أخبار عربية
وزير التنمية الرقمية والابتكار الكازاخستاني لـ الراية:

مسيرة ناجحة للتحوُّل الرقمي في قطر

أدعو المستثمرين القطريين لاكتشاف الفرص الاستثمارية في كازاخستان

حققنا المركز 28 عالميًا على مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية

كازاخستان تسعى لتكون دولة قائمة على تكنولوجيا المعلومات

أستانا – الراية:

أشاد السيد بغداد موسين، وزير التنمية الرقمية والابتكار وصناعة الطيران الكازاخستاني بالعلاقات القطرية الكازاخية، مؤكدًا أنها تحظى باهتمام كبير من قيادتي البلدين، وأكد في تصريحات خاصة بـ الراية على هامش منتدى الجسر الرقمي -الذي أقيم مؤخرًا في أستانا- أنه زار قطر مؤخرًا ويعتزم زيارتها في المُستقبل القريب، وذلك لبحث آفاق التعاون مع دولة قطر في مجال التكنولوجيا الرقمية، مشيدًا بالخطوات القطرية الكبيرة في هذا المجال، وقال إنهم في كازاخستان ينظرون بإعجاب للخطوة التي قامت بها قطر بتعزيز الشراكات مع كبرى الشركات العالمية مثل أمازون ومايكروسوفت، والتي أطلقت منطقة مراكز بيانات سحابية واسعة النطاق، والتي انضمت بها أكبر بنية تحتية سحابية في العالم، ما يعزز القدرة التنافسية لدولة قطر على المستويين الإقليمي والعالمي، في مسيرة التحوُّل الرقمي.

داعيًا المُستثمرين القطريين لاكتشاف فرص الاستثمار الضخمة في بلاده والتي تعد مركزًا للتحول الرقمي في منطقة آسيا الوسطى. معبرًا عن ثقته بأنه سيتم تأسيس شراكة قوية بين قطر وبلاده من الناحية الرقمية في المستقبل القريب، من ناحية أخرى قال وزير التنمية الرقمية والابتكار وصناعة الطيران الكازاخستاني خلال المنتدى الذي عقد على مدار يومين وحظي باهتمام عالمي: نسعى في كازاخستان إلى التحوّل إلى دولة قائمة على تكنولوجيا المعلومات، ولهذا السبب قمنا في إطار منتدى الجسر الرقمي بدعوة العديد من المستثمرين من الصين وتركيا والهند والولايات المتحدة ومن لندن. بالنسبة لنا، هذه فرصة رائعة. وأضاف: «إن الأمر لا يتعلق بكازاخستان فحسب، بل يتعلق أيضًا بتعريف المُستثمرين المُغامرين بالشركات الناشئة في جميع أنحاء آسيا الوسطى». وتابع كان أحد التعاقدات التجارية الجديدة البارزة هي الشراكة مع SpaceX لتوفير اتصال Starlink إلى المناطق الريفية، ما يضمن توصيل 2000 مدرسة بالإنترنت. حيث سيكون هناك مشروع تجريبي لتوفير الإنترنت باستخدام تقنيات SpaceX للمدارس النائية في المناطق الريفية وفي غضون نصف عام، يمكننا أن نتوقع البدء في توفير الإنترنت السريع لهذه المدارس». وأشار إلى أنه في الوقت الحاضر، تحتل كازاخستان المركز 28 في مؤشر الأمم المتحدة العالمي لتنمية الحكومة الإلكترونية لتطوير الحكومة الإلكترونية مع المركز الثامن في الفئة الفرعية للخدمات عبر الإنترنت. وقال «نحن ننتقل إلى مفهوم الحكومة الرقمية». وتابع: وباعتبارنا دولة تتبنى التحول الرقمي السريع، سيتم الإعلان عن فرص تطوير جديدة قريبًا. وبيَّن أن:

«المستوى التالي لحكومتنا الإلكترونية هو دمج أدوات الذكاء الاصطناعي لأنه يوجد الآن الآلاف من الخدمات على منصة الحكومة الإلكترونية المُتنقلة الخاصة بنا. نحن ندرك أننا قادرون على تقديم خدمة على نمط ChatGPT (روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي). نحن نعمل على ذلك وسنعلن عنه في نهاية العام وسنوضح لموظفينا كيف يمكنهم استخدام منصة الهاتف المحمول للحكومة الإلكترونية بأسلوب ChatGPT. وقال: «أعتقد أن هذا النوع من المبادرات يظهر حقًا مستوى التحول الرقمي للحكومة». كما أعلن وزير التنمية الرقمية والابتكار وصناعة الطيران الكازاخستاني أن بلاده ستستضيف مسابقة البرمجة الجماعية الدولية (ICPC) في عام 2024. ICPC هي مسابقة برمجة خوارزمية لطلاب الجامعات. وقال: «إنه شيء لم يحدث في كازاخستان من قبل. فلماذا نقيم مثل هذه الأحداث؟ لقيادة الكازاخستانيين في مهنة تكنولوجيا المعلومات بالنسبة لخبراء تكنولوجيا المعلومات والمتخصصين لدينا في هذا القطاع، ستكون هذه فرصة ليصبحوا معروفين وإظهار نجاحاتهم».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X