اخر الاخبار

سدرة للطب ينشر تقريرا عن أورام الأطفال يستعرض بيانات وبائية لـ400 طفل مريض

الدوحة – قنا : 

نشر سدرة للطب تقريرا عن أورام الأطفال يعرض بيانات وبائية لما يقرب من 400 طفل مريض مما يمنح الباحثين في سدرة رؤى قوية حول توزع أنواع السرطان المختلفة، ويبرز عينات من أنواع السرطان الثمانية الأكثر انتشارا حسب سنة التشخيص.
وأظهر التقرير توزع الأورام السرطانية بين الأطفال وذلك بواقع 33 في المئة للأورام الدموية و67 للأورام الصلبة وذلك على غرار البلدان الأخرى.
كما يلقي التقرير الضوء على سرطان الدم (80 في المئة) باعتباره السرطان الأكثر شيوعا بين المرضى الصغار، في حين تعتبر أورام الدماغ (32 في المئة) والأورام اللمفاوية (15 في المئة)، هي أكثر أنواع الأورام الصلبة شيوعاً.
وذكر سدرة للطب أن هذا التقرير هو مبادرة وثمرة تعاون بين الخدمات البحثية والسريرية في سدرة لدعم استراتيجيات الطب الشخصية للأطفال واليافعين المصابين بالسرطان.
ويعرض التقرير مسارات متعددة التخصصات لها علاقة برعاية السرطان وأبحاثه، ويشرح كيفية دمج علم الأمراض وعلم الجينوم والمعلوماتية الحيوية في الخدمات المتخصصة بالمستشفى مثل أمراض الدم والأورام وعلوم الأعصاب وجراحة الأعصاب.. كما يقدم أمثلة لتقارير الأورام الدقيقة المتمحورة حول الجزيئات في الطفرات الجسمانية، وجينات الاندماج، وقابلية الإصابة بالسرطان.
وقال الدكتور أيمن صالح رئيس قسم أمراض الدم والأورام في سدرة للطب :إن برامج سدرة ستمكن الأطفال المرضى من الاستفادة من التحول في علاج السرطان، بقيادة تجارب العلاج المستهدف والمناعي وهو ما يجعل رعاية سرطان الأطفال في مستشفى سدرة للطب فريداً من نوعه، حيث يتم البدء بالتشخيص والرعاية والعلاج وإيجاد أفضل العلاجات في نفس الوقت.
وأضاف أن هذا الفهم العميق لأورام المرضى يمنح فكرة واضحة حول تكييف العلاجات الرائدة للمرضى من الأطفال، حيث يكمن عمل مستشفى سدرة في طليعة تخصيص الطب الدقيق لكل طفل مريض بالسرطان في قطر ويتم العمل على تعزيز هذه المعرفة المشتركة لتساهم في تحسين نتائج رعاية مرضى السرطان.
وكان سدرة للطب قد أعلن مؤخرا عن توسيع نطاق اختصاصه في رعاية الأورام من خلال خدمة علاج الأورام العصبية لدى الأطفال واليافعين المصابين بأورام خبيثة في المخ والحبل الشوكي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X