المحليات
للتعريف بالثقافة القطريَّة عبر الملابس والأطعمة .. أصحاب مشاريع لـ الراية:

الأُسر المنتجة حاضرة في «إكسبو الدوحة»

نتطلع لإعادة التجربة الناجحة في مونديال قطر 2022

الدوحة – إبراهيم صلاح:

أكَّدَ عددٌ من الأُسر المُنتجة لـ الراية الجاهزيةَ الكاملةَ لاستقبال زوَّار معرض إكسبو الدوحة 2023 وتوفير مُنتجات تُواكب الحدث سواء الأطعمة الشعبية أو البهارات، فضلًا عن البخور والعطور والهدايا التذكاريَّة إلى جانب الملابس الشعبية وتوفير موادّ طبيعية 100%.

وأشارَ هؤلاء في تصريحات خاصة لـ الراية إلى تجهيز منتجات محلية الصنع تعبّر عن التراث القطري وعادات وتقاليد المُجتمع والتي من شأنها إعادة التجربة الناجحة بتعريف زوَّار البلاد بالتراث، كما حدث في بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022.

ولفتوا إلى أهمية أن تسعى اللجنة المنظمة إلى تخصيص أكشاك تمكنهم من عرض منتجاتهم ولو بصورة تناوبية بين الأسر في ظل انطلاق المعرض بداية أكتوبر القادم واستمراره لستة أشهر.

وأكدوا أن الأسر المُنتجة أثبتت جدارتها وتفوقها خلال السنوات الماضية في تقديم مُنتجات مُميزة سواء على مستوى قطاع الأطعمة أو البخور أو العود، إلى جانبِ المواد التذكاريَّة الأثريَّة، فضلًا عن الملابس التراثية، وتميزت كذلك على مُستوى تغليف وتقديم المُنتجات بصور احترافيَّة، موضحين أن للأسر المنتجة دراية كاملة ولديها المقومات للتواصل مع الجمهور من كل دول العالم مع إجادة اللغتَين: العربية والإنجليزية، وبالتالي سهولة التواصل مع المشاركين، وكذلك زوَّار المعرض من كل دول العالم.

يوسف اللنجاوي: تجهيزات خاصة للأكلات الشعبية

أكَّدَ يوسف اللنجاوي- «صاحب مشروع منزلي»- استعدادَه الكامل للمُشاركة في معرضِ إكسبو الدوحة 2023 من خلال تجهيزات خاصة للأكلات الشعبيَّة وتوفيرها لزوَّار المعرض للتعرُّف على أكلات المُجتمع القطري ومُكوناتها، وإعطاء الفرصة لكافَّة المشاركين بالمعرض إلى جانب الزوَّار من كافة أنحاء العالم لتذوُّقها في ظل استمرار فترة المعرض لستة أشهر مع تقديم مواد طبيعية 100%.

وقالَ: لدينا تجهيزات عديدة، ونسعى للمُشاركة في المعرض والترويج للتراث القطري بكل أنواعه، حيث دائمًا ما يسعى أي سائح لتذوُّق طعام أهل البلد والتعرُّف على عاداته وتقاليده، ومن هنا سيكون دورنا. وأضافَ: نتمنَّى خلال الفترة القادمة أن تعمل الجهة المنظمة على توفير منافذ لبيع مُنتجات الأسر القطرية، لا سيما مع استعداد الأسر لتسويق مُنتجاتها بالشكل المطلوب.

ليلى علي: فساتين تراثية للأطفال

لفتتْ ليلى علي – صاحبة مشروع «دراريع أم بدر»- إلى جاهزيتِها الكاملة للمُشاركة في معرض إكسبو الدوحة 2023 عبر تصميم العديد من الفساتين التراثيَّة الخاصَّة بالبنات، للتعريف بثقافة الملابس القطرية، وكيف كان الأطفال يلبسونها في السابق، وما زالوا حتى الآن، وذلك في المناسبات العامة كاليوم الوطني والقرنقعوه.

وقالت: نتمنَّى أن تقدم لنا الجهة المنظمة الفرصة لعرض منتجاتنا، لاسيما أنَّ أغلب الأسر المنتجة تعمل بحِرفية كاملة ولديها المقومات للتواصل مع الجمهور من كل دول العالم مع إجادة اللغتَين: العربية والإنجليزية، وبالتالي سهولة التواصل مع المشاركين، وكذلك زوَّار المعرض الذي سينطلق مطلع أكتوبر القادم.

منى زايد: عطور وبخور قطرية 100%

قالتْ منى زايد – صاحبة مشروع «شيخة للعطور والبخور»-: مستعدّون للمشاركة في معرض إكسبو الدوحة 2023 الذي سينطلقُ خلال شهر أكتوبر القادم، حيث لديَّ العديدُ من المنتجات سواء على مستوى العطور أو البخور القطرية 100%، ويمكن من خلال المعرض نشر الثقافة القطرية عن استخدام العطور والبخور منذ حياة الأجداد، وتعريف زوَّار المعرض بأبرزها وطرق استخدامها سواء بتعطير المجالس أو الأفراد من رجال ونساء. وتابعت: الأسر المُنتجة أثبتت جدارتها وتفوّقها خلال السنوات الماضية في تقديم مُنتجات مُميزة سواء على مستوى قطاع الأطعمة أو البخور أو العود إلى جانب المواد التذكارية الأثريَّة، فضلًا عن الملابس التراثية، وتميزت كذلك على مُستوى تغليف وتقديم المُنتجات بصور احترافيَّة.

شيخة خميس: أكلات تبرز الثقافة القطرية

رأتْ شيخة خميس -صاحبة مشروع «أم شامي» للأكلات الشعبية- أهميَّة مشاركة الأسر المنتجة التي تقدم كافة المنتجات الشعبية والتراثية ومختلف أنواع الأطعمة الشعبية، وإن كان بمساحات صغيرة في مختلف أرجاء المعرض.

وقالت: متأكدة أن معرض إكسبو 2023 إلى جانب تخصصه الزراعي ومحاربة التصحر سيكون له دور كبير في تبادل الثقافات بين الدول المشاركة، ولذلك يجب أن تعمل الجهة المنظمة على تخصيص أكشاك لاستقبال زوَّار البلاد ولو بأعداد بسيطة لعرض كافة المُنتجات الشعبية، وطرح تجربة فريدة لزوَّار البلاد من الأطعمة الشعبية وتعريفهم بالأطعمة، مع إعطاء الفرصة لتذوُّقها وشرح مُفصَّل لمُكوِّنات الأطعمة، وكيف كانت الأكلات الرئيسية في السابق، وما زال المُجتمع القطري مُحافظًا عليها وذلك بعد نجاح التجربة خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022.

شيخة المهندي:  إكسسوارات وهدايا تذكارية

أشارتْ شيخة المهندي – صاحبة مشروع «مزركشة»- إلى استعدادِها الكامل للمُشاركة في معرض إكسبو الدوحة 2023، وذلك عبر العديد من المنتجاتِ المحليَّة الصنع كالإكسسوارات، والهدايا التذكارية إلى جانب الفساتين لتعريف زوَّار المعرض بها وإمكانية اقتنائها كتَذكار من البلاد.

وقالت: كافةُ الأسر المُنتجة في الوقت الحالي لديها خبرات واسعة في تقديم منتجاتها التي تعتبر بصمة واضحة للتراث القطري الشعبي، وتخصيص مساحات لها بالمعرض وإن كانت صغيرة وبصورة تناوبية، سيعمل على إنجاحه، وتعريف الزوَّار بالثقافة القطرية بشكل خاص والخليجية بشكل عام، كما حدث في بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022.

طرفة الزراع: إتاحة تجربة الملابس القطرية للزوار

أشارتْ طرفة سعد الزراع -صاحبة مشروع «أناهيد»، وهو مشغل مختص بصناعة الملابس- إلى استعدادِها للمشاركة في معرض إكسبو الدوحة 2023 لعرض كافة مُنتجاتها التي تعبّر عن الثقافة القطرية، لاسيما أنَّ المعرض مُلتقى لثقافات أكثر من 80 دولة، وبالتالي التعريف بشكل أكبر بالمنتجات القطرية.

وقالت: الأسرُ القطريةُ قادرة على توفير منتجات تعبّر عن الثقافة القطرية، وتعرّف كافة الزائرين من دول العالم بها، لاسيما أن خبراتها عديدة في المشاركة بمختلف المعارض، فضلًا عن تجاربها السابقة خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، وموضحة أنه إذا ما أُتيحت للأسر الفرصة ستشارك بكل حِرفيَّة ومسؤولية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X