الراية الإقتصادية
نظمت احتفالية بحضور كوكبة من الضيوف المرموقين

6 فائزين بجائزة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة

العطية: نشكر لجنة اختيار المرشحين ونهنئ الفائزين

لجنة دولية رفيعة المستوى لاختيار المرشحين للجائزة

السليطي يحصد الجائزة عن فئة تطوير قطاع الطاقة القطري

4 معايير لتقييم المرشحين.. و6 فئات للجائزة

الدوحة – عاطف الجبالي:

أعلنت مؤسسة العطية، أمس، أسماء الفائزين بجائزة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتي تعتبر واحدةً من أبرز وأرفع الجوائز العالمية في قطاع الطاقة، وتشمل الجائزة ست فئات مختلفة.

وتسلم الفائزون الجوائز خلال حفل العشاء السنوي الذي أُقيم في فندق شيراتون جراند الدوحة، برعاية شركتي إكسون موبيل وشركة نفط الشمال.

وقد فاز السيد أحمد سيف السليطي، نائب الرئيس لشؤون العمليات في قطر للطاقة، بالجائزة عن فئة تطوير قطاع صناعة الطاقة القطري، تقديرًا لمُنجزاته العُمرية وإسهاماته.

وحضر الاحتفالية كوكبة من الضيوف المرموقين والقادة السابقين والحاليين لقطاع الطاقة، والأوساط الأكاديمية، والحكومية والدبلوماسية.

وبهذه المناسبة تقدم سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية بالشكر إلى لجنة اختيار المرشحين لجائزة العطية على الجهود التي بذلوها، كما تقدم بالتهنئة لجميع الفائزين بالجائزة، متمنيًا لهم دوام النجاح والتوفيق.

ويُذكر أن من بين الفائزين بهذه الجائزة المرموقة، البروفيسور جوناثان ستيرن، زميل معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، وذلك تقديرًا لمنجزاته العُمرية عن فئة تطوير صناعة الغاز الطبيعي من خلال أدواره كباحث وأستاذ فخري في عدد من الجامعات العالمية.

كما فازت الدكتورة سالي بنسون، أستاذ علوم وهندسة الطاقة في جامعة ستانفورد، ونائب مدير الطاقة في مكتب سياسة العلوم والتكنولوجيا في البيت الأبيض، فازت بجائزة الإنجاز العُمري لفئة تعليم قادة المستقبل في مجال الطاقة .

وفاز البروفيسور مايكل جراتزل، مدير مختبر الضوئيات في المدارس الفيدرالية للفنون التطبيقية في لوزان، بالجائزة عن فئة تطوير صناعة الطاقة المتجددة.

وحصد السيد ريتشارد بلاك، مؤلف ومستشار ومراسل سابق لشؤون البيئة في محطة بي بي سي، الجائزة عن فئة تطوير صحافة الطاقة.

كما اختير السيد جيمس مولفا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة كونوكو فيليبس، عن فئة تطوير سياسات الطاقة والدبلوماسية الدولية.

وتضم قائمة الفائزين السابقين بهذه الجائزة كلًا من سعادة المهندس سعد شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة نائب رئيس مجلس إدارة قطر للطاقة، ومعالي علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية السابق في المملكة العربية السعودية، والسيد ريكس تيلارسون وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، والسير مارك مودي ستيوارت الرئيس السابق لشركة شل، والسيد كريستوف دي مارجيري الرئيس التنفيذي السابق لشركة توتال، والسيد فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة.

وتشمل المؤسسة في عضويتها نخبة من أكبر الشركات العاملة في مختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة، والتي تضم: قطر للطاقة، وشركة الكهرباء والماء القطرية، وشركة قطر للوقود (وقود)، وبنك قطر الوطني، قطر للطاقة للغاز الطبيعي المُسال، وشركة دولفين للطاقة، وشركة شل، والخطوط الجوية القطرية، وشركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)، وشركة كونوكو فيليبس، وشركة ماروبيني، وشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)، وشركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم)، وشركة ساسول، وشركة هليكوبتر الخليج، وقطر كوول، وشركة إكسلريت إنيرجي، وجي تي إيه القابضة.

جائزة مرموقة

تعتبر جائزة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة واحدةً من أبرز وأرفع الجوائز العالمية في قطاع الطاقة، حيث إن الجائزة تمنح باسم سعادة عبد الله بن حمد العطية تخليدًا لسنوات الجهد والعطاء والإنجازات التي بذلها سعادته في قطاع الطاقة طوال فترة عمله التي استمرت لأكثر من 40 عامًا.

ويتم تقييم المرشحين للجائزة من خلال لجنة اختيار دولية رفيعة المستوى تقوم بتقييم المُنجزات العُمرية للمرشحين وانتقاء الأكثر تميزًا وتأثيرًا في قطاع صناعة الطاقة.

ويجب أن يمتلك المرشحون بالجائزة سجلًا بارزًا من الإنجازات والعمل على النهوض بصناعة الطاقة الدولية و / أو سياسة الطاقة.

وقد تتنوع خلفيات المرشحين للجائزة لتعكس مجموعة متنوعة من المجالات الأكاديمية أو السياسية أو التقنية أو الصناعية أو التجارية أو الإعلامية. في حين أن الأوفر حظًا كمرشحين للجائزة من لهم تأثير استثنائي من خلال إنجازاتهم الشخصية المتميزة على مدى ثلاثة عقود على الأقل. ويجب أن لا يشغل المرشح حاليًا منصبًا تنفيذيًا في شركة دولية للطاقة وله سجلات عملية شخصية حافلة وتأثيرات إيجابية.

وتشمل المعايير الرئيسية لتقيم المرشحين للجائزة: التأثير، الابتكار والتفكير الإبداعي، الرؤى طويلة المدى، القيادة والشراكة.

تتضمن جوائز الإنجازات العُمرية للفئات التي تُعنى بتطوير المجالات التالية: قطاع صناعة الطاقة في دولة قطر، قطاع صناعة الغاز الطبيعي، تعليم قادة المستقبل في مجال الطاقة، صناعة الطاقة المتجددة، سياسات الطاقة والدبلوماسية الدولية، صحافة الطاقة.

تتولى المؤسسة كل عام تشكيل لجنة اختيار دولية لتقديم قائمة بالمرشحين المتميزين. وتقوم اللجنة بشكل مُستقل بتقييم كل مرشح للجائزة. ومن ثم يتم جمع النتائج وتحديد الفائزين. وتتألف لجنة هذا العام من الفائزين السابقين بالجائزة.

دور بارز لمؤسسة العطية

أُنشئت مؤسسة عبدالله بن حمد العطية للطاقة والتنمية المستدامة في عام 2015 كمؤسسة مُستقلة غير ربحية. وتسعى المؤسسة إلى تقديم رؤى مستقلة حول القضايا التي تؤثر في صناعة الطاقة والتنمية المستدامة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

كما تساهم المؤسسة في إيجاد حلولٍ تواكب التطورات المتعلقة بالطاقة والاستدامة، من خلال عقد المؤتمرات وإجراء الأبحاث والدراسات وإجراء الحوارات مع الشخصيات البارزة في المجال البحثي والعلمي.

وتهدف المؤسسة في المقام الأول إلى إعداد الدراسات والبرامج في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة والبيئة، وتوفير منصة متميزة للتعاون والتواصل بين طلائع القيادات الصناعية.

ومن ضمن الأنشطة التي تضطلع بها مؤسسة العطية، إصدار النشرات اليومية الأسبوعية لأسواق الطاقة، والتقارير الدورية والأبحاث التي تتناول عبر التحليل أهم المستجدات العالمية المتعلقة بالطاقة والاستدامة والبيئة.

كما تقوم المؤسسة بعقد ونشر سلسلة من البث الصوتي المسجل «بودكاست» عبر حسابها على اليوتيوب، والتي تستضيف فيها نُخبة مُختارة من الخبراء المعنيين بموضوعات الطاقة والتنمية المستدامة. في حين تعقد المؤسسة بالتعاون مع بعض الجهات الدولية المرموقة سلسلة من الندوات عبر شبكة الإنترنت «الويبينار» حيث تتناول تلك الندوات المستجدات الراهنة والاتجاهات المُستقبلية المُتعلقة بالطاقة.

كما تعقد مؤسسة العطية اجتماعاتٍ للمديرين التنفيذيين بصورةٍ فصلية تتناول مختلف المواضيع التي تحوز على اهتمام الأعضاء، ويُدير هذه الاجتماعات خبراء عالميون. وتمثّل سلسلة اجتماعات المائدة المستديرة المُغلقة منارةً لتبادل المعرفة حول مواضيع ذات صلةٍ بصناعة الطاقة، وتجمع عددًا من أبرز الشخصيات الحكومية والصناعية والأكاديمية، الذين تدور بينهم مناظراتٍ ونقاشاتٍ مفعَمة بأبعاد استراتيجية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X