الراية الرياضية
احتفظ بلقب بطل العالم للفورمولا 1 للمرة الثالثة على التوالي

فيرستابن يحسم اللقب العالمي في «لوسيل»

الأسترالي بياستري يفوز بسباق «الإسبرينت» والصراع يتواصل اليوم بالختام

متابعة – أحمد سليم:

تمكن الهولندي ماكس فيرستابن رسميًا من تحقيق لقب بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا-1، للمرة الثالثة على التوالي، بعد حلوله ثانيًا في سباق «الإسبرينت» أمس ضمن منافسات سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1 – قطر2023، الذي يختتم اليوم على حلبة لوسيل الدولية تحت الأضواء الكاشفة.

وحسم فيرستابن سائق فريق «ريد بُل» اللقب بعد حلوله في المركز الثاني بسباق السرعة أمس بفارق 1.871 ثانية خلف الأسترالي أوسكار بياستري سائق فريق «مكلارين»، الذي حقق المركز الأول بزمن قدره 35.01.297 دقيقة، في السباق الذي تضمن 19 لفة ولمسافة 102.22 كيلومتر، فيما حل البريطاني لاندو نوريس سائق فريق «مكلارين» الآخر في المركز الثالث بفارق 8.4.497 ثوان عن الصدارة.

وأضاف السائق الهولندي 7 نقاط في الوقت الذي كان فيه بحاجة إلى 3 نقاط فقط، لرصيده ليعزز صدارته للترتيب العام برصيد 407 نقاط، ليحسم رسميًا لقب بطولة العالم بعدما وسع الفارق إلى 184 نقطة مع أقرب منافسيه المكسيكي سيرجيو بيريز صاحب المركز الثاني برصيد 223 نقطة، والذي تعرض لحادث وانسحب من السباق رفقة أربعة سائقين آخرين.

وبات فيرستابن أول سائق يحقق هذا الإنجاز منذ البرازيلي نيلسون بيكيه، الذي حققه قبل 40 عامًا خلال جائزة جنوب إفريقيا عام 1983، وسبقه 4 سائقين آخرين وهم الأسطورة الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (1955)، الأسترالي جاك برابهام (1959)، البريطاني غراهام هيل (1962) والفنلندي كيكي روزبرغ (1982).

ويأتي تتويج فيرستابن بلقب بطولة العالم قبل 5 سباقات من نهاية الموسم، كسيناريو مشابه للقبه الثاني الذي حسمه قبل أربعة سباقات على النهاية، فيما حسم اللقب الأول بعد صراع شرس مع البريطاني لويس هاميلتون سائق «مرسيدس».

وينطلق فيرستابن اليوم في السباق الرئيسي على حلبة لوسيل الدولية، حيث يتطلع لتحقيق فوزه ال14 من أصل 17 سباقًا هذا الموسم، وكذلك الوصول إلى فوزه ال48 في مسيرته في سباقات الفورمولا-1.

أوسكار بياستري:

سعيد بالفوز وحافز للختام اليوم

أعرب الأسترالي أوسكار بياستري سائق فريق «مكلارين»، عن سعادته بالفوز بسباق السرعة «الإسبرينت»، ضمن سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا1- قطر 2023، الذي يختتم اليوم بإقامة السباق الرئيسي لجائزة قطر الكبرى.

وقال بياستري «لقد خُضنا سباقًا جيدًا للغاية أمس وكانت الأجواء رائعة، فقد عملنا كمجموعة من أجل إنهاء السباق في الصدارة، وكانت كافة الظروف مُهيأة والتنافس كان مثيرًا للغاية.. لقد كان يومًا سعيدًا بالنسبة لنا».

وأضاف: «ما حققناه اليوم بالفوز بالتجارب التأهيلية والسباق الرئيسي في «الإسبرينت» أمر جيد وحافز كبير للسباق الرئيسي لجائزة قطر الكبرى اليوم، أعتقد أن المنافسة في الختام ستكون صعبة ولكني أتمنى أن أتوّج هنا في قطر مثلما فعلتها أمس».

سائق ريد بُل يخطف صدارة الانطلاق للمرة العاشرة

تعد هذه هي المرة العاشرة التي سينطلق فيها سائق ريد بُل الهولندي ماكس فيرستابن من المركز الأول في 17 سباقًا هذا الموسم، وال30 في مسيرته الاحترافية، بعدما فرض أفضليته في التجارب مرة أخرى ليتفوق على مطارديه بحوالي نصف ثانية تقريبًا، وأظهر ثقة كبيرة.

ويسعى السائق الهولندي الذي احتفل بعيد ميلاده ال26 السبت الماضي، للتفوق مجددًا على سائقي مرسيدس البريطانيين جورج راسل ولويس هاميلتون.

 حلبة لوسيل تحتفل بإنجاز فيرستابن

احتفلت حلبة لوسيل الدولية أمس بالإنجاز الذي حققه الهولندي ماكس فيرستابن سائق «ريد بُل»، بعدما تمكن من حسم لقب بطولة العالم للفورمولا1 في قطر، حيث سلطت الأضواء الكاشفة المميزة في لوسيل على اسم «ماكس فيرستابن بطل العالم» بطريقة مميزة امتزجت بألوان حلبة لوسيل الرائعة.

وبات الهولندي السائق الحادي عشر الذي يفوز بأكثر من لقبين متتاليين ببطولة العالم لسيارات فورمولا1، ليسير على نهج العديد من أساطير اللعبة مثل البرازيلي الراحل آيرتون سينا والبريطاني جاكي ستيوارت.

وحقق فيرستابن منذ تتويجه بلقبه الأول في عام 2021، الفوز ب 28 سباقًا من أصل 38 تم تنظيمها، كما فاز فيرستابن ب13 سباقًا من إجمالي 16 سباقًا جرت هذا الموسم حتى الآن، كما حقق رقمًا قياسيًا فريدًا بتتويجه بعشرة سباقات متتالية، ليصبح على مشارف الاحتفاظ باللقب العالمي قبل 4 سباقات على نهاية الموسم الحالي.

ارتباك السائقين بالتجارب

حالة من الارتباك ظهرت على السائقين بعد انتهاء التجارب التأهيلية حيث تم حذف أفضل توقيتين لفريق ماكلارين البريطاني الآخر لاندو نوريس الذي حقق ثاني أسرع توقيت خلف الهولندي ماكس فيرستابن، والأسترالي أوسكار بياستري، الرابع، بسبب خروج كلا السائقين عن حدود الحلبة، بينما تراجع نوريس إلى المركز العاشر، فيما سينطلق بياستري من المركز السادس.

عمرو الحمد:

سعداء بالأجواء الرائعة في حلبة لوسيل

أعرب عمرو الحمد الرئيس التنفيذي لحلبة لوسيل الدولية، المدير التنفيذي للاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية عن سعادته بالأجواء الرائعة لجائزة قطر للفورمولا1 في حلبة لوسيل الدولية. وقال الحمد: الأمور سارت على مايرام منذ اليوم الأول وذلك حسب ماهو مخطط له من البداية، وقبل انطلاق الحدث الكبير.

وأضاف: فخورون باستضافة مثل هذا الحدث العالمي، وكذلك الجمهور الكبير الذي حرص على التواجد لمتابعة نجوم العالم في الفورمولا 1 على مدار اليومين الماضيين، وتوقعنا الإقبال الجماهيري في ظل أهمية الحدث لعشاق الرياضات الميكانيكية، وزاد من سعادتنا توافد هذه الأعداد الغفيرة التي ملأت جنبات حلبة لوسيل الدولية.

بطل العالم هاميلتون:

الـ «فيا» عليه التعلم من تصميم حلبة لوسيل

أشاد السائق البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق «مرسيدس» بتصميم حلبة لوسيل الدولية التي تستضيف سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1 – قطر2023. وقال هاميلتون بطل العالم سبع مرات «رقم قياسي» في تصريحات صحفية عقب سباقات أمس، إن تصميم حلبة لوسيل الدولية التي تتميز بحفف على مساراتها، يؤدي إلى خسارة الوقت للسائقين الذين يخرجون عن حدود المسار، وهو أمر يمكن تبنيه في حلبات أخرى لتفادي سيناريوهات مماثلة.

وأضاف أنه بوسع الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» التعلم من تصميم حلبة لوسيل الدولية، بهدف التخلي عن مسألة حدود المسار المثيرة للجدل، والتي يتعرض لها السائقون عند الخروج على المسار.

وشدد سائق مرسيدس على أن الحفف الجانبية على حلبة لوسيل الدولية، تعاقب السائقين مباشرة لخروجهم عن الحدود وتؤمن نموذجًا يجب على الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» النظر فيه للتخلي عن مسألة حدود المسار، معتبرًا أن هذا سيؤدي نظريًا إلى تفادي أي خلط في النتائج نظرًا للوقت الذي تستغرقه «فيا» في حذف اللفات المُخالفة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X