اخر الاخبار

جامعة قطر تعقد مؤتمرها الدولي لريادة الأعمال أكتوبر المقبل بمشاركة 80 جامعة من 50 بلدا

الدوحة – قنا :

تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، تعقد جامعة قطر المؤتمر الدولي السادس لريادة الأعمال من أجل الاستدامة والتأثير، بمشاركة باحثين وممثلين عن أكثر من 80 جامعة من خمسين بلدا حول العالم، وذلك في الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر المقبل.
ويهدف المؤتمر الذي يعقد تحت شعار “معالجة التحديات الكبرى من أجل مستقبل مستدام”، إلى تعزيز التعاون البحثي وتبادل الخبرات في ممارسات ريادة الأعمال والابتكار، ووضع السياسات التي تعالج التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
ويناقش المؤتمر محاور عدة تتعلق بقضايا تغير المناخ، وندرة الغذاء والمياه، وعدم المساواة الاجتماعية، وانعدام أمن الطاقة، والتخفيف من آثار المناخ، وأهداف التنمية المستدامة والرقمنة والتقنيات التخريبية، والمشاريع الاجتماعية، والصناعة، والمدن الذكية، وعلم أصول تدريس الاستدامة، والاستثمار المستدام، والصمود في مواجهة الأزمات، وغيرها من القضايا ذات الصلة.
وقالت الدكتورة رنا صبح، عميد كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، إن تركيز المؤتمر على ريادة الأعمال من أجل الاستدامة والتأثير، يأتي في ضوء دور ريادة الأعمال في إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات وفي معالجة أهم التحديات التي تواجه البشرية، بما في ذلك تغير المناخ وقلة استدامة الموارد وعدم المساواة الاجتماعية وعدم الاستقرار الاقتصادي.


وأكدت أن الحاجة ماسة إلى رواد أعمال لا يهدفون فقط للربح ولكن يستمدون أفكارهم الريادية من رغبتهم في إيجاد حلول وترك بصمة وأثر إيجابي في مجتمعاتهم، ويعطون الأولوية للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية.
ونوهت الدكتورة صبح إلى أن كلية الإدارة والاقتصاد ككيان أكاديمي منظم للمؤتمر تمارس دورا رياديا في ترسيخ مفاهيم ريادة الأعمال والاستدامة الأكثر شمولية من خلال مناهج البحث والفعاليات والتفاعل مع الشركاء.
وأكدت في سياق متصل حرص الكلية على أن يصبح هذا المؤتمر منصة لتبادل الأفكار بين الباحثين وصناع القرار والسياسات والشركاء من عالم الأعمال لترجمة نتائج الأبحاث العلمية إلى ممارسات وحلول عملية لمعالجة هذه القضايا الحاسمة.
وكشفت الدكتورة رنا صبح عن مبادرة الكلية لتأسيس تحالف يضم كليات إدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. مبينة أن التحالف ستكون له أهميته على مستقبل الأعمال والاستدامة في المنطقة.
بدوره قال الدكتور سعيد البنا مدير مركز الريادة والتميز المؤسسي ورئيس المؤتمر، إن هذا الحدث الأكاديمي الدولي سيتضمن طرح أكثر من 220 ورقة بحثية يقدمها باحثون من خمسين دولة منها 27 في المئة من داخل قطر.
وأشار إلى أنه سيتم طرح أوراق العمل في 55 جلسة علمية، وأربع جلسات نقاشية لقادة الصناعة والخبراء، وأربع ورش علمية للباحثين الشباب وطلاب مرحلة الدكتوراه.
وأضاف الدكتور البنا أن هذا المؤتمر يهدف إلى ربط الأبحاث الأكاديمية بحاجات المجتمع، بهدف تقليل الفجوة بين الجهود البحثية النظرية والاحتياجات المجتمعية.
وشهد المؤتمر الصحفي مداخلتين من ممثلي بنك قطر الوطني وبنك قطر الدولي الإسلامي، حول أهمية المؤتمر ودور المؤسسات المالية والشركات في تعزيز جهود الاستدامة.
يشار إلى أن المؤتمر السادس لريادة الأعمال من أجل الاستدامة والتأثير سيعقد هذا العام على هامش فعاليات المعرض الدولي للبستنة ” إكسبو 2023 الدوحة” والذي تعد قضايا الاستدامة أحد محاوره الرئيسة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X