المحليات
مصمم ليناسب الحالة الطبية للمريض .. الرعاية الأولية:

مراكز المعافاة تقدم برنامجًا فريدًا للنشاط البدني

الدوحة  الراية:

 تُقدم مراكز المعافاة بالرعاية الصحية الأولية برنامجًا للنشاط البدني من خلال فريق متعدد التخصصات من ذوي المهارات العالية، لمساعدة البالغين الذين يعانون من السمنة وأنماط الحياة غير الصحية والأمراض المزمنة على الوصول إلى خيارات نمط حياة إيجابية وتغييرات سلوكية لتحقيق التوازن في الصحة البدنية والنفسية والعاطفية، ودعمهم ليعيشوا حياة أكثر صحة وإنتاجية.

د.-ساره-راشد

وقالت الدكتورة سارة راشد موسى أخصائية طب المجتمع ومسؤولة مركز المعافاة في مركز روضة الخيل الصحي، إنه يمكن للمرضى الاستفادة من خدمات المركز عن طريق زيارة طبيب الأسرة الذي سيقوم بإجراء تقييمات سريرية وفهم العوامل الصحية والنفسية والبيئية، المرتبطة بأنماط الحياة غير الصحية، لتحديد مستوى المخاطر وبدء مسار الإحالة الصحيح، إما مباشرة إلى صالة الألعاب الرياضية أو إذا كانت هناك «مخاطر عالية» إلى عيادات نمط الحياة الصحي، ومدرب الصحة وأخصائي الفسيولوجيا. ونوهت إلى أن برنامج النشاط البدني مدته 12 أسبوعًا، ويتضمن ثلاث نقاط فحص: في البداية، 6 أسابيع و12 أسبوعًا. إن مراقبة المؤشرات بما في ذلك قياسات الجسم، وتحليل تكوين الجسم، وتقييم المرونة، والتوازن، ووضعية الجسم، واللياقة القلبية الرئوية، والتحمل العضلي ستمكن من اتخاذ الإجراءات التصحيحية وتعديل البرنامج بناءً على الحاجة والتقدّم.

مختار أحمد إدريس

وفي هذا السياق، أكد مختار أحمد إدريس، مدرب اللياقة البدنية في مركز روضة الخيل الصحي، على أهمية إجراء التقييم السريري قبل البرنامج الذي يشمل مدخلات الطبيب وأخصائي فيزيولوجيا التمارين لوضع خطة معافاة مناسبة.

بيّة الصادق قاسم

من جانبها قالت بيّة الصادق قاسم، مدربة لياقة بدنية في مركز روضة الخيل الصحي، إنه طوال السنوات الأربع التي عملت فيها في مركز المعافاة، استقبلت مرضى من خلفيات طبية متنوعة، وهذا ما يجعل كل يوم تحديًا جديدًا، حيث نحتاج إلى تقييم المخاطر والفوائد، ونخطط برنامجًا لتعزيز الوظائف وتقليل مخاطر الإصابات. على سبيل المثال، يجب على المراجعين الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم البدء بجلسات رياضية تحت الإشراف، وتمارين منخفضة إلى متوسطة الشدة مثل اليوغا أو البيلاتس حيث نركز أكثر على تمارين المقاومة، وتعلم تقنيات الحركة وتحسينها، والعمل مع أوزان الجسم، والمرونة والتنفس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X