الراية الإقتصادية
مع تراجع الإمدادات .. مؤسسة العطية:

النفط يرتفع للأسبوع الثالث على التوالي

الدوحة – الراية:

قالَ تقريرُ مؤسّسة العطية: إنَّ أسعار النفط ارتفعتْ إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر يوم الجمعة الماضي مسجلةً زيادةً للأسبوع الثالث على التوالي في ظل تراجع الإمدادات الناجم عن خفض الإنتاج السعودي، علاوةً على التفاؤل بشأن ارتفاع الطلب الصيني.

وسجَّلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت يوم الجمعة زيادةً بلغت 23 سنتًا، بما يعادل 0.3 بالمئة، لتبلغ 93.93 دولار للبرميل، في حين ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61 سنتًا، أو 0.7 بالمئة، لتغلق على 90.77 دولار للبرميل.

وعلى المستوى الأسبوعي، ارتفع كلا الخامين حوالي 4 بالمئة. وقال محللون: إنَّ المخاوف بشأن الإمدادات لا تزال تشكل قوة دافعة للأسعار منذ أن أعلنت السعودية وروسيا هذا الشهر تمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية هذا العام، والبالغة 1.3 مليون برميل يوميًا.

أسعار الغاز الطبيعي

ووَفقًا للتقرير فقد ارتفعت الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا الأسبوع الماضي وسط مخاوف بشأن الإمدادات بعد تصعيد العمال في مشاريع الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة شيفرون في أستراليا إضرابَهم، وانخفاض الغاز في مصنع فريبورت الأمريكيّ إلى ما دون الطاقة الاعتياديَّة. وفي أوروبا، تسبّب تعطل إنتاج فريبورت، وتمديد إجراءات الصيانة في النرويج، إلى ارتفاع أسعار الغاز على مؤشر TTF الهولندي طوال الأسبوع الماضي. وعلى المستوى الأسبوعي، ارتفع سعر TTF بنسبة 6 بالمئة ليصل إلى 11.46 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. أما في الولايات المتحدة، فقد تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز بنحو 2 بالمئة يوم الجمعة بسبب تحسن الإنتاج عما كان متوقعًا في السابق، واعتدال درجات حرارة الطقس. وعلى مدار الأسبوع، ارتفعت الأسعار بنحو 1.5 بالمئة بعد أن سجلت انخفاضًا بلغ 6 بالمئة الأسبوع الماضي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X