اخر الاخبار

رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يترأس وفد الدولة في الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية دول مجلس التعاون حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

الدوحة  – قنا :

يترأس معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وفد دولة قطر للمشاركة في الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الذي سيعقد في العاصمة العمانية مسقط، وذلك لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.
وقال السيد إبراهيم بن سلطان الهاشمي مدير إدارة الإعلام والاتصال بوزارة الخارجية في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية، التي تنظمها وزارة الخارجية، إن دولة قطر أعلنت عن رفضها القاطع لمحاولات التهجير القسري للشعب الفلسطيني الشقيق من قطاع غزة ودعت إلى رفع الحصار عن القطاع وتوفير الحماية التامة للمدنيين وإنفاذ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مشيرا بهذا الصدد إلى أنه تنفيذا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى توجهت إلى مدينة العريش في جمهورية مصر العربية الشقيقة أمس، طائرة قطرية تحمل 37 طنا من المساعدات الغذائية والطبية مقدمة من صندوق قطر للتنمية تمهيدا لنقلها إلى غزة.
كما تطرق أيضا إلى آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، لا سيما في قطاع غزة، واستقبالات معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لعدد من وزراء الدول الصديقة واتصالات معاليه مع عدد من وزراء الخارجية الأشقاء العرب ومسؤولين آخرين.
وأضاف الهاشمي في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية أن معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية قد استقبل سعادة السيد أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية واستعرض معه علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها كما تم مناقشة آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية وسبل خفض التصعيد وحماية المدنيين.. كما استقبل معاليه سعادة الدكتور حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث أكد معاليه للوزير الإيراني ضرورة العمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين وإطلاق سراح الأسرى وخطورة اتساع رقعة العنف ودائرة النزاع في المنطقة والتي سيكون لها عواقب وخيمة في حال تمددها.
كما أشار إلى أن معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية قد أجرى اتصالات مع عدد من وزراء الخارجية الأشقاء العرب وهم: سعادة السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية في سلطنة عمان الشقيقة وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وسعادة الدكتور أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة وسعادة السيد سامح شكري وزير الخارجية في جمهورية مصر العربية الشقيقة.
كما أجرى معاليه اتصالات مع عدد من المسؤولين الآخرين وهم: سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة وسعادة السيدة ميلاني جولي وزيرة خارجية كندا وسعادة السيد هاكان فيدان وزير خارجية الجمهورية التركية الشقيقة وسعادة السيد جيمس كليفرلي وزير الخارجية بالمملكة المتحدة وسعادة السيد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي وسعادة السيدة هانكي بروينز وزيرة خارجية مملكة هولندا.
ولفت السيد إبراهيم بن سلطان الهاشمي مدير إدارة الإعلام والاتصال بوزارة الخارجية إلى أن معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية قد أكد حرص دولة قطر على خفض التصعيد في غزة وتجنيب المنطقة المزيد من العنف.
من جهة أخرى، أشار إلى أن سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية سيترأس وفد دولة قطر المشارك في الاجتماع الوزاري الطارئ بشأن فلسطين لمنظمة التعاون الإسلامي.
ولفت أيضا إلى أن دولة قطر شاركت في أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب التي انطلقت بمقر الأمانة العامة لجماعة الدول العربية بالقاهرة بناء على طلب فلسطين وبرئاسة المملكة المغربية للتشاور والتنسيق حول سبل وقف التصعيد والعدوان على قطاع غزة.
وفي سياق آخر، قال مدير إدارة الإعلام والاتصال بوزارة الخارجية في ختام الإحاطة الإعلامية إن دولة قطر أعلنت أمس، عن نجاح عملية لم شمل الأطفال الأوكرانيين بعائلاتهم في أوكرانيا، وذلك في إطار موثوقية قطر دوليا لدى مختلف الأطراف والتزامها الدائم بتعزيز السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم واستعدادها للقيام بدور بناء وفاعل في مختلف الأزمات والصراعات التي يواجهها العالم اليوم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X