الراية الإقتصادية
محطة السفن جاهزة لاستقبال الزوّار.. «مواني قطر»:

81 رحلة بحرية خلال الموسم السياحي الجديد

8 سفن سياحيّة تدشن رحلاتها إلى قطر

ميناء الدوحة القديم وجهة الزوار

الدوحة – عاطف الجبالي:
تَستعدُّ محطّة السفنِ السياحيَّة (الترمنل) في ميناء الدوحة القديم التي تمَّ تجهيزُها بأحدثِ المرافق، لاستقبال الآلاف من زوَّار الرحلات البحرية القادمين إلى قطر من جميع أنحاء العالم.
وكشفت «مواني قطر» في منشورٍ على حسابها الرسمي على منصّة « X» أنَّ التوقعاتِ تشيرُ إلى استقبال 81 رحلة بحرية خلال الموسم السياحي 2023- 2024 الذي ينطلق اليوم السبت، ويشهد تدشين 8 سفن سياحيَّة أولى رحلاتها إلى قطر، وعند مغادرة الزوّار السفن السياحية، سوف يجدون أنفسهم بالقرب من حي الميناء الذي أصبح يمثل وجهة شاملة يمكن للزوَّار الاستمتاع فيها بالعديد من خيارات المطاعم، ومنافذ التسوق والتنزه، عبر المِنطقة المواجهة لأفق مدينة الدوحة الشهير.
وأظهر قطاع الرحلات البحرية في قطر مرونة كبيرة ونموًا ملحوظًا، فقد شهدت قطر زيادة مطردة في إجمالي عدد البواخر السياحية التي استقبلتها وعدد الزوَّار على متنها، ويبشّر قطاع الرحلات البحرية بالمزيد من النموّ خلال المواسم المقبلة.
وأصبحَ قطاعُ الرحلات البحريّة المتنامي في قطر يمثل ركيزة أساسية ضمن جهود الدولة لتحقيق أهداف استراتيجيتها السياحية بعيدة المدى، وهو ما يتجلى في عملية التجديد الشاملة التي شهدها ميناء الدوحة، والذي يمكنه حاليًا استقبال باخرتَين عملاقتَين في وقت واحد، وما يصل إلى 12 ألف زائر في اليوم، قادمين على متن الرحلات البحرية. وكانت بياناتٌ صادرةٌ عن قطر للسياحة قد أظهرت استقبال البلاد 253,191 زائرًا من زوّار الرحلات البحرية خلال موسم الرحلات البحرية 2022- 2023، بزيادة قدرها 151 بالمئة، مقارنةً بالفترة ذاتها من الموسم الماضي بـ 100,500 زائر، فيما تواصل قطر تعزيز مكانتها كوجهة سياحية عالمية تدعمها مجموعة متنوعة من معالم الجذب السياحي الرائدة، وباقة من المِهرجانات والفعاليات المتميزة.
ويكتسبُ هذا النمو الكبير في إجمالي عدد الزوَّار أهمية خاصة بالنظر إلى أن موسم الرحلات البحرية لهذا العام قد انطلق متأخرًا عن موعده المعتاد (أي في ديسمبر بدلًا من أكتوبر)، وذلك بسبب استقبال ميناء الدوحة، الفنادقَ العائمة بهدف استيعاب الزوَّار والمشجّعين القادمين لحضور فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
ومن بينِ عدد زوَّار بواخر السياحة البحرية الذين تم استقبالهم هذا الموسم، جاءَ 20 بالمئة منهم ضمن رحلات التحول الجزئي التي كانت الدوحة هي نقطة الانطلاق منها والعودة إليها، وذلك بزيادة قدرها 790 بالمئة، مقارنة بالمسافرين الذين جاؤوا على متن هذه الرحلات خلال الموسم الماضي بـ 4,172 راكبًا. استقبلت قطر 54 زيارة قامت بها بواخر سياحية خلال موسم الرحلات البحرية 2022 – 2023، سواء كانت رحلات عبور أو رحلات ذهاب وإياب، بما يمثّل زيادة قدرها 59 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X