اخر الاخبار
10% من طلاب المدارس يعانون من ضعف في حدّة البصر

وزارة الصحة العامة تُعلن نتائج المسح السنوي الخاصّ بفحص حدة البصر لدى طلاب وطالبات المدارس​​

الدوحة – الراية :

​أعلنت وزارة الصحة العامة نتائج المسح السنوي الشامل الذي أُجري لفحص حدّة البصر لدى طلاب وطالبات المدارس خلال العام الأكاديمي 2022-2023. وأوضحت الوزارة أن المسح أظهر أن 10% من طلاب المدارس يعانون من ضعف في حدّة البصر (أقل من 6/6)، وذلك مقارنة ب 14% خلال العام الأكاديمي 2021-2022.

​وأشارت الوزارة إلى أن المسح سلط الضوء على جانب حيوي من صحة الأطفال من خلال فحص حدة البصر، مؤكدة التقدّم الهامّ نحو خلق مستقبل صحي أكثر قوّة للطلاب والطالبات في دولة قطر.
وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة برامج الوقاية من الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة: إنه تم إجراء المسح على 99,370 طالبًا وطالبة من 330 مدرسة حكومية وخاصة في دولة قطر، مؤكداً التعاون بين وزارتي الصحة العامة والتربية والتعليم والتعليم العالي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في إجراء المسح الذي يعد بمثابة دراسة متكاملة.
وأكد الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني التزام وزارة الصحة العامة بإيلاء أولوية لصحة عيون الأطفال ودمج نتائج المسح ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة واستراتيجية الصحة العامة، وذلك في إطار التعاون المشترك بين المؤسسات الصحية والتعليمية وأولياء الأمور في سبيل الحفاظ على صحة البصر للأجيال القادمة.
وأضاف إن المسح يهدف إلى تجنب ضعف البصر وكسل العين واكتشاف هذه المشكلة الصحية مبكرًا. وتمثل هذه الجهود جزءًا من استراتيجية الصحة العامة التي تهدف إلى الحفاظ على صحة عيون الطلاب وتوفير بيئة صحية داعمة في المجتمع المدرسي.
يذكر أن كسل العين يُعدّ من بين أهم مضاعفات ضعف البصر لدى الأطفال، حيث ينتج عن خلل في نمو الجهاز البصري في إحدى العينين، وقد يؤثر سلبًا على الأداء الأكاديمي للطفل وقدرته على التعلّم. ولذلك، يُوصى بإجراء فحوصات دورية للبصر والالتزام بتوجيهات أطباء العيون واستخدام النظارات التصحيحية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X