اخر الاخبار

غرفة قطر تناقش سبل إقامة شراكات متنوعة مع رومانيا

الدوحة – قنا :

ناقشت غرفة قطر اليوم، خلال لقاء الأعمال القطري الروماني عبر تقنية الاتصال المرئي، علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين القطاع الخاص القطري ونظيره الروماني، وذلك بمشاركة عدد من أصحاب الأعمال والمستثمرين من قطر ورومانيا في مجالات الأغذية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة، والطاقة المتجددة وغيرها.
وأكد المشاركون في الملتقى أهمية تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين بما يسهم في زيادة معدل التبادل التجاري وتحفيز أصحاب الأعمال على إقامة مشروعات مشتركة ومتبادلة.
وقال الدكتور خالد بن كليفيخ الهاجري عضو مجلس إدارة الغرفة، إن قطر ورومانيا تربطهما علاقات تعاون متينة في مجالات متنوعة، وهناك رغبة مشتركة من كلا الجانبين نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري قد زاد بنسبة 32 بالمئة، حيث بلغ العام الماضي 490 مليون ريال، مقابل 371 مليون ريال عام 2021.
وأضاف أن أصحاب الأعمال القطريين مهتمون باستكشاف مناخ الاستثمار وفرص الاستثمار المتاحة في رومانيا، في ظل ما توفره من محفزات وتسهيلات تجذب المستمرين الأجانب، كما وجه الهاجري الدعوة للشركات الرومانية إلى الاستثمار في قطر، لا سيما في ظل توفر بنية تحتية على مستوى عالمي وتشريعات اقتصادية رائدة ومناخ استثماري جاذب والكثير من المحفزات الاستثمارية والفرص المتاحة، حيث تعد قطر مركزا رائدا للأعمال والاستثمار.
من جهتها، قالت السيدة فلوريكا كيريتسا رئيسة غرفة تجارة وصناعة تيميش في رومانيا إن لقاء الأعمال القطري الروماني يشكل فرصة جيدة للتعاون بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم من رومانيا، من حيث تحديد القطاعات التي يمكن للطرفين الاستثمار فيها وتحديد نطاقات الشراكة التي يبرمها القطاع الخاص في البلدين، مشيرة في مداخلتها إلى أن منطقة تيميش في رومانيا غنية بالفرص الاستثمارية حيث تتميز المنطقة في عدد من القطاعات الاقتصادية، من ضمنها المصارف والتعليم والتكنولوجيا الحديثة في السيارات وغيرها.
وأعربت كيريتسا عن تطلعها لعقد زيارات متبادلة بين وفود تجارية قطرية ورومانية للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين عن قرب، ولبحث إقامة شركات قطرية رومانية مشتركة في عدد من القطاعات المتنوعة.
من جهته، قال سعادة السيد أسامة يوسف القرضاوي سفير دولة قطر لدى رومانيا إن القطاع الخاص في كل من قطر ورومانيا قادر على رفع مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وذلك من خلال استكشاف الفرص الاستثمارية والدخول في مشاريع مشتركة، معربا عن تطلعه إلى أن يكون اللقاء نقطة انطلاق لزيادة التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، ومؤكدا على دور غرفة قطر في تعزيز التعاون التجاري بين البلدين وتطويره.
ومن جانبه، قدم محمد الملا، مختص علاقات المستثمرين في وكالة ترويج الاستثمار في قطر عرضا تقديميا من وكالة ترويج الاستثمار في قطر حول بيئة الاستثمار في الدولة، والحوافز المالية والتسهيلات التي توفرها للمستثمرين.
كما تم خلال اللقاء تقديم عرض تقديمي حول الاستثمار في رومانيا بعنوان /10 أسباب لإقامة الأعمال في تيميش/ تم من خلاله استعراض عدد من الميزات الاستثمارية للمنطقة ومنها الموقع الجيد والبنية التحتية المتمثلة في شبكة مواصلات وطرق، والقوى العاملة المؤهلة، وكذلك الحوافز التي توفرها للمستثمرين الأجانب ودعم غرفة تجارة وصناعة وزراعة تيميش.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X