار حرص الاتحاد واللجنة المُنظمة على دعم الرياضة النسائية في دولة قطر والمِنطقة. وحول المُفاجآت التي تشهدها البطولة بخروج الإنجليزي المُصنف الثالث محمد الشوربجي والمصرية المُصنفة الأولى على مُنافسات السيدات نوران جوهر، إذ يعني الأمر أنه يمكن لأي لاعب الفوز على لاعب آخر أحسن تصنيفًا إذا ما توفرت الإرادة، وإذا ما قدّم ذلك اللاعبُ كل ما لديه فوق أرضية المَيدان.

أمير وجيه لاعب ومُدرب مُنتخب مصر سابقًا :أتمنى تواجد اللعبة في الأولمبياد

 

أشادَ أمير وجيه، لاعب ومُدرب مُنتخب مصر سابقًا، بالمُستوى الفني الرائع لبطولة كيوتيرمنلز قطر كلاسيك للإسكواش، وقالَ: أنا دائم التواجد في بطولة قطر كلاسيك للإسكواش، فقد أتيت إلى هنا لاعبًا ومُدربًا، وأرى مدى التطور للبطولة من عام إلى الآخر، فبطولة قطر كلاسيك رفعت من مُستوى تنظيم البطولات في العالم. وأضافَ: الأداء مُميّز، وهناك نتائج بها مُفاجآت للجميع، وهذه هي متعة رياضة الإسكواش، والجماهير تستمتع بالأداء المُميّز في ملاعب على أعلى جودة.
وحول عودة مُنافسات السيدات، قال: عودة السيدات إضافة للعبة بشكل كبير، ومن خلال تنظيم مثل هذه البطولات أتمنى أن تصل اللعبة إلى الأولمبياد.
وبسؤاله عن سيطرة اللاعبين المصريين على اللقب، قال: بحكم تألق الإسكواش المصري آخر 15 سنة، السيدات والرجال مُكتسحون في اللعبة، ولكن مؤخرًا نشاهد لاعبين من دول أخرى يُقدمون أداءً مُميزًا، وهذا أمر جيد للعبة أن يكون هناك لاعبون من دول مُختلفة بمُستوى عالٍ.وعن خروج نوران جوهر ومحمد الشوربجي، قال: نوران تُعاني من إصابة، ومُستوى السيدات مُتقارب جدًا، وخروج المُصنفين الأوائل يحدث في الإسكواش. وعن تأثير البطولة على التصنيف العالمي، قال: بكل تأكيد الفوز ببطولة قطر كلاسيك يكون تصنيفه طَوال الموسم جيدًا جدًا.
واختتم قائلًا: راضٍ عن المُشاركة المصرية في البطولة، وتواجد نور الشربيني وهانيا الحمامي في نهائي السيدات أمر رائع، وأيضًا مازن هشام وعلي فرج في نصف نهائي الرجال، ونتمنّى أن يكون نهائي الرجال مصريًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X