كتاب الراية

من الواقع.. التقرير الائتماني.. والوضع المالي

منذ تأسيس مركز قطر للمعلومات الائتمانية الذي جاء بقرار من مجلس إدارة مصرف قطر المركزي، رقم (5) لسنة 2008م الصادر بتاريخ 29-6-2008م، لكن تم تفعيله بداية من تاريخ 21-3-2011، وهو يساهم بصورة فعالة، في توفير الأدوات الرقابية الرصينة، والمعلومات الشفافة للحركة المالية، للشركات والأفراد.

حيث تشمل مهام مركز قطر للمعلومات الائتمانية، تجميع وتحليل المعلومات الائتمانية عن العملاء في كافة البنوك والمؤسسات المالية وأي شركة مرخص لها منح التسهيلات الائتمانية أو البيع بالأجل أو بالتقسيط أو بالإجارة في دولة قطر.

كما يتم تزويد البنوك والمؤسسات المالية والأعضاء في المركز بالمعلومات الائتمانية التي ترغب فيها والتي تساعدها في تقديم خدماتها الائتمانية وتقليل مخاطر الائتمان.

وكذلك، منحُ تصاريح استخدام المعلومات الائتمانية وإلغاؤها وفقًا للضوابط والسياسات التي يضعها المركز لذلك الغرض، وإنشاء طلب البيانات والمعلومات للبنوك والمؤسسات المالية والشركات وتحديثها.

كما تشمل مهام المركز توعية المفهوم الائتماني على أسس سليمة وقرارات ائتمانية مبنية على تقييم المخاطر المتعلقة بشرائح المستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى.

ويقدم مركز قطر للمعلومات الائتمانية خدمة طلب التقرير الائتماني قبل الدخول في أي تعاملات مالية أو تجارية مع أطراف أخرى، لمعرفة وضع الطرف المالي وحالته المادية.

وهي خدمة جديرة بالتقدير، وإن كانت بمقابل مادي عن طريق دفع رسوم للمركز للحصول على هذا التقرير.

كما يوفر المركز، خدمة التحقق من صحة التقرير الائتماني المقدم لك، وأنه لم يتعرض للعبث أو التلاعب والتزوير مثلًا، وهي خدمة مجانية للتحقق من صحة التقارير الائتمانية المتاحة للعملاء على مدار الساعة.

أرجو أن يطور المركز لمزيد من الخدمات الأخرى، كتسهيل وتبسيط شكل وصياغة تقاريره، لتتضح الصورة لغير المُتخصصين في قراءة التقارير المالية.

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X