الراية الرياضية
المغيصيب رئيس اتحاد اللعبة في حوار خاص لـ الراية الرياضية :

مونديال السلة يسير على خطى قطر 2022

البطولة العالمية المرتقبة في 2027 ستكون أول نسخة صديقة للبيئة

مرافقنا الاستثنائية ومنظومة النقل المتكاملة مرتكزات مهمة للتنظيم

عوامل كثيرة رجحت كفة ملفنا.. ونملك رصيدًا هائلًا في الاستضافة

البطولة ستقام في لوسيل والعطية والدحيل.. والإعلان عن الملعب الرابع قريبًا

نمتلك خططًا طموحة للترويج للمونديال في المجمعات التجارية

نتطلع لتطوير اللعبة والاهتمام بالفئات السنية والرياضة النسائية

فوز سعود بن علي برئاسة FIBA تشريف لكرة السلة القطرية

حاوره – فريد عبدالباقي:
أكد محمد بن سعد المغيصيب رئيس اتحاد السلة، أن حصول دولة قطر على شرف استضافة كأس العالم لكرة السلة 2027، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هو اعتراف من العالم بقدرتنا على تنظيم كبرى البطولات الرياضية وذلك بعد النجاح الكبير التي حققته الدوحة في استضافة مونديال قطر لكرة القدم 2022.
وعدد المجلس المركزي للاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA الأسباب التي دعته لترجيح كفة الملف القطري ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر، تلك المرافق الاستثنائية التي تمتلكها دولة قطر وحرصها الكبير على تطوير الرياضة بصفة عامة وكرة السلة بصفة خاصة، بالإضافة إلى الرصيد الهائل الذي تمتلكه دولة قطر في استضافة كبرى البطولات الرياضية.
وتحدث المغيصيب عن كواليس فوز ملف قطر بتنظيم مونديال السلة 2027، وفوز سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني برئاسة الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA، حيث فتح قلبه ل«الراية الرياضية» وتحدث في الكثير من الملفات الهامة لمسيرة اتحاد السلة خلال الفترة الماضية والخطط المستقبلية فكان لنا هذا الحوار:

• حدثنا عن كواليس فوز قطر باستضافة مونديال السلة 2027؟
ستبقى لحظة فارقة في تاريخ اللعبة، وهي لحظة فوزنا بشرف تنظيم كأس العالم لكرة السلة 2027 للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، حيث جاء ملف قطر مميزًا للغاية، وبدأ العمل على هذا الملف منذ فترة طويلة وتحديدًا في أغسطس 2022، وذلك عندما قام وفد من الاتحاد بزيارة إلى مقر الاتحاد الدولي FIBA، في سويسرا، لإبداء الرغبة في التقدم بشرف تنظيم مونديال 2027، ويعد هذا الأمر تحديًا كبيرًا لنا كأسرة اتحاد السلة.

بطولة صديقة للبيئة

 

• ما الأسباب التي رجحت ملف قطر لاستضافة مونديال السلة؟
بلا شك أن الرصيد الهائل الذي تمتلكه قطر في استضافة كبرى البطولات الرياضية، أبرزها مونديال قطر 2022، ووجود مرافق استثنائية وحرص الدولة الكبير على تطوير الرياضة بصفة عامة وكرة السلة بصفة خاصة، علاوة على قرب المسافات بين الملاعب من خلال ربطها بطرق مواصلات حديثة كالمترو وشبكة النقل العام التي تم استخدامها أثناء كأس العالم 2022، وسيشهد مونديال السلة استخدام منظومة نقل متكاملة ومستدامة وصديقة للبيئة، تعتمد على الطاقة الكهربائية النظيفة، حيث تم استخدامها خلال زيارة وفد الاتحاد الدولي الأخيرة لقطر إلى الملاعب والمرافق التي تستضيف مونديال السلة، ويولي الملف القطري أهمية خاصة لمخططات الإرث من أجل التأكيد على مساهمة البطولة في تطوير كرة السلة في المنطقة والعالم، وفي ظل جاهزية المرافق الرياضية التي ستستضيف كأس العالم 2027، ستصبح تلك النسخة من البطولة أكثر النسخ استدامة في تاريخها.

تشريف الرياضة القطرية

 

• ماذا تقول عن فوز سعادة الشيخ سعود بن علي بمنصب رئيس الاتحاد الدولي؟
فوز سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني برئاسة الاتحاد الدولي، هو تشريف لرياضة كرة السلة القطرية، بتولي سعادته منصبًا دوليًا هو اتحاد FIBA، لما يمتلكه من خبرات إدارية كبيرة على مدار سنوات في لعبة كرة السلة، وبالتأكيد نحن محظوظون بوجوده على رأس المنظومة، إن قطر ستنظم المونديال لأول مرة في المنطقة ورئيس الاتحاد الدولي قطري، هو بحد ذاته إنجاز للرياضة القطرية.
• ومن وجهة نظرك ما الذي سيميز مونديال 2027 عن كأس العالم 2023؟
بالتأكيد أن الدوحة أصبحت واحدة من أفضل الوجهات ربطًا في العالم، رحلات مباشرة من معظم الدول المشاركة المحتملة، وهو الأمر الذي ميز ملف قطر عن مونديال 2023 التي أقيمت مؤخرًا والتي شهدت معاناة كبيرة من قبل القادمين من أوروبا أو الأمريكتين نظرًا لطول الرحلة التي تتجاوز 18 ساعة، ولكن معدل الرحلات إلى قطر من جميع أنحاء العالم تتراوح ما بين 4 إلى 8 ساعات وهو ما يسهل من وصول المشجعين إلى الدوحة.

ملاعب البطولة

 

• ما الملاعب التي سيقام عليها مونديال السلة 2027؟
الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA، اشترط إقامة البطولة على 4 ملاعب وهي: صالة لوسيل متعددة الاستخدامات التي استضافت منافسات مونديال اليد 2015، وصالة علي بن حمد العطية بالسد، وصالة الدحيل الرياضية، وسيتم الإعلان عن ملعب رابع قريبًا، بالتأكيد تلك المنشآت ستخدم مونديال السلة، وأيضًا الاستحقاقات القادمة مثل (أسياد الدوحة 2030).
• ما الخطط الترويجية التي سيقوم بها اتحاد السلة لمونديال 2027؟
نقوم حاليًا بدراسة جميع الخطط من أجل الترويج للبطولة، حيث إنها ستقام خلال فصل الصيف، قطر زاخرة بالمجمعات التجارية، وقد شاهدنا هذا الأمر في بطولة العالم الأخيرة بالفلبين، حيث إن المناخ شبيه بمناخ الدوحة، فكانت تجربة ناجحة أن تكون مناطق المشجعين في المجمعات التجارية.. وسيتم استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا خلال قطر 2027 بالتعاون مع شركائنا.

شريك النجاحات

 

• ماهو انطباعك كونك شريكًا لنجاحات اتحاد السلة الأخيرة؟
بالتأكيد هذا الأمر تكليف وتشريف، لكوننا تسلمنا اتحاد السلة منذ 2021، ونقوم باستكمال مسيرة الاتحاد بمن سبقونا، وهذا الأمر بمثابة تحد كبير لنا، لاسيما أننا نتطلع لتطوير كرة السلة القطرية، والاهتمام بقاعدة الفئات السنية والرياضة النسائية، وذلك من خلال التعاون بين اللجنة الأولمبية القطرية والدعم اللامحدود من سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وقمنا بمعايشة خلال كأس العالم قطر 2022، لاكتساب الخبرات التنظيمية من أجل تنظيم أفضل نسخة لبطولات كأس العالم لكرة السلة على الإطلاق.
• حدثنا عن تجربة مشاركة اتحاد السلة في مونديال 2023 الأخيرة؟
شارك اتحاد السلة بوفد رفيع المستوى في كأس العالم 2023، حيث فاز اتحاد السلة كثالث أفضل اتحاد في العالم من حيث تطوير لعبة 3×3، بالإضافة إلى إعلان اتحاد FIBA، عن تعيين سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني، وأنا، في عضوية مجلس إدارة الهيئة الدولية لكرة السلة (FIBA Foundation)، وهي الهيئة المعنية بتطوير لعبة كرة السلة المنبثقة من الاتحاد الدولي، وتعيين سعدون الكواري الأمين العام بالاتحاد، في عضوية المجلس المركزي للاتحاد الدولي لمنافسات 3×3، في خطوة تعتبر إنجازًا جديدًا للكوادر القطرية.

تعيين سفراء لمونديال قطر

أكد المغيصيب، أن هناك اتجاهًا لتعيين سفراء من نجوم الدوري الأمريكي للمحترفين NBA، ليكونوا سفراء اللعبة والترويج لبطولة كأس العالم قطر 2027.. من خلال عقد توأمة مع اتحاد السلة وبالتعاون مع الاتحاد الدولي، والدوري الأمريكي للمحترفين NBA.

 

هدفنا المشاركة في أولمبياد 2028

أكد محمد المغيصيب، أن التحدي الأكبر لاتحاد السلة، هو إعداد جيل متميز لمنتخب السلة، يكون قادرًا على تمثيل العنابي في مونديال قطر 2027 والتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 2028، لاسيما أن أفضل 8 منتخبات في مونديال 2027 سوف تتأهل إلى الأولمبياد بشكل مباشر.

خطة مستقبلية بعيدة المدى

كشف المغيصيب عن وجود خطة مستقبلية بعيدة المدى لتطوير اللعبة في قطر، من خلال الاهتمام بقاعدة الناشئين والاعتماد عليهم في المنتخبات الوطنية، نتج هذا الأمر في فوز منتخبنا بلقب كأس الخليج تحت 16 سنة ونجح منتخبنا في الحصول على المركز السابع بكأس آسيا تحت 16 سنة للمرة الأولى في تاريخه.. مشيرًا إلى أن أغلب عناصر هذا المنتخب سيكون العمود الفقري للمنتخب الأول، كما أن الاتحاد بصدد التعاقد مع محترف أجنبي عالمي لتمثيل العنابي في المونديال.وأكد أن المنتخب يمتلك العديد من اللاعبين أمثال عزام رامي، وحمد ياسين، وعبدالله ياسين، ومصطفى نادو، وسلطان أبوعيسى، ومحمد هاشم.

مشاركة نجوم NBA

تمنى محمد المغيصيب، أن تشهد المرحلة المقبلة تعزيز التعاون بين اتحاد السلة، والاتحاد الدولي، من خلال مشاركة نجوم الدوري الأمريكي للمحترفين NBA، أكثر في نسخة قطر 2027، بمعدل أكثر من 90 لاعبًا، لاسيما أن نسخة 2023 شهدت مشاركة 55 لاعبًا، وبالتأكيد مشاركة عدد أكبر في نسخة قطر ستساهم في الارتقاء بمستوى البطولة.

عودة الريادة العالمية ل3×3

كشف رئيس اتحاد السلة، عن رغبته في استعادة منتخبنا الوطني الريادة في منافسات كرة السلة 3×3، حيث سبق للعنابي التتويج بلقب بطولة العالم عام 2014 للمرة الأولى في تاريخ كرة السلة القطرية، وأيضًا التتويج بلقب بطولة العالم عام 2016.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X