المحليات
في الذكرى السنويّة الـ 100 لتأسيس الجمهورية .. مديرة الجناح:

توزيع الأعلام التركيّة على الأطفال في «إكسبو»

التعريف بالتراث والفنون التركية والأنشطة الزراعية

الدوحة – الراية:

احتفلَ الجناحُ التركيُّ في المِنطقةِ الدوليَّةِ بمعرض «إكسبو 2023 الدوحة للبستنة» بالذّكرى السنويَّة ال 100 لتأسيس الجمهوريَّة التركيَّة على يد المؤسِّس مصطفى كمال أتاتورك، وذلك من خلال توزيعِ الأعلامِ التركيَّةِ على الأطفال الزائرين للمعرض، حيث تحتفلُ تركيا ب » عيد الجمهوريَّة»، في 29 أكتوبر من كلّ عام، وهي ذكرى إعلان الجمهوريَّة على يد مؤسّسها مصطفى كمال أتاتورك، عام 1923.

وقالت السيدةُ غايا مديرة الجناح التركي، بمُناسبة الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية تركيا: وزّعنا الأعلام التركية على الأطفال ليحتفلوا معنا. وأضافت: نشكر دولة قطر على استضافتنا بمعرض إكسبو الدوحة، في ظل تنظيم العديد من الفعاليات التثقيفيَّة للأطفال برفقة الأهل، بجانب تنظيم فعاليات ابتكارية. وتعتبرُ الأيام الوطنية والفخرية في إكسبو 2023 الدوحة بمثابة لحظات للاحتفال بجميع المشاركين من أنحاء العالم، والذين يزيد عددهم على 80 جهة مشاركة، حيث يتم تسليط الضوء على ثقافتهم وإنجازاتهم، وأجنحتهم وبرامجهم.

ويتعرّف الزائر للجناح التركي على طبيعة الأناضول، والفنون التقليدية التركية مثل «الأبرو» و »التذهيب» و »الكتابة»، وغيرها، إذ يعد الجناح التركي أحد أكبر الأجنحة في معرض «إكسبو الدوحة» بمساحة تصل لـ 1024 مترًا مربعًا لعرض ثقافة الحدائق الغنية في تركيا، والنباتات، والجغرافيا، والتاريخ، والبيئة، والزراعة، والثروات الغذائيَّة بطريقة تُثير الإعجاب. وكذلك يستمتع الزوَّار في الجناح التركي بالتعرُّف على القيم الثقافية والأنشطة الزراعية للمناطق الخصبة التي تتقدم بخطى مبتكرة من الماضي إلى المستقبل.

كما يعرض الجناح الثروات التاريخية والجغرافية والثقافة القديمة بشكل متناغم، ويحكي ثقافة البستنة التركية، التي يعود تاريخها إلى الإمبراطورية العثمانية حتى يومنا هذا، وقصة تقاليد الدولة من خلال منطقة العرض، حيث يتم مزج المنتجات الزراعية والبستنة الخاصة بالمناطق الجغرافية السبع مع العروض المرئية والرقمية والاستدامة المتنوعة. وينقسم الجناح إلى ثلاثة أقسام، وهي: الترحيب، والتجربة، والتوديع، ففي قسم التجربة الذي يشكل الجزء الثاني من الجناح، يتعرَّف الزوَّار على الأساليب الزراعية المستخدمة والرؤية الزراعية المستقبلية لتركيا، كما يتم عرض الزراعة بدون تربة، ونباتات الزينة في البيوت الزجاجية، والنباتات المستوطنة. أمَّا في قسم التوديع، وهو الجزء الثالث من الجناح، فيتم خلاله تقديم الهدايا التذكارية الفريدة من تركيا للزوَّار.

وفي منطقة المعارض يتم الترويج لقطاعات التصدير والمنتجات والمشاريع، بالإضافة إلى إنشاء منطقة في الجزء الأمامي من الجناح لاستضافة العروض الموسيقية والاحتفالات والاجتماعات وأنشطة الحصاد التي ستقام مع الزوَّار في المناسبات الخاصة. ويشارك الجناح التركي كذلك في الفعاليات الهامة بالمعرض من خلال «قياس البصمة الكربونية»، وتنفيذ «شجرة تين رقمية تعمل بالطاقة الشمسية وتنتج طاقتها الخاصة»، و »معرض تركيا 7 مناطق، 4 مواسم».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X