اخر الاخبار

قطر للطاقة وسينوبك توقعان اتفاقيتين للشراكة وتوريد الغاز إلى الصين لمدة 27 سنة

شانغهاي – قنا :

أعلنت قطر للطاقة اليوم، توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة الصين للبتروكيماويات “سينوبك” في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي.
كما وقع الجانبان اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد ثلاثة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي إلى محطات استقبال سينوبك في الصين على مدى 27 عاماً قادمة.
وقع الاتفاقيتين كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والدكتور ما يونغ-شينغ، رئيس مجلس إدارة سينوبك، وذلك في حفل أقيم في مدينة شانغهاي بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين.
وبموجب اتفاقية الشراكة، ستحوّل قطر للطاقة إلى سينوبك حصة تبلغ %5 من شركة مشروع مشترك تمتلك ما يعادل ستة ملايين طن سنوياً من طاقة انتاج مشروع حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنوياً.
وتعد هذه الاتفاقية الثانية من نوعها مع شركة سينوبك منذ توقيع عقد الشراكة الأول في الدوحة في شهر أبريل الماضي، والذي شهد دخول سينوبك كشريك في إحدى الشركات المشتركة المالكة لمشروع تطوير حقل الشمال الشرقي، والذي يعتبر أحد أهم المشاريع في صناعة الغاز الطبيعي المسال العالمية، ولن تؤثر اتفاقية اليوم على حصص الشركاء الآخرين في المشروع.
وتأتي اتفاقية البيع والشراء طويلة الأمد هذه في أعقاب اتفاقية تم توقيعها في نوفمبر 2022 لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاماً، وهي الأطول في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.
وتشكل هاتان الاتفاقيتان علامة فارقة هامة في العلاقات الثنائية المتميزة بين جمهورية الصين الشعبية ودولة قطر، وكذلك بين سينوبك وقطر للطاقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X