اخر الاخبار
بسبب تعاطي المنشطات والتلاعب في أوراق قضية

ايقاف عداء الماراثون الكيني إكيرو 10 سنوات

المصدر :رويترز

أوقفت وحدة النزاهة في رياضة ألعاب القوى عداء الماراثون الكيني تايتوس إكيرو لمدة 10 سنوات بسبب تعاطي المنشطات والتلاعب في أوراق قضية تتعلق بالتواطؤ مع طبيب رفيع المستوى في مستشفى بكينيا.
وكشفت إحدى فحوصاته الإيجابية عن وجود مادة تريامسينولون أسيتونيد وذلك في سباق ماراثون ميلانو في مايو آيار 2021، والذي فاز به بزمن ساعتين ودقيقتين و57 ثانية، مما يصنفه حاليا على أنه سابع أسرع عداء ماراثون على الإطلاق.
ويأتي الايقاف بعد أن وجد تحقيق أن العداء الشاب البالغ من العمر 31 عاما قام بعرقلة تحقيق وحدة النزاهة في نتيجة تحليلين سلبيين باستخدام معلومات ووثائق مزورة.
ويسري الايقاف من تاريخ إيقافه المؤقت في 28 يونيو 2022 حتى 27 يونيو 2032. وقد تم الغاء نتائجه بداية من 16 مايو 2021 وما بعدها ويجب عليه اعادة جميع الجوائز والأموال التي حصل عليها.
كما جاءت نتيجة فحص إكيرو إيجابية بعد فوزه بماراثون أبوظبي يوم 26 نوفمبر الماضي بسبب وجود مادة البيثيدين ومستقلبه النوربيثيدين.
وأظهر التحقيق أن إكيرو تلقى حقنا تحتوي على مواد محظورة أثناء زيارات غير موثقة للمستشفى، وتمكنت وحدة النزاهة بألعاب القوى من تحديد ان المستندات الطبية المقدمة، والتي تفيد بأن نتائج التحليل الخاصة به سلبية، مزورة وغير متوافقة مع سجلات المستشفى والصيدلية.
وقال ديفيد هومان، رئيس وحدة النزاهة “بالنسبة للرياضيين المتورطين في تعاطي المنشطات والمجموعة التي تساعدهم، هناك رسالة قوية نستخلصها من هذه القضية..لا يوجد مكان للاختباء”.
وفاز إكيرو بما لا يقل عن 10 سباقات ماراثون أو نصف ماراثون بين عامي 2017 و2021.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X