المحليات
لفصل ربيع 2024 حتى 15 نوفمبر

فتح باب التقديم للمنح الدراسية بجامعة قطر

منح الأداء المتميز لطلاب البكالوريوس المتميزين أكاديميًا

الدوحة – الراية:

أعلنَ قطاعُ شؤون الطّلاب بجامعة قطر فتحَ باب التقديم الإلكتروني لمنح الأداء المُتميز لطلاب البكالوريوس المُتميزين أكاديميًا من الطلاب المُقيّدين في جامعة قطر لفصل ربيع 2024، وذلك حتى الخامس عشر من نوفمبر الحالي.

ويشمل التقديم الإلكتروني للمِنح كذلك التقدم لمنح القبول للتفوق، ومِنح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على ثانوية قطرية، ومنحة أبناء العاملين في جامعة قطر، كذلك منح الأداء المتميز، وهي منح دراسية تقدمها الجامعة للطلاب المتميزين أكاديميًا من الطلاب المُقيدين في الجامعة في تخصصات البكالوريوس، ويتم اختيار المتفوّقين منهم لهذه المنحة على أساس تنافسي.

وتهدف المنحة إلى استبقاء الطلبة المتميزين أكاديميًا في جامعة قطر، وبموجبها يتم إعفاء الطالب من الرسوم الدراسية.

وتقدم الجامعة منحة القبول للطلبة المُستجدين والمتفوقين أكاديميًا من المقيمين في دولة قطر والراغبين في الالتحاق بتخصصات البكالوريوس. ويقوم المتقدم بتقديم طلب المنحة بصفة شخصية خلال فترة التقديم المُعلن عنها ويتم اختيار المتقدمين لهذه المنحة على أساس تنافسيّ.

وتهدف تلك المنحة إلى استقطاب الطلبة المتفوقين أكاديميًا لجامعة قطر، وبموجب المنحة يتم إعفاء الطالب من الرسوم الدراسية ورسوم الكتب.

وأمَّا منح دول مجلس التعاون الخليجي، فهي منح دراسية تقدمها الجامعة للطلاب من أبناء مجلس التعاون الخليجي المتفوقين أكاديميًا، والذين حصلوا على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من دولهم أو أية دولة أخرى غير دولة قطر، ويرغبون في الالتحاق بتخصصات البكالوريوس في جامعة قطر على أن يتقدم الطالب بطلب القبول للالتحاق بجامعة قطر بصفة شخصية.

ويُخصَّص عدد من المنح لكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، ويترك لسفارات هذه الدول ترشيح من تراه من طلبتها لهذه المنح. ويمكن تأجيل هذه المنح للفصل الثاني في العام الأكاديمي نفسه، ولا تؤجل إلى العام الأكاديمي الذي يليه.

وتهدف هذه المنح إلى استقطاب طلبة دول مجلس التعاون الخليجي من المُتفوقين أكاديميًا لجامعة قطر، حيث تَمنحُ الطلبةَ الحاصلين عليها إعفاءً من الرسوم الدراسية، وسكنًا طلابيًا (طالبان في الغرفة)، فضلًا عن توفير المُواصلات من وإلى الحرم الجامعي.

وتقدم الجامعة منح أبناء العاملين في جامعة قطر للمتقدمين لتخصصات البكالوريوس، ويحق لكل موظف الحصول على منح لثلاثة من أبنائه كحد أقصى في وقت واحد، وذلك بهدف دعم العاملين في جامعة قطر واستبقائهم، حيث يتم بموجب تلك المنح إعفاء الطلاب من الرسوم الدراسية.

هذا، ويُسمح للطلاب المُرشحين الاستفادة من المنح الدراسية (باستثناء منحة سمو الأمير للتفوق العلمي التي يستفيد منها الطالب في خريف من كل عام أكاديمي) بدءًا من الفصل الدراسي خريف أو ربيع من العام الأكاديمي نفسه، ولا يُسمح بترحيل المنح إلى العام الأكاديمي التالي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X