اخر الاخبار

وزارة الصحة تنظم ورشة حول الترصد والاستقصاء لحالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية


الدوحة – قنا :

نظمت وزارة الصحة العامة ورشة عمل حول “الترصد والاستقصاء لحالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية”، بمشاركة نحو 85 من العاملين الصحيين والمختصين بمجال مكافحة العدوى والمختبرات والأطباء وغيرهم من المؤسسات الصحية الحكومية وشبه الحكومية والخاصة.
وهدفت الورشة التي قدمها فريق مكافحة العدوى والوقاية منها بوزارة الصحة العامة، بالتعاون مع مجموعة من المتحدثين والخبراء المحليين إلى معرفة السبل ومنهجية المراقبة ورصد حالات العدوى وعملية الاستقصاء لحالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، ودورها في حماية المرضى والوقاية ومنع انتشار العدوى في المستشفيات والمرافق الصحية.
كما هدفت إلى تحديد آلية تنفيذ عملية الترصد واتقان جمع البيانات ومعرفة الأساليب والطرق الصحيحة لجمع هذه البيانات بالمرافق الصحية وعلى الصعيد الوطني.
وركزت الورشة، التي استمرت ثلاثة أيام على تقديم حوارات وأمثلة واقعية عن المرضى المصابين.
وتم تدريب المشاركين في الورشة على آلية إجراء الترصد والاستقصاء لحالات العدوى المكتسبة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات واكتساب المعلومات والمهارات بين الحضور وزيادة قدراتهم المهارية، حتى يكونوا جاهزين لإنشاء أنظمة للترصد والاستقصاء لحالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية للمساهمة في نجاح البرنامج الوطني الشامل لمكافحة العدوى والوقاية منها.
وتم أيضا مناقشة العوامل والأخطار المساهمة في انتشار العدوى، وأبرز السبل والاستراتيجيات الفعالة لمنعها ومكافحتها والوقاية منها، كما تم التعرف على مكونات البرنامج الوطني لمكافحة العدوى والوقاية منها.
ويتضمن البرنامج الوطني لمكافحة العدوى العناصر ا?ساسية الفعالة لـمكافحة العدوى والوقاية منها التي طورتها منظمة الصحة العالمية.
وقد تم في الورشة التأكيد على أهمية فهم وتفسير البيانات وإعداد التقارير اللازمة اعتمادا على مؤشرات الأداء الرئيسية والتي تتضمن نسبة الالتزام بنظافة الأيدي، وحالات تعرض المرضى الداخليين للمكورات العنقودية المقاومة للمثيسيلين، أو تعرضهم لعدوى جرثومة، ومعدل التهاب موضع الجراحة ومعدل تعرض الموظفين للدم أو سوائل الجسم، وترصد مقاومة مضادات الميكروبات.
كما تم استعراض اتفاقيات أداء الخدمات الصحية الوطنية وتعلم أفضل الممارسات القائمة على الأدلة لتنفيذ البرنامج الوطني للوقاية من العدوى ومكافحتها.
يذكر أن البرنامج الوطني للوقاية من العدوى ومكافحتها في دولة قطر، يعمل على تطبيق المبادئ التوجيهية التقنية ورصد ممارسات مكافحة العدوى، بهدف تحسين الممارسات الصحية للحد من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X